الجناح يصطحب الزوّار بمزرعته العمودية ومشتل الفطر

بلمسة هولندية.. مدينة صغيرة مكتفية ذاتياً في «إكسبو دبي»

صورة

يطرح جناح هولندا فكرة تدعو إلى الدمج بين المساحات الحضرية والمساحات الخاصة لإنتاج الغذاء، بهدف تحسين الأمن الغذائي، مجسّداً بذلك رؤية «إكسبو 2020 دبي»، المُتمثلة في إيجاد حلول تطويرية مستدامة لمدن المستقبل.

واصطحب الجناح زوّار المعرض خلال فعالية «مباشرة من المزرعة»، أول من أمس، في جولة لإلقاء نظرة على تصميم جناحها المستدام بيئياً ومزرعتها العمودية المصممة على شكل مخروط، ومشتل الفطر الخاص بها، لتعريفهم بالإمكانات التي تمتاز بها الزراعة المستدامة في المساحات الحضرية الصغيرة.

ويعمل جناح هولندا كمدينة صغيرة مكتفية ذاتياً، إذ صُمم بطريقة تسمح بحصاد وإنتاج المياه والطاقة الخاصة به، التي تفضي في نهاية المطاف إلى إنتاج الغذاء ضمن بيئة شبيهة بنظام الدورة الدموية.

ووصف المفوض العام لجناح هولندا، كاريل ريختر، الجناح بـ«البيئة الحيوية».

وشيّد الجناح من الفولاذ المُعاد استخدامه القابل لإعادة الاستخدام، إضافة إلى إمكانية استخلاصه 1200 لتر من المياه الصالحة للشرب مباشرة من الهواء الخارجي، فضلاً عن قدرته على توليد الطاقة الشمسية من الألواح الخارجية.

من جهته، قال الحائز لقب «بطل إكسبو» في جناح هولندا الرئيس التنفيذي لشركة «بريفا»، مينى برينس، حول قضية الأحزمة الخضراء المنتجة للأغذية في المناطق الحضرية: «إن هدفنا أن نكون جزءاً من الاقتصاد الدائري، ونسعى لنكون بين مدن المستقبل، ويعتمد الاقتصاد الدائري على التكنولوجيا الخضراء والمباني الذكية، ونحن بحاجة إلى ذلك لأننا لا نسير في الاتجاه الصحيح حالياً».

واقترح حلولاً لقضايا يجب معالجتها للمساعدة في تحسين الأمن الغذائي في المستقبل، مثل إشراك الجيل المقبل من المزارعين، (على الرغم من أن العديد من الشباب لا يرغبون في تولي إدارة مزارع آبائهم)، ومعالجة مخلفات الطعام، والانتقال إلى زراعة المحاصيل الغذائية، من أجل القيمة الغذائية بدلاً من السعي وراء توليد الأرباح المادية وحجم المبيعات، علاوة على التحوّل نحو اعتماد «التسعير الحقيقي» للمنتجات الطازجة المستوردة ذات البصمة الكربونية العالية.

• 1200 لتر من المياه الصالحة للشرب يستخلصها الجناح مباشرة من الهواء الخارجي.

• جناح هولندا يولد الطاقة الشمسية من الألواح الخارجية.


مينى برينس:

• «هدفنا أن نكون جزءاً من الاقتصاد الدائري، وجزءاً من مدن المستقبل».


تقنيات مبتكرة

بتقنيات مبتكرة تنتمي للمستقبل، يستخدم جناح هولندا في «إكسبو 2020 دبي» المياه والطاقة لتغذية ودعم المزرعة العمودية المخروطية المذهلة الواقعة في قلب الجناح.

ويأخذ الزوّار في جولات بين الغرف، التي تبرز كيف تتم كل تلك الحلول المدهشة التي يقدمها الجناح.

تويتر