حسين بجيس: المعرض فرصة مهمة لبلادنا بعد تداعيات «الجائحة»

إندونيسيا وكنوزها الطبيعية في «إكسبو دبي».. بعيون على الشراكة الشاملة

صورة

أكد سفير إندونيسيا لدى الإمارات، حسين بجيس، أن بلاده والإمارات تناقشان خلال الفترة الحالية اتفاقية للشراكة الاقتصادية الشاملة، وقال «نأمل استكمال المباحثات، وتوقيع الاتفاقية في نهاية الشهر الجاري مع قرب انتهاء (إكسبو 2020 دبي)». وأشار إلى أن المباحثات بدأت في سبتمبر الماضي بشأن الاتفاقية التي تستهدف تعزيز وزيادة الفرص الاقتصادية والاستثمارية البينية.

وأضاف بجيس لـ«الإمارات اليوم»، أن «(إكسبو 2020 دبي) اكتسب أهمية خاصة لإندونيسيا لاسيما في ظل تداعيات جائحة (كوفيد-19)، إذ شكل الحدث فرصة كبيرة لبلدنا، وأشركنا مختلف القطاعات الاقتصادية من جميع المناطق في فعاليات الحدث الدولي، كما توصلنا إلى اتفاقيات عدة خلال المعرض».

ونوه بالعلاقات الاقتصادية الإندونيسية - الإماراتية التي شهدت تطوراً مهماً وبشكل متواصل، علاوة على توقيع العديد من الاتفاقيات بين البلدين خلال الفترة الأخيرة في إطار تعزيز التعاون.

تبادل

وقال سفير إندونيسيا لدى الإمارات «شهدنا ارتفاعاً في حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال العام الماضي، ليصل إلى نحو 3.7 مليارات دولار مقابل 3.5 مليارات دولار في 2020، إذ صدرنا نحو 1.89 مليار دولار واستوردنا نحو 1.83 مليار دولار خلال العام الماضي، كما أن قيمة التبادل التجاري تشهد نمواً مستمراً، ونتوقع قريباً أن نصل إلى مستويات ما قبل الجائحة، خصوصاً في ظل التعاون الاقتصادي المستمر والجهود المبذولة لتوقيع اتفاقية الشراكة الشاملة خلال الفترة المقبلة».

وأفاد بأنه في إطار تعزيز معدلات الاستثمار الأجنبي، وقّع البلدان اتفاقية للاستثمار الثنائي، إلى جانب اتفاقية أخرى لتجنب الازدواج الضريبي، ما يدفع التعاون الاقتصادي إلى آفاق أوسع. وتابع: «نجري لقاءات مستمرة مع مجتمع الأعمال في السوق الإماراتية، في إطار جذب واستقطاب المزيد من الاستثمارات إلى إندونيسيا والترويج لها»، مشيراً إلى جاذبية الاستثمار في بلاده بمختلف القطاعات في ظل التسهيلات التي تتيحها للأجانب.

ولفت إلى الحجم الكبير للسوق الإندونيسية، إذ يصل عدد سكانها إلى 270 مليون نسمة كما أنها جزء من دول مجموعة الـ20 بناتج محلي يصل إلى أكثر من تريليون دولار.

محادثات

وأضاف السفير الإندونيسي أن هناك محادثات باستمرار مع عدد كبير من الشركات في السوق الإماراتية في إطار إيجاد المزيد من الفرص الاستثمارية في إندونيسيا بما في ذلك مجموعة «دي بي ورلد». وأفاد بأن «تسع وكالات حكومية تشارك ضمن الجناح الإندونيسي في (إكسبو دبي)، ما يدل على أهمية المعرض في إطار الترويج للأعمال في بلدنا، علاوة على أكثر من 100 شركة صغيرة ومتوسطة حضرت أيضاً من بلدنا ضمن فعاليات الحدث الدولي».

وحول مستقبل الجناح بعد انتهاء فعاليات الحدث الدولي، كشف السفير الإندونيسي: «نبحث في حكومة جاكرتا مصير الجناح بعد انتهاء المعرض، ونأمل أن يبقى مقراً لقطاع الأعمال وللشركات الإندونيسية في المرحلة المقبلة، إذ تسعى بلدنا إلى أن تفتح المجال أمام المزيد من الشركات الناشئة والمتوسطة لاكتشاف فرص الأعمال في السوق الإماراتية وأسواق المنطقة ككل خلال الفترة المقبلة».

ويقع جناح إندونيسيا في منطقة الفرص، ويقدم نظرة شاملة عن كنوز هذه الدولة الطبيعية والثقافية، من رقصاتها التقليدية إلى القهوة المزروعة في منطقة جاوة، والتي تحظى بشهرة عالمية.

وتستعرض إندونيسيا عبر جناحها الفرص التي توفرها لتشجيع الشراكات العالمية. ويبرز التصميم المعماري للجناح نماذج منسوجة وعريقة من ماضي إندونيسيا إلى حاضرها، إذ يجسد جسراً بين التاريخ والحداثة. ويمّكن الزوار من اختبار الغابات المدارية القديمة، وخوض جولة في نسخة مصغرة عن الأسواق الليلية المزدحمة في مدينة جاكرتا العصرية.

منتدى أعمال

بالتزامن مع فعاليات «إكسبو 2020 دبي»، نظم اتحاد الغرف في الإمارات بالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة الإندونيسية، منتدى الأعمال الإماراتي - الإندونيسي، بمشاركة مجموعة من الشركات والمؤسسات الاقتصادية، في إطار تعزيز التعاون بين القطاع الخاص الإماراتي ونظرائه بدول العالم لدعم النمو في تجارة الإمارات الخارجية واكتشاف أسواق جديدة وعقد شراكات استثمارية مجدية.

زيادة الفرص

أطلقت الإمارات وإندونيسيا في سبتمبر الماضي محادثات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين، والرامية إلى التوصل لاتفاق من شأنه تعزيز وزيادة الفرص الاقتصادية والاستثمارية البينية، وتدشين مرحلة جديدة من التعاون المشترك.

وكانت دولة الإمارات قد أعلنت أخيراً عن خططها لتوسيع علاقاتها الاقتصادية والاستثمارية والتجارية مع مجموعة من الأسواق الواعدة حول العالم من بينها إندونيسيا، ضمن «مشاريع الخمسين» الرامية إلى دفع الاقتصاد الوطني إلى مرحلة جديدة من النمو المستدام خلال السنوات المقبلة.

وترتبط الإمارات مع إندونيسيا بعلاقات ثنائية طويلة الأمد قائمة على الالتزام المشترك بتحقيق نمو اقتصادي مستدام، وضخت دولة الإمارات مطلع العام الجاري استثمارات تقدر بأكثر من 10 مليارات دولار لتحفيز النمو الاقتصادي لإندونيسيا في قطاعات استراتيجية مثل الطاقة والبنية التحتية والسياحة والتكنولوجيا والأمن الغذائي، بالتعاون مع هيئة الاستثمار الإندونيسية.

• جناح إندونيسيا يقدم نظرة شاملة عن كنوزها الطبيعية والثقافية.

• 3.7 مليارات دولار، حجم التبادل التجاري بين الإمارات وإندونيسيا، خلال العام الماضي.

تويتر