جناح كندا يبرز إنجازاتهن بمعرض فني

نساء عبقريات.. في دائرة الضوء بـ «إكسبو»

صورة

كشف جناح كندا في «إكسبو 2020 دبي» عن معرض فني جديد لتسليط الضوء على الإنجازات العديدة والمتنوّعة، التي تسهم بها المرأة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وذلك ضمن أسبوع المعرفة والتعلّم في المعرض الدولي.

وبالتعاون مع متاحف كندا للعلوم والابتكار (إنجينيوم)، تُشيد لوحات الفنون التصويرية في المعرض، الذي يحمل عنوان: Women in STEM، بالمهارات القيادية للمرأة في مجالات الابتكار والأبحاث والعلوم عبر التاريخ، مع إبراز أعظم إنجازاتهن وإسهاماتهن حتى الآن في حل التحديات المُلحّة، مثل: أبحاث السرطان، وقضايا القطب الشمالي، والتغير المناخي، وحقوق الوصول لذوي الإعاقة. ويتناول المعرض أيضاً جوانب المساواة والتنوّع والشمولية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

ومن بين النساء الملهمات اللواتي ظهرن في المعرض العبقرية، الدكتورة ليهاد الغزالي، أستاذة علم الوراثة الإكلينيكي في جامعة الإمارات العربية المتحدة، والدكتورة هند العبادلة، رئيسة أبحاث فولبرايت الكندي في تغيّر المناخ، التي نشأت وتخرجت أيضاً في الإمارات.

وسيتعرّف الزوّار أيضاً إلى أول رائدة فضاء في كندا، وأول امرأة في العالم تحصل على درجة الماجستير في هندسة الطيران، ورائدة أعمال كندية تعمل على زيادة الوعي بقضايا الإعاقة، وأخريات عبقريات وصاحبات إنجازات ورائدات في ميادين مختلفة.

ويشكل المعرض جزءاً من فعاليات البرنامج التعليمي الكندي، خلال أسبوع المعرفة والتعلّم في «إكسبو»، وسيقدم في الفناء الأمامي لجناح كندا حتى منتصف يناير المقبل.

من جانبها، قالت المفوض العام لجناح كندا في «إكسبو 2020 دبي» ماري - جينيفيف مونيه: «لطالما قدمت المرأة إسهامات جديرة ومُلهمة للعالم عبر التاريخ، ومن خلال هذا المعرض، نحتفل بالقوة والقدرات الفكرية للمرأة التي أطلقت العنان لأحلامها، وعملت بكل جد لتحقيقها».

وأكدت: «من المهم أن نظهر للفتيات والشابات اليوم أنه بإمكانهن أيضاً المضي قدماً للدراسة والعمل في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. وبعرض فكرة أنه إذا كان بإمكاني رؤيتها، يمكنني أن أكون هي، نستطيع تفكيك التحيزات الضمنية بين الجنسين، التي تجعلنا نعتقد أن الرجال فقط هم من ينجحون في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات».

ماري - جينيفيف مونيه:

• «الزوّار سيتعرفون إلى أول رائدة فضاء في كندا، وأول امرأة في العالم تحصل على درجة الماجستير في هندسة الطيران».

• «المعرض يفكك التحيزات الضمنية بين الجنسين، التي تجعلنا نعتقد أن الرجال فقط هم من ينجحون في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات».

تويتر