لكل طابق في جناح أوكرانيا حكاية خاصة

سنابل «الذهب الأصفر» تحمل رسالة ذكية في «إكسبو دبي»

صورة

تعكس التصميمات الداخلية لجناح أوكرانيا في «إكسبو 2020 دبي» تفرد وأصالة وثقافة شعب هذا البلد، من منظور التقنيات الحديثة، إذ تكشف موضوعات الجناح وهي الحياة الذكية، والتفكير الذكي، والمشاعر الذكية؛ عن إمكانات متطورة تراهن على المستقبل، بشكل واضح، وإن كانت بداية الحكاية تبدأ من سنابل القمح التي ترحب بزوار الجناح.

ولكل طابق من الجناح الأوكراني طريقته في التحدث عن البلد الذي جاء محملاً بالرسائل والفنون والتاريخ الثقافي إلى واحة العقول والطموح والفرص، بعدما انفتحت أبوابه نحو مستقبل ينعم بالبناء والازدهار، في ظل العلم والتقدم التكنولوجي.

ويحمل الجناح شعار «أوكرانيا الذكية.. وصل النقاط»، ويسعى لإبراز كيف يمكن للأفكار والابتكارات أن تساعد في بناء مستقبل أفضل للجميع، بداية من مجسم يرمز إلى التقدم التقني في علوم الصناعة والفضاء والذكاء الاصطناعي في مدخل الجناح.

ويبدأ زوار جناح أوكرانيا جولتهم في «حقل» أنشئ من سنابل حقيقية من القمح، و«نانو القمح» والقمح الرقمي، مع طواحين الهواء للاستفادة من طاقة الرياح المتجددة، إذ تصدر أكثر من 40% من إنتاجها من الذهب الأصفر (القمح) إلى العالم، ما يدل بشكل رمزي على تربة أوكرانيا.

وينصب التركيز الرئيس للجناح على الابتكارات التي تجعل الحياة صديقة للبيئة وموفرة للطاقة، فيجد زائر الجناح نوعين من الدراجات الكهربائية التي يمكنها السفر لمسافة 380 كلم دون الحاجة لإعادة شحن البطارية، فضلاً عن الستائر الشمسية التي تولد الطاقة النظيفة.

كما يعرض الجناح بعضاً من نماذج الجرارات الذكية العملاقة التي تستخدم في مهمات حرث الأرض وحصد الغلال، والعناية بالمحاصيل الزراعية، ضمن أفكار للتنمية المستدامة للمجتمع الجديد الابتكاري والمتنقل.

ويقدم الجناح برنامجاً ترفيهياً يتضمن عروض أزياء وحلقات نقاشية وعروض الأداء الإبداعية، ومن بين الابتكارات التي عرضها الجناح في ما يتعلق بتوظيف الذكاء الاصطناعي، يمكن للزائر تجربة الملابس دون ارتدائها عن طريق تطبيق ذكي يجرب الملابس على صورتك من خلال شاشة معروضة أمامك.

وأيضاً يعرض الجناح أحدث القصات العالمية لمصممة الأزياء الأوكرانية رينيه إم، وبعض نماذج الفن التشكيلي من اللوحات الفنية الذكية للفنان العالمي vytynanky، وصوراً مزركشة للفنانة الأوكرانية ليليا زادويانشيك تحت عنوان شجرة الحياة.

أما في الطابق الثالث، فيأخذ الجناح الضيف إلى عالم التكنولوجيا والابتكارات المتطورة في مجال الأمن السيبراني، ويعبرز أحدث ما وصلت إليه أوكرانيا في مجال حماية المعلومات وصناعة لوحات الكمبيوتر والهواتف الذكية، مع عرض حي لأحد «الريبورتات» الذي يرسم صوراً ذات أبعاد ثلاثية وسط دهشة زوار «إكسبو 2020 دبي».

نباتات توحي بالسكينة

يزخر جناح أوكرانيا، التي تقع في شرق أوروبا، بمجموعة متنوعة من النباتات الرائعة التي تساعد على خلق أجواء توحي بالراحة والسكينة.

ويدعو الجناح زواره لاكتشاف كيف يمكن للتقنيات المستقبلية والأفكار الذكية أن تساعد في إيجاد عالم أكثر توازنا، في ظل حياة ذكية مع شعور بإحساس ذكي.

• %40 من إنتاج أوكرانيا من القمح تصدّره إلى العالم.

• الجناح يقدم برنامجاً ترفيهياً يتضمن عروض أزياء وحلقات نقاشية وعروض الأداء الإبداعية.

• يمكن تجربة الملابس دون ارتدائها عن طريق تطبيق ذكي يجرب الملابس على الصورة من خلال شاشة أمام الشخص.

تويتر