«ديوا» تشارك في فعاليات «اليوم الأخضر» بجناح كازاخستان في «إكسبو 2020 دبي»

شارك معالي سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي في فعاليات «اليوم الأخضر» التي تم تنظيمها في جناح جمهورية كازاخستان في إكسبو 2020 دبي بحضور يرينشينوف دانيار رئيس مجلس إدارة المركز الدولي للتقنيات الخضراء والمشاريع الاستثمارية في كازاخستان وعمروف إرميك نائب رئيس لجنة التنظيم والرقابة البيئية في وزارة البيئة والجيولوجيا والموارد الطبيعية في كازاخستان، وإيغول سولوفيوفا رئيس رابطة المنظمات البيئية في كازاخستان (AEOK)، وظفار محمودوف المدير التنفيذي للمركز البيئي الإقليمي لآسيا الوسطى (CAREC) ولفيف من المسؤولين من جمهورية كازاخستان.

وفي كلمة ألقاها خلال الفعالية..شارك الطاير تجربة هيئة كهرباء ومياه دبي في تعزيز التقنيات الخضراء وجهودها في مجال الاقتصاد الأخضر وتحقيق التنمية المستدامة وسلط الضوء على عدد من برامج ومبادرات الهيئة لتحقيق رؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة نحو مستقبل أكثر إشراقًا واستدامة للأجيال القادمة.

وقال الطاير: لدينا استراتيجية واضحة وأهداف محددة لزيادة نسبة الطاقة النظيفة والمتجددة ضمن مزيج الطاقة في دبي حيث أطلقت الهيئة مبادرات ومشاريع رائدة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة النظيفة في دبي تشمل مختلف مصادر وتقنيات الطاقة النظيفة والمتجددة المتاحة بما في ذلك الألواح الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة وإنتاج الهيدروجين الأخضر باستخدام الطاقة الشمسية وتقنية الطاقة المائية المخزنة في مشروع المحطة الكهرومائية في حتا باستخدام الطاقة النظيفة ومشروع توليد الكهرباء من خلال الاستفادة من طاقة الرياح.

ولفت إلى أبرز مشاريع الهيئة لتحقيق هذه الأهداف مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم وفق نظام المنتج المستقل وستبلغ قدرته الإنتاجية 5000 ميغاوات بحلول عام 2030..مشيرا إلى أن مشروعات المجمع تشكل ركيزة أساسية لتحقيق أهداف استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي تهدف إلى توفير 75% من إجمالي القدرة الإنتاجية للطاقة في دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050.

وأضاف الطاير: تتنوع محفظة أعمال الهيئة عبر شركات مرتبطة بأعمالها تسهم في تحقيق أهدافها الاستراتيجية وأبرزها ديوا الرقمية الذراع الرقمي للهيئة التي تضم مركز البيانات للحلول المتكاملة «مورو» بالإضافة إلى «الصندوق الأخضر» وهو صندوق استثماري يخدم مشاريع الطاقة النظيفة.. وتتبنى الهيئة الابتكار وأحدث التقنيات الإحلالية وتقنيات الثورة الصناعية الرابعة لترسيخ مرونتها وجاهزيتها للتأقلم وتقديم حلول تسهل الانتقال نحو الاقتصاد الأخضر.. وضمن مبادرة «شمس دبي» لتركيب الألواح الكهروضوئية في المنازل والمباني في دبي انتهت الهيئة من ربط 6,833 نظاماً شمسياً في المباني في دبي بشبكة الهيئة بقدرة إجمالية تصل إلى 352 ميغاوات.

وأوضح أن الهيئة اعتمدت تقنية التناضح العكسي لتحلية مياه البحر وذلك ضمن جهودها لضمان الوصول بجميع احتياجاتها من المياه المحلاة بالاعتماد الكامل على الطاقة النظيفة بحلول العام 2030.

تويتر