تعالج مشكلات النخاع الشوكي

الطابعة الرباعية.. تعوّض الخلايا التالفة في الدماغ

صورة

يقدم جناح بيلاروسيا في «إكسبو 2020 دبي» طابعة رباعية الأبعاد، معروفة باسم «الطابعة البيولوجية»، تعمل على الخلايا الجذعية التي تستخرج من الدم، من خلال بناء خلايا جديدة، لتعويض التلف في بعض أجزاء الدماغ، أو لتصحيح المشكلات الصحية التي قد تصيب النخاع الشوكي.

وتقدم الطابعة «الأكاديمية الوطنية للعلوم» في بلاروسيا، كجزء من مجموعة التقنيات الجديدة المبتكرة، التي تُعرض في الجناح داخل المعرض الدولي، لتعبّر عن مفهوم الرعاية الصحية والذكاء الاصطناعي.

وإلى جانب الطابعة، التي ترافقها مجسّمات تبرز مراحل من عملها على ترميم الأجزاء المتعرّضة للتلف في الدماغ، تقدم الأكاديمية للزوّار عدداً من الأبحاث والدراسات العملية التي رافقت ابتكارها في مراحل تطوّره المختلفة.

كما تعرض الأكاديمية، عبر شاشة رقمية، جانباً من التجارب العلمية التي استخدمت الطابعة فيها، منها اختبار أقيم على فأر بعد تعرّضه لحادث تسبب في حدوث شلل دائم لديه.

وتكشف التجارب كيف أن وجود نموذج للتدريب أعاد للفأر قدرته على الحركة، من خلال التدريب بمساعدة روبوت وفرضية عصبية كهروكيميائية في العمود الفقري، إذ تمت السيطرة على حركته من خلال إعادة تشكيل واسعة النطاق للمسارات العصبية.

وتلفت التجربة إلى أن زراعة الخلايا، التي يتم إنتاجها، يمكنها أن تؤثر في العديد من الجروح والإصابات التي يتعرّض لها النخاع الشوكي، وتؤدي إلى تصحيح التلف وإنهاء المشكلة.

كما توضح الرسومات البيانية مراحل عمل الطابعة على إنتاج الخلايا، حيث تبدأ المرحلة الأولى بعملية تحفيز الخلايا العصبية، فيما تقوم المرحلة الثانية على تجديد الأوعية الدموية، والمرحلة الثالثة على حماية الأعصاب، والرابعة على تحوير المناعة.

طباعة