أرض مربّى الكرز والجوز والسفرجل والتوت تستعرض تاريخها الحِرفي والزراعي في «إكسبو 2020 دبي»

إكسبو.. مولدوفا.. ملتقى الشرق بالغرب و«شجرة حياة» تجمع التاريخ والمستقبل

صورة

يتصدر مدخل جناح دولة مولدوفا في منطقة التنقل بـ«إكسبو 2020 دبي» لوحة جدارية كبيرة وسجادة يدوية الصنع، يعبران عن رسمة موحّدة بألوان زاهية لرمز تاريخي في مولدوفا يطلق عليه «شجرة الحياة».

الحياة الأبدية

وتعدّ «شجرة الحياة» بمثابة رمز قديم يجسّد دورة الحياة والشباب الدائم والحياة الأبدية، ويتم استخدامها في العديد من الحِرف والنقوش الفلكورية، خصوصاً في صناعة السجاد اليدوي الشهير في مولدوفا، التي تصنفها منظمة «يونسكو» من الحِرف التراثية الإنسانية.

تتضمن رسوم «شجرة الحياة» وروداً وأوراقاً بألوان زاهية، تم نسجها عبر سجادة يدوية كبيرة، تمزج بين تاريخ الدولة وتراثها، وبين فكرة الانطلاق للمستقبل.

الشرق والغرب

وتستعرض مولدوفا عبر جناحها، شعاراً عبر جدارية «ملتقى الشرق بالغرب»، نظراً إلى الطبيعة الجغرافية لموقع الدولة التي تعدّ نقطة تقاطع للطرق بين قارتي آسيا وأوروبا، في شمال شبه جزيرة البلقان، ما يجعلها نقطة تقارب جغرافي وثقافي بين العديد من الثقافات والشعوب.

قصيدة حب

كما تبرز مولدوفا قصة شهيرة يطلق عليها: «الحب بين السماء والأرض» وترجع إلى قصيدة كتبها الشاعر المولدوفي ميهاي امينسكو، الذي عاش في الفترة بين عام 1850 و1889، وألّف القصيدة تحت اسم «لوشافرول»، أو «نجم الصباح».

وتتناول القصيدة قصة حب مستحيلة بين عالمين مختلفين عبّر عنهما بالأرض والسماء، من خلال رمزين في القصيدة: ابنة أمبراطور، التي تجسّد رغبات الإنسان العادية و«لوشافرول»، الذي يمثل رمزاً للعبقرية المطلقة. وقد صنفت من قبل الإكاديمية الدولية للأرقام القياسية كأطول قصيدة حب مكتوبة.

رموز مجتمعية

وقال مسؤول الاستقبال والتنظيم في جناح مولدوفا، نيكولا ستارسيرك، إن الجناح حرص على أخذ الزوار في رحلة تجمع بين تاريخ مولدوفا وحاضرها، ونقاط انطلاقها للمستقبل، وهو ما يظهر بعرض أركان مختلفة، من أبرزها جداريات «شجرة الحياة»، التي تظهر عبر رسوم في أنحاء الجناح، أو عبر سجادة كبيرة بالقرب من مدخل الجناح.

ولفت إلى رموز تعبّر عن المجتمع المولدوفي، من أبرزها الرمز الأصفر، ويعبّر عن تطور صناعة قطع إنتاج السيارات، والقلوب الحمراء التي تعبّر عن التواصل بين الشعب والمجتمعات الخارجية.

العسل والمربّى

وأوضح أن الدولة تشتهر حالياً بإنتاج مواد فنون التقنية الافتراضية، وتعتمد على مهن تاريخية مرتبطة بالزارعة، مثل إنتاج العسل، إذ يتم إنتاج نحو 6000 طن سنوياً، فضلاً عن مربى الكرز والجوز والسفرجل والتوت، الذي يصدر 90% منه سنوياً.

تنوّع عرقي

ذكر ستارسيرك أن مولدوفا - التي يبلغ عدد سكانها 3.5 ملايين نسمة - تشتهر بالتنوّع العرقي.

وأكد أنها تسمح بدخول أراضيها من دون تأشيرة لمواطني 100 دولة، من أبرزها: الإمارات، والاتحاد الأوروبي، والمملكة المتحدة.

صناعات تراثية

وبين أن الصناعات التراثية في مولدوفا يتم الاعتناء بها حتى الآن، سواء من خلال السجاد اليدوي الشهير، أو الملابس التقليدية، والأجهزة الموسيقية التراثية الوترية.

تويتر