دعوة إلى الاسترخاء والتأمل تحت القبة الزجاجية المائية

جناح المجر.. رحلة عبر الينابيع الحرارية في «قلب أوروبا»

صورة

يستكشف الزائر خلال جولته في جناح المجر (هنغاريا) بمعرض «إكسبو 2020 دبي»، أماكن جديدة، من خلال زيارة منتجعات بودابست العلاجية وأحواض بانونيا وهيفيز وبحيرة بلاتون، حيث تمتلك المجر أكبر عدد من ينابيع المياه الحارة في أوروبا، بما يزيد على 1300 ينبوع طبيعي للمياه الساخنة موزعة على مختلف أنحائها.

جولة

وتبدأ الجولة داخل الجناح، بمسار أزرق مضيء يأخذ الزائر في رحلة عبر ينابيع حرارية فريدة، من بينها ينابيع كهف ميشكولتستابولك، ثم يزور عدداً من المنتجعات الصحية الكبيرة، ويمكنه التوقف في منطقة «أكوا بار» لتناول رشفة من مياه هنغاريا المعدنية الشهيرة.

كما يمكن للزائر الاستمتاع بتجربة مياه غامرة داخل القبة الزجاجية المائية، في دعوة إلى الاسترخاء والتأمل، والمشاركة في عرض سمعي - بصري مذهل بنطاق 360 درجة، من خلال الانسياب مع الموسيقى الهادئة والإمكانات الهائلة والمؤثرات التي تنساب مع قطرات المياه.

معلومات

ويتضمن جناح جمهورية المجر، التي يطلق عليها لقب «قلب أوروبا»، معلومات عن أشهر المنتجعات الصحية في عاصمتها بودابست، التي تستخدم ينابيع المياه الحرارية في دولة تشتهر بذلك، مع إنتاج 90 مليون متر مكعب سنوياً، حيث تتدفق المياه إلى السطح، من خلال أكثر من 1000 بئر مسجلة ومعتمدة منها 280 بئراً مصنفة مياهاً معدنية، و270 مياهاً علاجية.

الأزرق

ويعتمد تصميم جناح المجر في «إكسبو دبي» على اللون الأزرق الذي يرمز إلى الماء، إذ توجد المياه الجوفية الحرارية والمعدنية في ما لا يقل عن 80% من أراضي هنغاريا، حيث يستخدم الاحتياطي الكبير من تلك المياه بالدرجة الأولى في الشرب والعلاج.

ومنذ العصر الروماني، تم استخدام المياه الحرارية في المجر لتحقيق فوائدها الطبية عبر مر العصور، وتم بناء مجمعات الحمامات حول تلك البحيرات الطبيعية.

وتشتهر بودابست وحدها بـ118 ينبوعاً وبئراً محفورة تنتج 30 ألف متر مكعب يومياً من المياه المعدنية والساخنة بدرجات تراوح بين 21 و76 درجة مئوية، تغذي 24 حماماً معدنياً ساخناً وحماماً للعلاج الطبيعي.

فوائد

يعطي جناح المجر في معرض «إكسبو 2020 دبي» معلومات عن فوائد الماء، حيث ثبت علمياً أن لها أثراً استشفائياً على مرض واحد على الأقل بفضل احتوائها على العديد من العناصر المعدنية، كما يستفاد منها في مجالات الزراعة والطاقة والعناية بالجمال.

• المياه الجوفية المعدنية توجد في 80% من أراضي المجر.

• 1300 ينبوع طبيعي للمياه الساخنة موزّعة على مختلف أنحاء هنغاريا.

تويتر