ناقشها متحدثون في جلسة نظمها الجناح الأميركي

إكسبو.. توظيف استكشاف الفضاء لحلّ مشكلات بيئية ومناخية تواجه كوكب الأرض

متحدثون طالبوا بالتعاون بين الحكومات والقطاع الخاص في استكشاف الفضاء. من المصدر

استضاف جناح الولايات المتحدة في «إكسبو 2020 دبي»، جلسة نقاشية بعنوان «الاستفادة من الشراكات الدولية في استكشاف الفضاء»، ضمت أعضاء من شركات مختصة بينها «بوينغ» و«لوكهيد مارتن» ومجموعة «جاكوبس إنجنيرينغ».

وناقش المتحدثون سبل التعاون بين الدول وبعضها وبين الحكومات وشركات القطاع الخاص في استكشاف الفضاء، وأهمية تلك الاكتشافات في حل مشكلات بيئية ومناخية تواجه كوكب الأرض.

وقال رئيس شركة بوينغ في الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا، كولجيت غاتا أورا: «إن الخطوة الأولى التي يجب فعلها قبل عقد أي شراكات دولية في استكشاف الفضاء، هي فهم طبيعة هذا القطاع، حينها ستعرف كل شركة وكل دولة دورها المطلوب، وما تستطيع تقديمه في هذا الصدد».

وأكدت المدير التنفيذي للعمليات رئيس قسم الفضاء والتكنولوجيا والأعمال النووية لمجموعة «جاكوب»، دون هيكتون، أهمية التعاون للدفع نحو الابتكار، خصوصاً بين الشباب، وقالت «لا يوجد بلد واحد لديه أفضل الأفكار، علينا أن نأخذ الأفكار أينما نجدها، لذا علينا أن نتعاون». وأضافت أن «اكتشافات الفضاء ستصب في مصلحة قضية المناخ والاستدامة برمتها، وهي قضية حاسمة للجميع في الوقت الحالي وتتطلب تكاتف جميع الدول».

وقال المدير العام لشركة «ستارت لاب أويسيس»، ألين هربرت: «نريد أن نكون رواداً في استخدام تكنولوجيا الفضاء للأمن الغذائي، والمساعدة في حل أزمة التغير المناخي، وأرى أن منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا ستكون واحدة من أقوى المناطق في ما يتعلق بالفضاء».

تويتر