«إكسوموشن» تحصد المركز الأول في مسابقة نظمها «المعرض»

إكسبو.. شركات ناشئة تتنافس على ابتكار حلول تنقل ذكية لمدن المستقبل

فازت شركة «إكسوموشن» الناشئة المتخصصة بحلول التنقل المبتكرة لبناء مدن مستقبلية، بالمركز الأول في مسابقة «هاكاثون مستقبل التنقل»، التي أقيمت في معرض «إكسبو 2020 دبي»، بالتعاون مع شركة «سيمنس»، الشريك الرسمي لرقمنة البنية التحتية.

وقال الرئيس التنفيذي ومؤسس «إكسوموشن»، محسن فلاحي، إن «التنقل بين المدن أصبح أكثر ابتكاراً، فالعالم يشهد أزمة بنية تحتية حقيقية تساعد التطبيقات الذكية على حلها، و(هاكاثون مستقبل التنقل) ساعدنا في التعلم من المشروعات المنافسة، كما تعلمنا كثيراً من الحكام المشرفين على المسابقة».

وتم تكليف المشاركين في الـ«هاكاثون»، بإيجاد حلول جديّة لمعالجة المسائل المتعلقة بمستقبل التنقل، والمراقبة البيئية، وتجارب الإدارة الذكية للمرور، وحلول البيانات المفتوحة للتنقل، بهدف بناء مدن مستقبلية، وجعل التنقل بواسطة السكك الحديدية أكثر أماناً واستدامة، والاستفادة من الخدمات الرقمية لزيادة وفرة المرافق العامة، فضلاً عن تعزيز الإنتاجية، وتحسين جودة الحياة في المدن، وابتكار طرق جديدة لمراقبة الجسور والأنفاق والتحكم فيها وتحليل بياناتها، وذلك لضمان السلامة والأمن.

وأتيح للمشاركين اختيار التحدي الرئيس، الذي يريدون مواجهته، وطُلب منهم عرض حلولهم الرقمية لتجسيد صورة مبتكرة لمستقبل التنقل.

ودُعي المشاركون المرشحون في نوفمبر من العام الماضي إلى تدريب مكثف على الإنترنت، بهدف انتقاء أفكارهم لاختيار خمسة منهم للتأهل إلى التصفيات النهائية، ليشارك أولئك المتأهلون للتصفيات النهائية في «هاكاثون لمستقبل التنقل» في «إكسبو 2020 دبي»، حيث أتيحت لهم فرصة تطوير حلولهم بشكل أكبر، قبل طرح أفكارهم على لجنة التحكيم النهائية.

يشار إلى أن شركة «إكسوموشن»، تعمل على تعزيز جودة الحياة لأصحاب الهمم، عبر توفير خدمات النقل «الروبوتية» داخل المنشآت، مثل المطارات والمستشفيات.

وتهدف الشركة إلى توفير خدمات التنقل الآلي للأشخاص ذوي القدرة المحدودة على الحركة، حيث تستخدم «مايندسفير» كمنصّة سحابية رئيسة لمراقبة وإدارة الأجهزة، كما تستخدم الشركة أيضاً إنترنت الأشياء في أجهزة الاستشعار والمحركات داخل المنشآت.

وتنافست شركات ناشئة من مختلف الدول على ابتكار حلول التنقل لبناء مدن المستقبل الذكية باستخدام طرق مستدامة وفاعلة، وذلك ضمن فعالية «فيوتشر موبيليتي هاك» (هاكاثون مستقبل التنقل)، التي اختتمت فعالياتها، أول من أمس.

ابتكار

تم تشجيع الشركات الناشئة على ابتكار تطبيق باستخدام تقنية «مايندسفير» من شركة «سيمنس». وكان صُمم وابتُكر في معرض «إكسبو 2020 دبي»، تطبيق المدن الذكية من «مايندسفير» ونظام إنترنت الأشياء لإدخال الموقع الفعلي للحدث الدولي إلى العالم الرقمي، مواكبة للموضوع الفرعي للمعرض (التنقل)، حيث مكّن هذا «إكسبو 2020» من الوصول إلى هدفه في أن يكون أكثر معارض «إكسبو» الدولية استدامة حتى الآن، بفضل تطبيقه عوامل عدة للمراقبة الذكية.

تويتر