تصاميم ومعروضات نادرة تستعيد جزءاً من الذاكرة

بخيوط الحرير تركيا تنسج حكاية تراثية في «إكسبو دبي»

صورة

إرث حضاري وثقافي متنوّع، يكشف عنه جناح تركيا الواقع في منطقة الاستدامة بـ«إكسبو 2020 دبي»، بما يستعرضه من مقومات البلد الاقتصادية المستندة إلى قطاعات حيوية عدة، أهمها الصناعات الكبرى والشحن والنقل الدولي والزراعة والغذاء، مع عرض تجارب الحرف اليدوية التقليدية في قطاعات إبداعية مختلفة كصناعة الحلي والمنسوجات التقليدية، الزاخرة بالزخارف والأنماط، والتي تشكّل جزءاً من ذاكرة الأمة التركية، وتمثل فخر صناعتها العريقة.

ويزخر الجناح التركي بمظاهر حية من مدخرات التراث الثقافي التركي العريق، ليترجم ثراء هذا البلد وقيم شعبه التي تصلهم بماضيهم وتفتح لهم أبواب التواصل مع ثقافات العالم.

وتجسدت هذه المظاهر في الجناح من خلال عرض منسوجات محلية كالأغطية والوسائد المصنوعة من نسيج «أنتيب كوتنو» الشهير (المأخوذ من اللفظ العربي «قطن»)، والمحمي بقانون الملكية الصناعية من قبل «غرفة صناعة غازي عنتاب».

وبدأ هذا النسيج في الظهور منذ القرن الـ16 وتطورت حياكته في جنوب تركيا وتحديداً في مدينة غازي عنتاب من قبل العائلات المهاجرة من سورية، ليصبح نسيجاً مميزاً للمنطقة، والقصر العثماني ومحيطه في القرن الـ17.

ويحتوي نسيج «أنتيب كوتنو» الفريد من نوعه على خيوط مصنوعة من القطن والحرير، منسوجة كقماش مخطط بنسيج عادي أو «نسيج أطلس» اللامع والناعم، يتم صبغها بتقنية «الإيكات» المعروفة لتشكيل الأنماط والألوان، مثل الأبيض والأصفر والأحمر والأرجواني والأخضر والبرتقالي والأسود، وغيرها من الألوان.

وتتعدد وتختلف أنواع هذا النسيج وأماكن نسجه لتنتشر بين مناطق بورصة وديار بكر وإزمير ومانيسا ومدن أخرى.

ويقدم الجناح التركي في أحد أركانه براعة الحرف اليدوية العريقة والصناعات التقليدية المحلية التي أبدعتها أيادي فنانين وحرفيين محليين في ميدان تصميم المجوهرات والحلي والقطع النادرة المصنوعة من الأحجار النفيسة، مثل الألماس والياقوت والزفير والزمرد، والمعادن الثمينة مثل الذهب والفضة.

كما عرضت قصص المنسوجات الأعرق في تركيا بعض قطع الديكور المنزلي المصنوعة بتقنية «النسيج البلدي».

ويعرض الجناح أيضاً أعمال كوكبة من الفنانين الفائزين في مسابقة خاصة لتصميم المجوهرات، والتي خصصت في وقت سابق لاختيار أبرز المواهب الفنية المميزة في الميدان في تركيا، إلى جانب ركن مخصص لبعض أشهر دور المجوهرات التركية في دبي، وبادر الجناح بعرض عدد من منتجاتها الفاخرة ليجذب اهتمام عشاق الإكسسوارات الفاخرة.

نسيج القصور

احتل «النسيج البلدي» مكانة تاريخية باعتباره أسلوباً فريداً لنسج الأقمشة، ومن ثم وجدت الأقمشة البلدية المنسوجة مساحة واسعة للاستخدام في القصور العثمانية وصولاً إلى القصور الأوروبية. ونظراً للخامة المتينة التي تميز هذه الأقمشة فقد استخدمت في وقت من الأوقات في حياكة ملابس الجيش العثماني. واشتهر هذا النوع من النسيج وهو أحد أقدم أنواع النسيج في تركيا في مدينة صور، أحد أهم مراكز تربية دودة القز في الماضي، فكانت الأقمشة تصنع آنذاك من الحرير وخيوط الصوف والقطن.

• يعرض الجناح قطعاً من الديكور المنزلي المصنوعة بتقنية «النسيج البلدي» أحد أقدم أنواع النسيج في تركيا.

• تتعدد أنواع نسيج «أنتيب كوتنو» وأماكن صنعه، حيث ينتشر في بورصة وديار بكر وإزمير ومانيسا.

تويتر