من «الوصل» حتى «مسرح ميلينيوم»

نغمات «زوربا» الخالدة تملأ ساحات «إكسبو دبي»

صورة

تردّد صدى النغمات الخالدة للملحن اليوناني الأسطوري ميكيس ثيودوراكيس، أكثر من مرة، أول من أمس، في «إكسبو 2020 دبي».

وقدمت أوركسترا ميكيس ثيودوراكيس مجموعة من أعمالها ضمن احتفالات اليونان بيومها الوطني في ساحة الوصل. كما عادت الفرقة مساء لتطرب الزوار على مسرح دبي ميلينيوم. وتأسست فرقة الأوركسترا المؤلفة من ثمانية أعضاء، في مايو عام 1997 من قبل موسيقيين وأصدقاء عزفوا مع ميكيس ثيودوراكيس. وضمت ثلاثة مطربين أضافوا للفرقة، فباتت موسيقاها فرصة لتذوّق نفحات من التراث والثقافة اليونانية.

وألهم ثيودوراكيس، الذي توفي في سبتمبر من عام 2021، الملايين من المعجبين بموسيقاه وبمواقفه السياسية أيضاً، وارتبط اسمه عند كثير من الناس بموسيقى فيلم «زوربا اليوناني»، إذ اختتمت حفل مسرح دبي ميلينيوم بأغنية Zorba the Greek.

كما قدمت أوركسترا ميكيس ثيودوراكيس، خلال احتفالات بلادها في ساحة الوصل مجموعة من المعزوفات اليونانية الشهيرة، وهي تحتفل بالملحن الراحل، صاحب الأسلوب الفريد، عبر المزج بين الأساليب اليونانية التقليدية والتأليف الكلاسيكي وموسيقى البوب، إذ ترك بصمة قوية على ثقافة القرن الـ20.

ويقع جناح اليونان في منطقة الاستدامة بـ«إكسبو دبي»، ويقدم رحلة مملوءة بالإبداع لاستكشاف أبرز ركائز حاضر اليونان ومستقبلها. ويدعو الجناح إلى اكتشاف أكثر ما يجعل اليونان في 2022 دولة ذات دور حيوي في مختلف قطاعات الاقتصادات العالمية والتنمية في فعالية تُروى فيها كل القصص بصيغة رقمية.

• الملحّن اليوناني ميكيس ثيودوراكيس ترك بصمته الموسيقية على ثقافة القرن الماضي.

طباعة