خلال الاحتفال بيومها الوطني

تراث كرواتيا يلوّن ساحة الوصل

صورة

حضرت الثقافة والفنون والأزياء الشعبية الكرواتية، خلال الاحتفال بيوم بلادها الوطني في «إكسبو 2020 دبي»، بساحة الوصل التي شهدت المراسم الرسمية، ورفع علمي دولة الإمارات العربية المتحدة، وجمهورية كرواتيا وعُزف النشيدان الوطنيان للبلدين.

واستقبل الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش المفوض العام لـ«إكسبو 2020 دبي» رئيس وزراء كرواتيا، أندريه بلينكوفيتش، والوفد الحكومي رفيع المستوى المرافق له، بحضور وزير الدولة لشؤون التعاون الدولي المدير العام لمكتب «إكسبو 2020 دبي» ريم الهاشمي، والشيخ شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير دولة، والمدير التنفيذي لمكتب المفوض العام في «إكسبو دبي» نجيب العلي.

وقال الشيخ نهيان بن مبارك: إن «مشاركة كرواتيا في (إكسبو دبي) تبرز مكانتها بوصفها مركزاً جاذباً للمبدعين وأصحاب الرؤى الذين أثروا في العالم على مدى قرون من الزمن. كما تتيح هذه المشاركة للزوار فرصة لاستلهام الكثير من الرؤى من أبرز مفكّريها، والتعرف على طبيعتها وثقافتها والكثير من الفرص المستدامة فيها».

وأضاف الشيخ نهيان بن مبارك، في كلمته التي ألقاها بهذه المناسبة: «لقد شهدت العلاقة بين دولة الإمارات وكرواتيا زخماً كبيراً في العقد الماضي، ونتطلع إلى العمل معاً عن كثب من أجل تعزيز الشراكات بيننا في المجالات التجارية والسياسية والثقافية».

من جهته، وصف أندريه بلينكوفيتش «إكسبو 2020 دبي» بـ«الحدث الفريد، إذ يستعرض الأفكار والتقنيات الجديدة ويُسهم في تعزيز التنوع الثقافي، ويمنح كل دولة، من دون النظر إلى حجمها أو عدد سكانها، فرصة متساوية لعرض أفضل إنجازاتها على كل الأصعدة».

وأشار إلى أن «إكسبو دبي» محرك للتقدم والمعرفة والإبداع والتعاون بين الدول ومناقشة ومعالجة كل القضايا العالمية، وبناء جسور للنقاشات البنّاءة حول التنمية المستدامة وغيرها من الموضوعات المهمة.

وأشاد بلينكوفيتش بالتنظيم الرائع لـ«إكسبو 2020 دبي»، قائلاً: «أود أن أغتنم هذه الفرصة لأشكر دولة الإمارات العربية المتحدة على تنظيم هذا الحدث العالمي، الذي يُسهم في تعزيز علاقاتنا الثنائية، لاسيما فيما يتعلق ببناء الطاقة والبنية التحتية وقطاع السياحة».

وفي ختام الحفل، قدمت إحدى الفرق الوطنية الكرواتية مجموعة متنوعة من الفقرات الغنائية والاستعراضية، التي تعكس الثقافة والموروثات الشعبية المختلفة والمتنوعة في كرواتيا.

ويتزيّن جناح كرواتيا من الخارج بمربعات حمراء تحاكي تلك التي يحملها العلم الكرواتي، فيما يقدم من الداخل عروضاً متعددة الوسائط تتناول التراث الثقافي والطبيعي للبلاد، بالإضافة إلى أعمال لفنانين وشخصيات عامة ومخترعين من كرواتيا.

• جناح كرواتيا يقدم عروضاً متعددة الوسائط تتناول التراث الثقافي والطبيعي للبلاد.

تويتر