أسئلة الزوار.. 10 أسئلة يطرحها زوّار «إكسبو 2020» بخصوص «طرق دبي»

كيف تعرف موقع أقرب وسيلة مواصلات عامة في دبي؟

■■ يمكنك تحميل تطبيق «سهيل» Shail من متجر «غوغل»، التابع لهيئة الطرق والمواصلات في دبي، الذي من خلاله يتم عرض كل المواعيد، ووسائل المواصلات العامة البرية والبحرية، المتوافرة في أقرب نقطة من موقعك الجغرافي.

كيف تستخدم مترو دبي؟

■■ اشترِ بطاقة «نول» من محطات المترو لدفع تعرفة الرحلات، واطلع على خريطة ومواقع المحطات المتوافرة على الموقع الإلكتروني لهيئة الطرق والمواصلات في دبي، أو على خريطة «غوغل».

هل يمكن الوصول للمراكز التجارية في دبي باستخدام المواصلات العامة؟

■■ نعم، ويوجد عدد من المراكز التجارية الكبرى المتوافرة فيها محطات للمترو، مثل «مول دبي» و«مول الإمارات» و«مول ابن بطوطة»، كما توجد محطة بحرية في مركز «دبي فيستفال سيتي»، تربطه بمحطة الجداف البحرية بالعبرة، البعيدة عن المول مسافة دقائق، والمحاذية لمحطة مترو «خور دبي».

تعرف إلى أنواع مركبات الأجرة في دبي

■■ توجد مركبات اقتصادية ومركبات فاخرة للأجرة في دبي، ويمكن طلب مركبات الأجرة من خلال تطبيقات «كريم» و«أوبر» و«دبي تاكسي».

تعرف إلى طرق تأجير المركبات في دبي

■■ يمكن تأجير مركبة في دبي بمدد زمنية مختلفة، تبدأ من ساعات وحتى أيام، وتتوافر مركبات للتأجير بالساعات في مواقع متفرقة من المدينة، تمكّن المستأجر من استخدامها، من خلال تطبيق ذكي يمكّن من الوصول إلى المركبة، وفتحها من دون الاستعانة بأحد، وتتضمن تطبيقات تأجير المركبات بالساعات كلاً من Udrive وeKar.

ما هو نظام التعرفة المرورية «سالك»؟

■■ «سالك» هو نظام إلكتروني للتعرفة المرورية في دبي، بحيث لا تحتاج المركبات إلى التوقف عند أيّ نقطة على طرق دبي لدفع التعرفة، وكل ما عليك هو تثبيت بطاقة «سالك» على زجاج سيارتك الأماميّ، لتقوم تقنية المسح الضوئي بتحديد سيارتك تلقائياً عندما تعبر بوابة التعرفة.

كيف تصل إلى معرض «إكسبو» باستخدام المواصلات البحرية؟

■■ بإمكانك الوصول عبر «الفيري» من محطة الغبيبة البحرية، وحتى محطة دبي مارينا مول، واستقلال المترو وصولاً إلى محطة جبل علي الانتقالية، التي من خلالها يمكنك تبديل القطار والوصول إلى موقع «إكسبو».

هل يمكن الوصول إلى بعض المستشفيات في دبي باستخدام مترو دبي؟

■■ يمكن الوصول إلى مدينة دبي الطبية باستخدام محطة مترو مدينة دبي الطبية، كما يمكن الوصول لبعض المستشفيات القريبة من محطة «جي جي كو»، كما تتوافر بعض المستشفيات في المنطقة المحيطة بـ«مول الإمارات» الذي تتوافر فيه محطة مترو، إضافة إلى وجود مجموعة من العيادات في المراكز التجارية المتصلة أيضاً بمحطات المترو.

أنواع مواقف المركبات في دبي.. تعرف إلى الرسوم وطرق الحجز والدفع

■■ افتح الصفحة الرئيسة لموقع هيئة الطرق والمواصلات في دبي www.rta.com، ومن ثم خدمات السائقين والمركبات التي تندرج تحتها خدمات المواقف.

تطبيقات «طرق دبي» الذكية وسيلتك للوصول إلى خدمات النقل والمواصلات

توجد مجموعة من التطبيقات التابعة لهيئة الطرق والمواصلات في دبي، تتضمن «دبي درايف»، وتطبيق «هيئة الطرق والمواصلات»، وتطبيق «سهيل».

هل يمكن الحصول على معلومات عن الطرق والمواصلات في دبي عبر وسائل افتراضية؟

■■ يمكنك الوصول إلى مساعدك الافتراضي «محبوب» المتوافر باللغتين العربية والإنجليزية، من خلال موقع الهيئة www.rta.ae، وتطبيق هيئة الطرق والمواصلات RTA Dubai.

تويتر