سددت 14.4 ألف درهم

متبرعة تتكفل بفحوص الطفل «آدم» خارج الدولة

تكفلت متبرعة بسداد مبلغ 14 ألفاً و448 درهماً، كلفة الفحوص الجينية للطفل (آدم)، الذي يعاني إصابته بمرض جيني وراثي منذ الولادة، ويحتاج إلى إرسال الفحوص إلى أحد المختبرات المتخصصة خارج الدولة، من أجل تشخيص المرض الوراثي وتحديد العلاج اللازم.

ونسق «الخط الساخن» بين المتبرعة ودائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، لتحويل مبلغ التبرع إلى حساب المريض في مستشفى توام في العين.

وكانت «الإمارات اليوم» نشرت، أمس، قصة معاناة الطفل (آدم - أردني - ثمانية أشهر)، الذي يعاني مرضاً جينياً وراثياً منذ الولادة، ووفقاً لمستشفى توام فإنه يحتاج إلى فحص طبي يرسل إلى أحد المختبرات المتخصصة خارج الدولة، لتحديد تشخيص المرض الوراثي الذي يعانيه، وتبلغ كلفة الفحوص 14 ألفاً و448 درهماً، وهو فحص غير مغطى من قبل التأمين الصحي الخاص بالمريض.

وسبق أن روى والد الطفل قصته لـ«الإمارات اليوم» قائلاً: «تزوجت قبل عامين، وأنجبت طفلي الوحيد (آدم) وكنا ننتظره بفارغ الصبر، وتمت عملية الولادة بمستشفى (إن إم سي) في مدينة العين، وكشفت نتيجة التحاليل، التي خضع لها (آدم) بعد الولادة مباشرة، عن إصابته بمرض جيني وراثي، وطلب الأطباء نقله إلى مستشفى توام، وتبين بعد معاينة الأطباء إجراء مزيد من التحاليل الطبية مرة أخرى، وتبين أنه يحتاج إلى فحص طبي خاص يرسل إلى أحد المختبرات المتخصصة خارج الدولة، وتبلغ كلفته 14 ألفاً و448 درهماً، وهو مبلغ غير مغطى من قبل بطاقة التأمين الصحي الخاصة بالطفل، وذلك لتحديد نوعية علاجه وتشخيص المرض الوراثي الذي يعانيه».

وأضاف: «إمكاناتي المالية المتواضعة لا تسمح لي بالتكفل بمصروفات الفحص الجيني لطفلي»، لافتاً إلى أنه كان يعمل بإحدى الجهات الخاصة في أبوظبي لمدة سنتين، وبعد ذلك تم إنهاء خدماته، وطرق أبواباً عدة بحثاً عن وظيفة يستطيع من خلالها إعالة أسرته.

وأوضح الأب أنه يقيم مع والديه وزوجته وابنه وشقيقه الصغير، مضيفاً: «والدي أيضاً لا يعمل بسبب كبر سنه، ويعاني مرض الصرع، وتتولى زوجته ووالدته إعالة الأسرة، إذ تعمل زوجته في مركز طبي براتب 4500 درهم، وتعمل والدته في مدرسة خاصة براتب 12 ألف درهم، يذهب منه 1300 درهم شهرياً للمستلزمات البنكية، و3750 درهماً لإيجار المسكن و2500 درهم لرسوم شقيقه الذي يدرس في إحدى الجامعات خارج الدولة، والبقية لمصروفات الحياة ومتطلباتها.

طفرات جينية

يعد الاضطراب الجيني الوراثي حالة مرضية ناتجة عن خلل أو اضطراب في جين واحد أو أكثر، ويتم تلخيص مسببات الأمراض الوراثية في اضطرابات بأعداد الكروموسومات، أو حدوث طفرات جينية، ما يؤدي إلى إعطاب الجين وعدم تأديته لوظيفته بالشكل المطلوب، أو توريث جينات معطوبة من الأبوين إلى الأبناء.

استجابة سريعة

أعرب والد الطفل (آدم) عن سعادته وشكره العميقين للمتبرعة لاستجابتها السريعة لمساعدة ابنه، في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها، مؤكداً أن هذا التبرع أثلج صدره وأسعد كل أفراد الأسرة، متابعاً أن هذا الأمر ليس غريباً على شعب الإمارات المشهود له بمساعدة كل محتاج.

• «آدم» يعاني مرضاً وراثياً منذ الولادة، ووالده عاطل عن العمل.

تويتر