أطلقت استراتيجيتها للفضاء على هامش «إكسبو»

إكسبو.. أسكتلندا تستهدف حصة تبلغ 4 مليارات جنيه إسترليني في سوق الفضاء

استراتيجية جديدة لترسيخ مكانة أسكتلندا كوجهة رائدة في مشاريع الفضاء التجارية. من المصدر

شهد جناح المملكة المتحدة في إكسبو 2020 دبي، أمس، إطلاق استراتيجية الفضاء الأسكتلندية، وذلك في إطار فعاليات يوم الفضاء الأسكتلندي الذي تنظمه وكالة التطوير الدولي الأسكتلندي المعنية بشؤون التجارة والاستثمار الدولية في أسكتلندا، على هامش «إكسبو 2020 دبي»، بهدف مساعدة الاقتصاد الأسكتلندي على تأمين حصة بقيمة أربعة مليارات جنيه إسترليني في سوق الفضاء العالمي.

وتضمنت فعالية الإطلاق جلسات حوار مع أبرز خبراء القطاع لتسليط الضوء على قطاع الفضاء المزدهر في أسكتلندا، إلى جانب آخر الأبحاث والابتكارات الرائدة في المملكة، حيث تقدم الاستراتيجية خططاً لتطوير شبكة من مواقع إطلاق الأقمار الاصطناعية وتطوير التقنيات الصديقة للبيئة، مع التركيز على نقاط القوة الحالية في مجال الأبحاث وتحليل البيانات.

وتُعدّ الاستراتيجية الجديدة ثمرة تعاون بين الحكومة الأسكتلندية والمؤسسات التابعة لها، إلى جانب مجلس إدارة الفضاء الأسكتلندي ومنتدى أكاديمية أسكتلندا للفضاء، وتشمل أهدافها الأساسية ترسيخ مكانة أسكتلندا كوجهة رائدة عالمياً في مشاريع الفضاء التجارية، وتوفير مجموعة من خدمات الإطلاق والمدار المُدارة، لتعزيز قدرات الإطلاق الأكبر من نوعها في أوروبا، وتطوير استراتيجية بيئية رائدة عالمياً لقطاع الفضاء في أسكتلندا من شأنها تقليل الانبعاثات ودعم عمليات الرصد البيئي باستخدام بيانات الأقمار الاصطناعية، وتعزيز فرص الاقتصاد الدولية في أسكتلندا، من خلال زيادة الصادرات والاستثمار الداخلي الموجه لبناء القدرات.

وقال وزير الأعمال في أسكتلندا، إيفان ماكي: «تؤكد استراتيجية الفضاء الأسكتلندية عزم مجتمع الفضاء في أسكتلندا على العمل معاً لتحقيق هذه الأجندة الطموحة. وتتمحور أهدافنا حول تأمين حصة بقيمة أربعة مليارات جنيه إسترليني في سوق الفضاء العالمي، والارتقاء بخدمات الإطلاق المخصصة لدينا في وقت قريب خلال العام المقبل، وتوفير 20 ألف فرصة عمل في القطاع بحلول 2030. كما نبذل قصارى جهدنا لتنويع مجالات هذا القطاع، مع الحرص على زيادة استدامته وصادراته واستثماراته الداخلية، وتطوير التعليم لإلهام الجيل المقبل من العاملين في الفضاء. ويحمل القطاع إمكانات هائلة، ونحن بدورنا نمتلك أهدافاً طموحة، وكلي ثقة بقدرتنا على تحقيقها».

تويتر