باستخدام حاويات تعمل بالطاقة الشمسية

نفايات «إكسبو».. سماد عضوي وديكور منزلي

صورة

يضم موقع «إكسبو 2020 دبي» حاويات للنفايات تعمل بالطاقة الشمسية، يمكنها ضغط ما يصل إلى خمسة أضعاف كمية الحاويات العادية.

وأنهت «دلسكو»، مزوّد الحلول المتكاملة والشريك الرسمي لإدارة النفايات في «إكسبو 2020 دبي»، تحويل 85% من النفايات بعيداً عن مكب النفايات، باستخدام طرق معالجة وحلول مختلفة وتحويلها إلى سماد عضوي ومنتجات للديكور المنزلي. وكجزء من مبادرة «ويست تو ريسورس» في «إكسبو 2020 دبي»، ستتم إعادة تدوير النفايات وإعادة استخدامها خلال المعرض، مع الحفاظ على الموارد القيمة في هذه العملية، بما يتماشى مع موضوع «إكسبو» الفرعي، المتمثل في الاستدامة وتوجه الإمارات نحو تحقيق اقتصاد دائري. وستقوم شاحنات «دلسكو»، التي تعمل بالوقود الحيوي، بنقل نفايات موقع المعرض إلى مرفق النفايات المركزي، المصمم في الموقع للمعرض حصراً، لضمان إعادة التدوير والاستعادة الفاعلة للمواد.

وتقول شركة «دلسكو» إنه بمجرد الفرز، ستنقل المواد القابلة لإعادة التدوير إلى مرافقها الكبرى الموجودة في الإمارات، مثل مرفق استعادة المواد الحديثة، التي يمكنها فرز النفايات المختلفة يومياً، ومصنع لب الورق، حيث تحول نفايات الورق إلى منتجات ذات جودة عالية، مثل الصواني وحوامل الأكواب، إضافة إلى مبادرة إعادة تدوير الزجاج التي تحوّل الزجاج الذي جمع من مختلف أنواع النفايات إلى تذكارات مستدامة، بالشراكة مع الشركات الصغيرة والمتوسطة، وكذلك إعادة تدوير البلاستيك وتحويله إلى سلع للبيع بالتجزئة، مثل القمصان والقبعات، إلى جانب استخدام زيت الطهي في الوقود الحيوي، لتشغيل مركبات النفايات التابعة للشركة في موقع «إكسبو 2020 دبي».

وتضيف الشركة أنه سيتم أيضاً تحويل النفايات العضوية من «إكسبو 2020 دبي» إلى سماد عضوي، يقوم بتخصيب أرض الموقع الحالي. وحتى نفايات البناء من الموقع، تمت إعادة تدويرها في منشأة «دلسكو» للإنشاءات والهدم وإعادتها للمساعدة في بناء مرفق مورد النفايات، إضافة إلى إعادة استخدام المواد الأخرى القابلة لإعادة التدوير، مثل قطع الغيار المعدنية والأجزاء المستهلكة وإعادة تدويرها، من خلال علامة «ذا نيو أولد ريلفد باي دلسكو»، التي تحوّل النفايات إلى ديكور منزلي مبتكر وأنيق.

ويسعى «إكسبو 2020 دبي» إلى أن يكون واحداً من أكثر معارض «إكسبو» الدولية استدامة في التاريخ، ولتحقيق هذه الغاية الطموحة، طور استراتيجية مليئة بالأفكار والمبادرات التفصيلية والإبداعية.

استخدام زيت الطهي في الوقود الحيوي لتشغيل مركبات النفايات.

طباعة