كل فرع فيها يرمز إلى مفهوم

«شجرة الحياة».. أصل حكاية مولدوفا في «إكسبو دبي»

صورة

يركّز جناح جمهورية مولدوفا في «إكسبو 2020 دبي»، بمنطقة التنقل، على أربعة محاور رئيسة تهدف إلى اكتشاف فرص الاستثمار والسياحة، والاستمتاع بالأنشطة الفولكلورية المحلية والترفيهية، وعرض المشغولات اليدوية.

ويأخذ جناح مولدوفا، التي تقع في شرق أوروبا، الزائر عبر سجادة «سكورتسا» صُنعت يدوياً لتعبّر عن «شجرة الحياة»، التي تعدّ المرتكز الرئيس لموضوع الجناح، والعلامة التجارية الوطنية للدولة، فكل فرع في الشجرة يرمز إلى مفهوم معيّن، فحرف M يرمز للأرض الخصبة التي تتمتع بها مولدوفا، والقلب يمثل الضيافة، والكأس تمثل تقاليد الزجاج، وتمثل الخطوط العمودية في الشجرة الطرق والمعابر التي يتم إنشاؤها في أرجاء مولدوفا، لذا تعدّ رمزاً مهماً للثقافة الوطنية.

ويمكن للزوّار مشاهدة صور الطبيعة الخضراء في مولدوفا، والاستمتاع بالقصص التقليدية، والملابس الوطنية، والآلات الموسيقية الفريدة من نوعها في منطقة «اكتشف مولدوفا»، والطعام المولدوفي التقليدي وخبرات الطهي في منطقة «تذوق مولدوفا».

أما منطقة «استثمر في مولدوفا» فترتكز على شرح بيئة الأعمال في مولدوفا وإمكانية تنمية الأعمال، من خلال موقعها المتميز في أوروبا.

ويتيح الجناح لزوّار «إكسبو دبي» من روّاد الأعمال، استخدام خدمة مخصصّة للاتصال مباشرة بفريق وكالة الاستثمار من مولدوفا للإجابة عن الأسئلة النهائية وطلب معلومات محددة عن أي قطاع يفضله للاستثمار في ذلك البلد، خصوصاً في قطاعات تقنية المعلومات والزراعة والتطوير وصناعة السيارات، ومصنّعي المعدات والإلكترونيات والبنية التحتية، والمنسوجات والأزياء، والرسوم الغرافيكية وألعاب الفيديو، فضلاً عن مجالات البحث وتطوير المنتجات.

وفى التراث الثقافي تتمتع مولدوفا بتراث ثقافي ثري ذات أهمية كبيرة للسياح، إذ يقدم الجناح لزوّار «إكسبو» معلومات عن 140 موقعاً تاريخياً، مثل: مواقع التحصينات، والقلاع الرومانية، والمجمّعات الأثرية، وأديرة الكهوف، وقصور النبلاء من القرنين الـ19 والـ20، التي توفر مجموعة متنوّعة من مناطق الجذب للزوّار في العاصمة «شيسيناو»، فضلاً عن 87 متحفاً ومباني ذات أهمية معمارية خاصة تحوي مجموعات غنية من الفن.

وتمتاز مولدوفا بمزيج من العديد من الجنسيات والثقافات، مع العديد من التقاليد واللغات والفولكلور، فلديها أكثر من 880 مجموعة موسيقية شعبية، ما يعكس معظمها التقاليد المتميزة للمقاطعات وأصولها العرقية.

ويستعرض جناح مولدوفا جدارية «ملتقى الشرق بالغرب»، نظراً إلى موقعها الذي يعدّ نقطة تقاطع للطرق بين قارتي آسيا وأوروبا، في شمال شبه جزيرة البلقان، ما يجعلها نقطة تقارب جغرافي وثقافي بين العديد من الثقافات والشعوب.

عسل وكرز

تشتهر مولدوفا بمهن تاريخية مرتبطة بالزراعة لانتشار حقول الزهور، ما يتيح لها إنتاج العسل، إذ تنتج نحو 6000 طن سنوياً، فضلاً عن مربى الكرز والجوز والسفرجل والتوت.

• 140 موقعاً تاريخياً تضم تحصينات وقلاعاً رومانية، ومجمّعات أثرية، وأديرة وقصور نبلاء، يسلط الجناح الضوء عليها.

• يمكن للزوّار مشاهدة صور الطبيعة الخضراء في مولدوفا، والاستمتاع بالقصص التقليدية، والآلات الموسيقية الفريدة من نوعها في منطقة «اكتشف مولدوفا».

تويتر