جناحها يروي تاريخاً تمتد جذوره آلاف السنين

بلاد الرافدين تفتح قلبها لزوّار «إكسبو دبي».. نحو بوابة عشتار وبرج بابل

صورة

فتح العراق أبوابه للمارين من زوّار «إكسبو دبي» نحو قاعة خارجية مظللة، تضم صفوفاً من المقاعد الخشبية انتظمت أمام شاشة عملاقة تبث مادة مرئية تم اختيار محتواها المعلوماتي وصورها بعناية، لتروي تاريخ بلاد تمتد جذور حضارتها إلى آلاف السنين قبل الميلاد.

ويمكن للزوّار أن يصلوا للردهة حتى لو اختاروا عدم الدخول للجناح من البوابة الرئيسة التي تقودهم إلى جولات معرفية يقدمها مضيفو الجناح، لتعريفهم بثقافة بلاد الرافدين، وطن أقدم شريعة قانون في التاريخ.

أول نظام للكتابة

يحكي العرض الذي يصور أهم المواقع والمعالم الأثرية في العراق عن الحضارات الرئيسة التي تشكلت في بلاد الرافدين، الحضارة السومرية والأكدية والآشورية والبابلية، والتي بنت أهم الأسس التي استندت إليها البشرية في فهم وتطبيق وتطوير مبادئ اللغة والحساب والهندسة والعلوم والقانون والعمارة والفنون والتفوق العسكري.

وأهدت حضارة بلاد الرافدين التاريخ الإنساني ابتكارات علمية غيرت حياة البشر نحو الأفضل، تظهر دلائلها في مسلات وقصور وحدائق معلقة ومدن أثرية في عرض يحكي عن حضارة سومر التي كانت أول من وضع نظاماً للكتابة، بدأ بالأرقام والرسوم التوضيحية، وتطور بمزج الصور والأصوات أو ما يُمثلها، كما وضعت أول تقويم قمري، وكانت أيضاً أول من طور نظاماً عددياً بالعلاقة مع الرقم 60، وهو النظام الذي يقيس الوقت من الثواني والدقائق المستخدم حتى الآن.

شريعة حمورابي

أما الحضارة البابلية التي تأسست على يد الملك حمورابي الذي وضع أقدم شريعة قانونية في التاريخ، فقد حققت إنجازات في الرياضيات منها تطوير نظام الأرقام وحل المعادلات التربيعية. واستطاع البابليون استخدام الهندسة في حساب مساحات الأشكال البسيطة، وكتبوا الملاحظات الفلكية بشكل دقيق حتى أصبحت الأساس لعلم الفلك، كما تميزوا في الهندسة والعمارة فشيدوا مباني عريقة مثل بوابة عشتار، وبرج بابل. وأصدر حمورابي أول مُلوك الإمبراطورية البابلية قانون حمورابي، الذي يُعد من أوائل القوانين التي نصت على عقوبات محددة لكل جريمة، وهي من بين القوانين الأولى التي تثبت افتراض البراءة رغم أنها تركز بشكل أكبر على العقوبة الجسدية لمُرتكبها.

وتحتل مسلة أدد نيراري الثالث، المشيدة من الرخام، والتي عثر عليها في تل الرماح شمال العراق، موقع الصدارة في الردهة الرئيسة لجناح العراق، وعرضت إلى جانبها مسلة أخرى لرأس سرجون الثاني ملك الإمبراطورية الآشورية في الفترة بين 722 و705 قبل الميلاد، والذي حقق عام 710 قبل الميلاد انتصارات كبرى، فخضعت له سورية وفلسطين ومعظم سلسلة جبال زاجروس.

لوحات فنية

يعرض جناح العراق مجموعة لوحات بعضها مستوحى من ثقافة بلاد الرافدين، ويقدمها «غاليري تكوين» لفنانين تشكيليين، من بينهم علي هاشم ونور علاء الدين ونبيل علي وتحسين الزيدي.

وصمم جناح العراق من ردهات عدة متصلة عبر منطقة وسطى يتم الوصول إليها من البوابة الرئيسة عبر ممر متعرج في الهواء الطلق، زرعت جوانبه بشاشات عملاقة لصور متحركة عن نهري دجلة والفرات اللذين نشأت على ضفافهما أهم الحضارات الإنسانية.

• أهدت حضارة العراق التاريخ الإنساني ابتكارات علمية غيرت حياة البشر نحو الأفضل، تظهر دلائلها في مسلات وقصور وحدائق معلقة.

• مسلة أدد نيراري الثالث المشيدة من الرخام، والتي عثر عليها في تل الرماح تحتل موقع الصدارة في الردهة الرئيسة للجناح.

تويتر