جمعهما «إكسبو».. وشكلا فريقاً «عفوياً» أثار دهشة الزوار

إكسبو.. نسيب وسيلفا.. حوار موسيقي بين الماضي والمستقبل (فيديو)

صورة

كل محطة تتوقف عندها داخل معرض «إكسبو 2020 دبي» تجد فيها إحدى الساحات المخصصة للعروض الموسيقية والفنية الفرعية بالمعرض، حيث جلس عازفان شابان يلعبان بآلات موسيقية غريبة وغير مألوفة.

وأول ما يطرأ على الذهن، عند رؤيتهما، أنهما يشكلان فريقاً ثنائياً يقدم عروضاً مختلفة في شكلها ومضمونها، لكن حين التقتهما «الإمارات اليوم» اكتشفت أن «إكسبو دبي» هو الذي جمعهما، إذ قررت الإدارة الموسيقية العالمية للمعرض أن يشكلا فريقاً فريداً من نوعه، مبنيّاً على حوار بين زمنين مختلفين.. فنسيب يعزف على آلة موسيقية استرالية يزيد عمرها على 3000 عام، فيما يلعب سيلفا على أحدث الآلات الموسيقية، مقدمين مزيجاً موسيقياً، الأول مادي قوي يعبر عن الأرض، والآخر روحاني يحلق بك في السماء.

ويقول العازف الفرنسي (من أصل لبناني) نسيب إن مجرد المشاركة في هذا الحدث العظيم نعمة كبيرة، إذ اختير من بين قرابة 40 عازفاً وموسيقياً حول العالم ليقدم فنه إلى جمهور إكسبو المتنوع والفريد.

ويضيف أنه لم يكن يعرف سيلفا قبل انطلاق المعرض، إلى أن قرر المايسترو العالمي، هاروتز فازليان، جمعهما في فريق يعبر عن الحداثة والأصالة في الوقت ذاته، لافتاً إلى أنه يعزف على أكثر من آلة أهمها «ديدجريدو» وهي آلة نفخ استرالية، عبارة عن قطعة من خشب مجوفة بطريقة معينة، دون تدخل بشري، ويصل عمرها إلى أكثر من 3000 عام، كانت تستخدم لمحاكاة أصوات الحيوانات.

ويشير إلى أنه يعزف كذلك على واحد من أقدم أجهزة الجيتار في الهند وباكستان، وعلى أدوات من غرب إفريقيا، لافتاً إلى أن هذا التنوع يثير إعجاب جمهوره هو وزميله سيلفا.

من جهته، قال سيلفا وهو عازف فرنسي يعيش في الولايات المتحدة، إنه جاء إلى إكسبو بناء على دعوة من المايسترو هاروتز فازليان قبل نحو أربعة أسابيع، بهدف المشاركة في تقديم عروض موسيقية مع مجموعة منتقاة من مختلف الثقافات والدول، لافتاً إلى أنه لم يتخيل فكرة أن يكون عضواً في فريق مع موسيقي آخر لم يلتق به من قبل، لكنهما صارا صديقين. وهو يعتقد أن ما يقدمانه من فن سوف يشكل لوناً موسيقياً خاصاً خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أنه يعزف على آلة «هاند باند»، وهي أحدث آلة موسيقية صممت في سويسرا عام 2000، وتعطي نوعاً من الموسيقى الحالمة الروحانية التي تحلق بالمستمع إلى الأفق، فيما يعزف نسيب بآلة قوية متنوعة النغمات عمرها أكثر من 3000 عام. وهذا في حد ذاته يعبر عن الأفكار المبتكرة والمختلفة التي تنفذ في معرض «إكسبو 2020 دبي».

وأكد أن الموسيقى بشكل عام تعدّ جسراً بين الشعوب والثقافات، لكنه وزميله نسيب يمثلان جسراً بين الأزمان المختلفة، بما يقدمانه من فن مختلف، ابتكر خصيصاً في إكسبو، لذا حظيا بإعجاب بالغ من الجمهور الذي ظل منجذباً للعرض حتى نهايته.

وأشار إلى أن تجربته في المعرض ربما تكون الأفضل في حياته من حيث التنوع وطبيعة الحدث، مؤكداً أنه من «العظيم أن تستضيف دبي حدثاً بهذا الحجم، وتنظمه بهذه الطريقة الاستثنائية».

• نسيب يعزف على آلة موسيقية يزيد عمرها على 3000 عام.. وسيلفا على أحدث الآلات الموسيقية.

• «هاند باند» صممت في سويسرا عام 2000.. و«ديدجريدو» أسترالية استخدمت لمحاكاة أصوات الحيوانات.

طباعة