150 ألفاً زاروا الجناح شهري أكتوبر ونوفمبر

مشروعات «كهرباء دبي» تستقطب زوار «إكسبو»

جذبت المشروعات التي يعرضها جناح هيئة كهرباء ومياه دبي، المشارك في «إكسبو 2020 دبي»، عدداً كبيراً من زوار المعرض الدولي، خلال الشهرين الأخيرين، أكتوبر ونوفمبر، زاد على 150 ألف زائر.

وتخصص الهيئة ضمن جناحها منصة خاصة بالمنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر، التي تهدف إلى تعزيز الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر، ودعم الدول والمنظمات الساعية إلى تحقيق استراتيجيتها وخططها الخضراء.

وحظي برنامج الهيئة للفضاء «سبيس دي» الذي يهدف إلى بناء قدرات الهيئة وتأهيل كادر إماراتي متخصص في مجال استخدام تقنيات الفضاء في شبكات الكهرباء والمياه، باهتمام لافت من الزوار، كما أثار مبنى الشراع، المبنى الرئيس الجديد للهيئة، الذي سيكون أعلى وأكبر وأذكى مبنى حكومي صفري الطاقة في العالم، اهتمام عدد كبير منهم.

وأشاد زوار الجناح، المشيد في منطقة الاستدامة، بالمشروعات الرائدة عالمياً التي تستعرضها الهيئة، وبمبادراتها وخدماتها الذكية والمبتكرة، التي تؤكد مكانة الهيئة بوصفها واحدة من أبرز المؤسسات الخدماتية حول العالم وأكثرها تميزاً.

ونوه الزوار بتصميم الجناح العصري، الذي ينسجم مع سعي الهيئة لتطوير وابتكار تجارب ثرية ذات قيمة مضافة، لافتين إلى نجاحها في تعزيز الوعي بأهمية الاستدامة، والتحول الرقمي، لتحقيق التنمية الشاملة من خلال استعراضها بطريقة مبتكرة لأبرز إنجازاتها ونجاحاتها العالمية في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة، والاعتماد على تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، لإحلال وتغيير النموذج التشغيلي للمؤسسات الخدماتية، والتحول إلى أول مؤسسة رقمية على مستوى العالم، بأنظمة ذاتية التحكم للطاقة المتجددة وتخزينها.

وأبدى الزوار إعجابهم بحسن استقبال موظفي الهيئة العاملين في الجناح والمتطوعين، واستجابتهم الإيجابية للرد على استفسارات وأسئلة الزوار.

وقال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة، سعيد محمد الطاير: «بوصفنا شريك الطاقة المستدامة الرسمي لـ(إكسبو 2020 دبي) نعمل على تسخير جميع جهودنا وخبراتنا وإمكاناتنا، حتى يحقق المعرض النجاح المنشود».

ويتيح جناح الهيئة للزائرين التعرّف إلى مشروعات الهيئة العملاقة ومبادراتها الرائدة، ومنها مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم. وستبلغ قدرته الإنتاجية 5000 ميغاواط بحلول عام 2030؛ ومشروع «الهيدروجين الأخضر» الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لإنتاج الهيدروجين باستخدام الطاقة الشمسية؛ وديوا الرقمية الذراع الرقمية للهيئة، التي تهدف لأن تصبح الهيئة أول مؤسسة رقمية على مستوى العالم معززة بأنظمة ذاتية التحكم للطاقة المتجددة وتخزينها مع التوسع في استعمال الذكاء الاصطناعي، وتقديم الخدمات الرقمية؛ ومسابقة «ديكاثلون الطاقة الشمسية - الشرق الأوسط» التي تنظمها الهيئة؛ والمحطة الكهرومائية في حتا محطة لتوليد الكهرباء بتقنية الضخ والتخزين بقدرة 250 ميغاواط في حتا. وتعد هذه المحطة الأولى من نوعها في منطقة الخليج العربي؛ وقمة دبي، وشلالات حتا المستدامة لإنشاء تلفريك بطول 5.4 كيلومترات لنقل السياح من منطقة سد حتا إلى قمة أم النسور في منطقة حتا، واستغلال المنحدر للسد العلوي، واستخدامه كشلال طبيعي.

تويتر