تبدأ قبل 4500 عام.. «ألِف» يأخذ زوار «إكسبو 2020» في رحلة عبر الزمان والمكان

من أبرز المعالم التي من المتوقع أن تبهِر الزوار في جناح التنقل «ألِف» في معرض «إكسبو 2020 دبي»، النُصُب الضخمة التي تكاد تبدو صورا حية، وأكبر مصعد في العالم، فضلا عن ملامح برنامج الإمارات الوطني للفضاء.
ويصحب الجناح زواره في رحلة عبر الزمان والمكان، تبدأ قبل 4500 عام في منطقة ساروق الحديد الأثرية، التي عُثر فيها على الخاتم القديم الذي ألهم شعار «إكسبو 2020 دبي».
مدينة مستقبلية
وتدعو هذه التجربة زوّار الجناح إلى الاطلاع على مدينة مستقبلية افتراضية، حيث يُمكنهم التعرّف على لمحة عن مستقبل التنقل.
ويستعرض الجناح الدور الحيوي لدولة الإمارات والعالم العربي في النهوض بالتقدم البشري.
أكبر مصعد
وينقل أكبر مصعد في العالم زوار الجناح إلى بيت الحكمة في بغداد خلال القرن التاسع الميلادي، قبل التعرف على عمالقة التنقل، الذين وضعت لهم نصُبٌ بارتفاع تسعة أمتار تمثل شخصيات من العصر الذهبي للحضارة العربية، تقديرا لمساهمتهم في دفع عجلة التنقل العالمي على مدى قرون. ومن بين هذه الشخصيات الملاح ابن ماجد، والرحالة الشهير ابن بطوطة.
ومن العناصر الأساسية في قصة التنقل، الدور الذي لطالما أدته دبي ودولة الإمارات في التواصل والربط بين الناس على نطاق عالمي.

تقدم هائل
ويحظى الزوار بلمحة عن التقدم الهائل الذي أحرزته دولة الإمارات في السنوات الخمسين الماضية في مجالات متعلقة بالتنقل، منها الطيران والخدمات اللوجستية والمدن الذكية، إضافة إلى التوسع في علوم الفضاء عبر برنامج الإمارات الوطني للفضاء ومشروع الإمارات لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل».

أحدث الأجهزة
ويمكن للزوار أيضا الاستمتاع بمشاهدة معروضات لأحدث أجهزة النقل، فضلا عن مشاهدة عروض وحضور فعاليات وندوات ذات صلة بالتنقل في ساحة الجناح.
دبي - الإمارات اليوم

تصميم الجناح
يتميز جناح التنقل، المُصمم بواسطة شركة «فوستر وشركاه» الحائزة على جوائز، بأكبر مصعد للركاب في العالم، والذي ينقل ما يزيد على 160 شخصا في آن واحد.
ويتميز الجناح أيضا بمسار طوله 330 مترا، صُمّم جزء منه تحت الأرض والجزء الآخر في الهواء الطلق لترى بأم العين أجهزة التنقل المتطورة أثناء الاستخدام.
ويهدف التصميم، الذي يتّخذ شكل أضلاع بها منحنيات، إلى استحضار الحركة. أما الطبقة الخارجية لهيكل المبنى، المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، فهي مستلهمة من المصدات المصنوعة من الكروم وأجنحة الطائرات، وتعكس الحركة من المناطق المحيطة.

طباعة