نيكولا لينر يصف المعرض بالحدث العالمي والاستثنائي

إيطاليا: «إكسبو دبي» فرصة لنتواصل مع العالم بلغة الجمال

صورة

أكد سفير جمهورية إيطاليا لدى دولة الإمارات، نيكولا لينر، أهمية مشاركة إيطاليا في فعاليات «إكسبو 2020 دبي» الذي يعد أول تجمع عالمي بعد الوباء، مضيفاً «اغتنمنا هذه الفرصة لنظهر بلدنا للعالم باستخدام لغة الجناح الإيطالي، التي تحكي عن الجمال والتقنيات والتواصل بين الشعوب والتوازن بين التقاليد والمستقبل».

وأوضح أن «الجناح كان بمثابة تحدٍ من حيث الإبداع، وقوة الأنشطة التي استضافها، والتي جذبت الزوار لاكتشاف ما تعرضه بلدنا خلال هذا الحدث العالمي والاستثنائي، إضافة إلى مئات الشركات الإيطالية التي أسهمت في تنظيم الفعاليات على اختلاف موضوعاتها والبرامج الغنية التي أظهرتنا دولة متطورة وذات بعد حضاري عريق».

وأضاف السفير الإيطالي لـ«الإمارات اليوم»: «دولة الإمارات شريك طويل الأمد لبلدنا، وفيما يتعلق بالعلاقات الاقتصادية، تعد الإمارات ثاني أكبر سوق لصادراتنا في منطقة الشرق الأوسط، وفي السنوات الأخيرة، تجاوز التبادل التجاري الثنائي بشكل مستمر حاجز الخمسة مليارات يورو، وحتى في عام 2020، خلال أصعب فترة من الجائحة تجاوزت قيمة التبادل التجاري ثمانية مليارات يورو بين البلدين».

تعاون متزايد

وأفاد لينر بأن حجم التبادل التجاري بين الإمارات وبلاده خلال 2021، بلغ حتى أكتوبر 5.6 مليارات يورو، وفقاً لأحدث البيانات المتاحة، لافتاً إلى أن 600 شركة إيطالية هنا في السوق الإماراتية، وتتمتع بسمعة راسخة وجودة عالية بما تشمله من قطاعات السلع الاستهلاكية والأغذية الزراعية إلى الأزياء والتصميم والسيارات، لاسيما الفاخرة منها، منوهاً بالتعاون المتزايد في مجال الطاقة والبنية التحتية، فضلاً عن مجالات التقنيات المتعلقة بالاقتصاد الدائري والفضاء والمدن الذكية والصحة والأدوية.

وذكر لينر أن إيطاليا هي ثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، والثامن في العالم وتلعب دوراً مهماً بوصفها بوابة للسوق الأوروبية الموحدة (مع أكثر من 500 مليون مستهلك)، وشمال إفريقيا والشرق الأوسط.

وقال «الاستثمار في إيطاليا يتيح الوصول إلى أحدث المعارف والتقنيات في العديد من القطاعات الأساسية إلى الأكثر ابتكاراً، فالبحث والتطوير جزءان أساسيان من عملياتنا الصناعية ومستدامان بقوة على المستويين الخاص والعام».

برنامج التعافي

وأكمل السفير الإيطالي: «أطلقنا البرنامج الوطني للتعافي، وهي خطة طويلة الأجل للإصلاحات وممولة من الاتحاد الأوروبي وفق استراتيجية تتضمن تغييراً كاملاً للسيناريو، من نهج قصير المدى لرؤية طويلة الأجل بهدف تعزيز البيئة التنافسية الوطنية والكفاءة الإدارية. وفخور بأن أؤكد أن 27% من برنامج التعافي الوطني مخصص لعمليات الرقمنة والابتكار لصالح التحول البيئي والبنية التحتية للتنقل المستدام والتعليم والبحث، والإدماج، والتماسك، والصحة، ونرى أن الأولويات نفسها موجودة في جدول أعمال حكومة الإمارات، ما يتيح لنا الفرصة لتطوير العديد من المشروعات ذات الاهتمام والمنفعة المشتركة بين البلدين».

وسلط لينر الضوء على «إيطاليا ببساطة استثنائية» وهي حملة عالمية مدتها تسعة أشهر لدعم «صنع في إيطاليا» وتعزيز مكانة منتجاتها وصناعاتها في الخارج، وجذب الاستثمار والسياحة.

صديق للبيئة

وصمم الجناح الإيطالي في «إكسبو 2020 دبي» بالاعتماد على مواد صديقة للبيئة، إذ يربط الجمهور بالفنون والجمال والمعرفة والإبداع، ويعكس في الوقت ذاته الحضارة الإيطالية الغنية والتطور التكنولوجي الكبير الذي تشهده روما في مختلف المجالات.

ويشغل الجناح مساحة 3500 متر مربع بارتفاع 25 متراً، في صورة ثلاثة هياكل لسفن مقلوبة، تغطي سقف المبنى، منتصبة فوق أعمدة طويلة، يحمل كل منها لوناً من ألوان علم إيطاليا الثلاثة، الأخضر والأبيض والأحمر، وتبدو من أعلى مثل زهرة بثلاث بتلات متفتحة.

ويهدف التصميم، في شقّه الخارجي، إلى الاحتفاء بالمستكشفين الإيطاليين، الذين جابوا على مدى قرون البحار البعيدة والأراضي المجهولة، أما من الداخل، فيروي التصميم حكاية عن جمال إيطاليا.

• 600 شركة إيطالية تعمل في الإمارات.. و8 مليارات يورو التبادل التجاري بين البلدين في 2020.

• 3500 متر مربع، مساحة جناح إيطاليا، بارتفاع 25 متراً.


حوار بين الثقافات

يعمل الجناح الإيطالي في «إكسبو 2020 دبي»، بمشاركة 70 شريكاً مؤسسياً، و50 جهة راعية للأعمال، و15 إقليماً و30 جامعة، على الترويج لبرنامج من المنتديات متعددة الموضوعات والنقاشات لتحليل التحديات الأكثر تكراراً للبشرية، لتقديم الحلول اللازمة والقادرة على توليد النمو والابتكار والتعاون الدولي، بالإضافة إلى معالجة القضايا الرئيسة التي تتخصص بموضوعات المناخ والفضاء والتنمية الحضرية، وتعزيز الحوار بين الثقافات وتحديات الابتكار والرقمنة في قطاع الرعاية الصحية والزراعة والاقتصاد الأزرق.

تويتر