أسرتها تحتاج إلى 2700 درهم لفحص تطابق الأنسجة

«الثلاسيميا» يهدّد حياة الطفلة «زليخة»

تعاني الطفلة (زليخة - باكستانية) مرض الثلاسيميا منذ ولادتها، ما أدى إلى توقف خلايا الدم في العظام عن أداء وظائفها بشكل صحيح، ما يهدد حياتها بالخطر، وتحتاج إلى فحص «التطابق»، ويتم أخذه من الإخوة لمعرفة الشخص المتطابق قبل إجراء عملية زراعة النخاع العظمي، وتبلغ قيمة فحص الشخص الواحد 900 درهم، وتبلغ قيمة فحوص ثلاثة من إخوتها 2700 درهم، بمستشفى توام في مدينة العين.

وأكد التقرير الطبي أن الطفلة تعاني الثلاسيميا، وتحتاج إلى فحص «التطابق» من قبل أفراد الأسرة المتبرعين، لمعرفة تطابق الأنسجة قبل إجراء عملية زراعة النخاع العظمي.

وقالت والدة (زليخة) لـ«الإمارات اليوم» إن لديها ثمانية من الأبناء، ثلاثة منهم مصابون بالثلاسيميا، وأربعة يحملون الثلاسيميا، وطفل واحد سليم، لافتة إلى أنها عند الحمل بطفلتها (زليخة) أخبرتها الطبيبة المعالجة في الشهر الرابع بأن طفلتها ستولد مصابة بمرض الثلاسيميا مثل بقية إخوتها، موضحة أنها قبل الحمل لم تجرِ الفحوص المطلوبة لمعرفة إذا كان الطفل سيولد سليماً أو مصاباً بالثلاسيميا، كون الأب والأم يحملان مرض الثلاسيميا.

وتابعت أنها بعد ولادة (زليخة) بشهرين، لاحظت وجود اصفرار في بشرتها وبروز عظمة الجبهة والفك وعدم قدرتها على شرب الحليب، وتم نقلها إلى قسم الطوارئ بمستشفى توام في مدينة العين، وبعد معاينة الطبيب وإجراء الفحوص الطبية والتحاليل المخبرية، أخبرها أن طفلتها مصابة بمرض الثلاسيميا وتحتاج إلى نقل دم في أسرع وقت.

وأضافت الأم أن طفلتها مكثت في المستشفى 10 أيام تتلقى العلاج والرعاية حتى استقرت حالتها الصحية، وأخبرها الطبيب المختص بأن حالة الطفلة تحتاج إلى متبرع ملائم من ناحية تطابق الأنسجة من قبل الأهل، لإجراء عملية زراعة نخاع عظمي، وتبلغ كلفة فحص التطابق الذي يتم أخذه من قبل الدم 900 درهم للشخص الواحد، وسيتم فحص ثلاثة من إخوتها ليصل مبلغ الفحص إلى 2700 درهم.

وتابعت في نبرة حزن والدموع تغمر عينيها «ظروفنا المالية لا تسمح لنا بإنقاذ طفلتنا من الخطر، حيث إن زوجي المعيل الوحيد للأسرة المكونة من ثمانية أطفال، ويعمل سائق شاحنة، ويتقاضى 4000 درهم راتباً، يدفع منه 2000 درهم إيجار الشقة، وليس بمقدرته توفير تكاليف علاج (زليخة) وإنقاذ حياتها من المرض الذي بات يهددها».

وناشدت أهل الخير مساعدتها مالياً حتى تتمكن من السيطرة على مرض (زليخة)، وإنقاذ حياتها من الخطر، مضيفة أنها تحلم برؤية طفلتها تعيش حياة طبيعية مثل أقرانها، ولا تشكو آلاماً طوال الوقت، متمنية أن تمتد إليها أيادي أهل الخير لإنقاذ حياتها.


فقر دم

الثلاسيميا كلمة يونانية الأصل تعني فقر دم البحر الأبيض المتوسط، وهي مجموعة من الاضطرابات الوراثية التي تؤثر في إنتاج هيموغلوبين الدم الطبيعي.

تويتر