خلال النسخة الثانية من «منتدى الاستثمار»

نيجيريا تضيء على فرص واعدة

الجناح النيجيري في «إكسبو دبي». من المصدر

نظمت وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار في نيجيريا، النسخة الثانية من منتدى «الاستثمار في نيجيريا» بمركز دبي للمعارض، على هامش مشاركتها في «إكسبو 2020 دبي».

وتأتي النسخة الثانية من المنتدى بعد نجاح الدورة الأولى التي عقدت في ديسمبر الماضي، بحضور رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية محمد بخاري، ما أسفر عن توقيع العديد من مذكرات التفاهم بين نيجيريا والمستثمرين الأجانب.

ويهدف المنتدى إلى تعزيز فرص الاستثمار والتجارة بين نيجيريا ودول منطقة الشرق الأوسط.

وأكد وزير الموارد المائية النيجيري سليمان حسن أدامو أهمية مشاركة بلاده في «إكسبو دبي» الذي يمثل فرصة لعرض إمكانات الأعمال والاستثمار للعالم، والاستفادة من إمكانات نيجيريا، أحد أكبر الاقتصادات في إفريقيا وأكثرها حيوية، والتواصل مع دول القارة السمراء، ولفت الانتباه إلى النقص في البنى التحتية والاستفادة من زيادة تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتوفير فرص نمو ومكاسب متبادلة للمستثمرين العالميين.

وأشار مشاركون في المنتدى إلى أن نيجيريا تُعد أكبر منتج إفريقي للنفط، إذ تشكل عائدات تصدير الطاقة الأحفورية ثلثي مداخيل خزينتها العامة، أما قطاع الزراعة فهو الأكثر أهمية في الحياة الاقتصادية، إذ يشكل نحو 30% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، ويمثل إنتاج المحاصيل 90% من القطاع الزراعي النيجيري، أما الـ10% المتبقية فتتقاسمها الثروة الحيوانية والغابات وصيد الأسماك، لافتين إلى الموارد الطبيعية الوفيرة في نيجيريا، وامتلاكها أكثر من 80 مليون هكتار من الأراضي الصالحة للزراعة، أي نحو ربع الأراضي الصالحة للزراعة في منطقة غرب إفريقيا بالكامل.

ويقع جناح نيجيريا في منطقة الفرص تحت شعار «ارتفاع القيمة»، ويسلط الضوء على القطاعات الإبداعية والتقنية التي تقود الشباب ومستقبل البلاد، كما يكشف عن فرص الاستثمار في قطاعات رئيسة مثل الزراعة، والتصنيع، والتقنية، والصناعات الإبداعية.

• 80 مليون هكتار من الأراضي الصالحة للزراعة تمتلكها نيجيريا.


سليمان أدامو:

• «مشاركة نيجيريا في (إكسبو دبي) فرصة لعرض إمكانات الأعمال والاستثمار في الدولة للعالم».

تويتر