دورتها الأولى استهدفت الطبيبات

«إكسبو دبي» يشهد انطلاق «جائزة التميز» للمرأة العربية

صورة

نظمت جامعة الدول العربية، فعالية جائزة التميز للمرأة العربية بدورتها الأولى في المجال الطبي لعام 2020، بالتعاون مع الاتحاد النسائي العام الإماراتي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة بجناح المرأة في «إكسبو 2020 دبي»، وبرعاية وحضور الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط، لتسليط الضوء على الدور التقدمي والمستمر للمرأة في مجالات مختارة وتكريم إنجازاتهن القيادية وخبراتهن وإبداعاتهن، وتزامن حفل توزيع الجوائز مع احتفالات «يوم الشرف لجامعة الدول العربية» في إكسبو.

وشارك في الفعالية كل من الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية في جامعة الدول العربية، السفيرة الدكتورة هيفاء أبوغزالة، والأمين العام للاتحاد النسائي العام الإماراتي، نورة السويدي.

كما شارك عدد من سفراء الدول العربية في دولة الإمارات العربية المتحدة وممثلي الوفود من الدول العربية الأعضاء.

وأشاد أبوالغيط بقيادة دولة الإمارات العربية المتحدة، وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية (أم الإمارات)، لمساهماتها الهائلة في تحقيق رؤية المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه.

كما أشاد بهيئة الأمم المتحدة للمرأة للتحرك قدماً على مدى عقود من أجل ضمان المساواة للجميع، وتكريم 200 مليون امرأة عربية تزدهر وترتقي بالمجتمع العربي إلى مستوى أعلى.

وقالت السفيرة هيفاء أبوغزالة إن «المرأة العربية أسهمت في التصدي لفيروس كورونا، بجانب الجيش الأبيض من الأطباء، لذا اختارت الجامعة العربية أن تمنح الطبيبات جائزة التميز للمرأة العربية في دورتها الأولى. ونحن في جامعة الدول العربية نعتبر أن تخصيص تلك الجائزة في دورتها الأولى لكوكبة من الطبيبات يمثل اعترافاً واضحاً بدورهن القيادي والإنساني في هذه المرحلة».

وكرم الأمين العام الطبيبات الفائزات، وهن كالآتي: مديرة إدارة المستشفيات بالإمارات العربية المتحدة الدكتورة كلثوم محمد البلوشي، رئيسة برنامج مكافحة العدوى بلبنان، الدكتورة سهى كنج، أستاذ مساعد في الأمراض المعدية، الدكتورة فاطمة الزهراء زميت، مؤسسة معمل الأحياء والسرطان بجامعة القاهرة في مصر، الدكتورة منى مصطفى، رئيسة قسم علوم الأنسجة بمستشفى خولة بسلطنة عمان، الدكتورة حنينة بنت محمد الكندية، وزيرة الصحة الفلسطينية، الدكتورة مي كيلة، استشارية الأمراض المعدية والأمراض الباطنة بمجمع السلمانية الطبي وعضو الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا المستجد بمملكة البحرين، الدكتورة جميلة محمد السلمان، مسؤولة وحدة القسطرة ومديرة الشعبة لمكافحة العدوي بالعراق، الدكتورة شيماء حمادي نوري، الدكتورة ياسمين التويجري، عالم أول ورئيسة قسم بحوث الوبائيات بالمملكة العربية السعودية، والدكتورة مريم عبدالملك مدير عام مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بدولة قطر.

وتعقد الفعالية انطلاقاً من اهتمام جامعة الدول العربية بتعزيز دور المرأة العربية الفعال في المجتمع العربي بدفع عجلة التنمية، حيث اقترحت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية إطلاق مبادرة جائزة التميز للمرأة العربية في بادئ الأمر عام 2020، وهي عبارة عن جائزة عينية تمنح لشخصيات نسائية عربية في أحد المجالات التي يتم تحديدها سنوياً. وبناء على قرار اعتماد لجنة المرأة العربية أعلنت الأمانة بالإعلان عن تخصيص «جائزة التميز للمرأة العربية» السنوية بدءاً من العام 2020.

هيفاء أبوغزالة:

• «المرأة العربية أسهمت في التصدي لفيروس كورونا، بجانب الجيش الأبيض من الأطباء».

طباعة