نبوية محجوب: «إكسبو دبي» فرصة ذهبية للانفتاح على العالم

جناح السودان.. نافذة على بلاد «النعم الكثيرة»

صورة

وصفت المفوض العام لجناح السودان، نبوية محمد محجوب «إكسبو 2020 دبي» بأنه فرصة ذهبية للانفتاح على الأسواق العالمية، مشيرة إلى أن دولة الإمارات تمثل الشريك التجاري الأول للسودان.

وأوضحت: «يحاول السودان من خلال جناحه بالمعرض العالمي الانفتاح على الأسواق العالمية. ومشاركتنا في (إكسبو دبي) فرصة سانحة لجذب المستثمرين وفتح أبواب الاستثمار في السودان، والاندماج في الاقتصاد العالمي من جديد، فجناح السودان فرصة عملية للشركات الراغبة في دخول السوق ببلدنا».

وحول الفكرة الرئيسة للجناح، قالت نبوية محجوب: إن «التركيز الأساسي يتمثل في عرض إمكانات بلدنا من خلال شعارنا (السودان بلد الفرص اللامتناهية)، ونمتلك العديد من القطاعات الواعدة والفرص المبشرة، خصوصاً في قطاعات الزراعة والري والثروة الحيوانية والتعدين، والسياحة التي تعد قطاعاً واعداً بحكم التنوع البيئي في السودان من سياحة أثرية وتاريخية وغطس وصيد وسفاري من الصحراء وصولاً إلى الغابات».

وأضافت: «وهبنا الله نعماً كثيرة؛ فلدينا النيل وأنهار فرعية ومياه جوفية وكل مقومات الزراعة، ونمتلك غابات كثيرة، ولدينا حزام الصمغ العربي، ويمثل إنتاجنا منه 80% من الاحتياطي العالمي، والذي يدخل في إنتاج الصناعات الدوائية، والغذائية، والتجميل كما أن لدينا (محمية الدندر) القومية، وهي أكبر محمية طبيعية على الحدود بين السودان وإثيوبيا، وتمتد على مسافة ولايتين، وتعد واحدة من أكبر محميات إفريقيا الطبيعية ذات التنوع الحيوي كما نمتلك أكبر ثروة حيوانية».

وحول العلاقات المتميزة بين الإمارات والسودان، لفتت المفوض العام للجناح إلى أن العلاقات بين البلدين مزدهرة وتعد الإمارات الشريك التجاري الأول مع السودان عربياً، تليها المملكة العربية السعودية، كما أن معظم التجارة السودانية تتم من خلال جبل علي وموانئ دبي العالمية، ولدى الإمارات استثمارات كبيرة في القطاع الزراعي، ويطمح السودان إلى زيادتها مع الإمارات ودول العالم المشاركة في «إكسبو دبي» في كل القطاعات الحيوية.

وتابعت «نعرض في (إكسبو دبي) مشروعات تلائم الاستدامة من خلال مشروعات الطاقة النظيفة التي تبرز الحرص على ثرواتنا الطبيعية، وهو ما يتوافق مع رؤية إكسبو 2020، كما أن لدينا موارد بشرية أبدعت في موضوعات الابتكار، إذ ابتكر شبابنا مشروعات تعتمد على غاز الهيدروجين، الذي يعتمد على استخراج الطاقة من الماء في الاستعمال اليومي، ما يؤدي إلى توفير طاقة نظيفة ورخيصة».

فرص واعدة

قال مدير جناح السودان في «إكسبو 2020 دبي»، محمد آدم أبوالبشر، إن «الهدف الرئيس للجناح هو عرض الفرص الاستثمارية للسودان، وهو ما وضح جلياً من خلال تصميم الجناح، إذ إن لدينا فرصاً واعدة في كل القطاعات ونجهز خططاً وبرامج ومشاريع لفتح آفاق الفرص بها، وننتظر رأي متخذي القرار السوداني. كما أن القوانين الجديدة تساعد على تقديم حزمة من الحوافز وإزالة أي معوقات تعوق الاستثمار داخل السودان».

وأوضح أن ولاية البحر الأحمر تعد بوابة السودان البحرية مليئة بالفرص الواعدة، مضيفاً: «نحتاج لتعريف المستثمرين بها لتكون البوابة الرئيسة إلى العالم».

تويتر