اختتم فعالياته في «إكسبو دبي»

المعرض الدولي للطوابع يحتفي بالمقتنيات النادرة

صورة

إلى محطة الختام، وصل «المعرض الدولي للطوابع.. الإمارات 2022»، الحدث الدولي الأول من نوعه للطوابع على مستوى المنطقة، والذي نظم في مركز دبي للمعارض بـ«إكسبو 2020 دبي»، بمشاركة ما يزيد على 175 عارضاً من 27 دولة من الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا وأوروبا وأميركا وأوقيانوسيا.

وشكّل الحدث الدولي منصةً لتعزيز التعاون بين المهتمين بجمع الطوابع ودراسة تاريخها والاحتفاء بقيمتها الثقافية والتراثية. كما سلط الضوء على دور الطوابع في التاريخ الإنساني، واستقطب العديد من الزائرين والمشاركين من محبي الطوابع وجمع العملات والمسكوكات النادرة.

ونظمت مسابقة بين المعروضات البالغ عددها 175 للفوز بلقب أفضل مجموعة ضمن 10 فئات، وتولَّت لجنة التحكيم المؤلفة من 20 خبيراً تقييم المعروضات بناءً على عوامل عدة، من ضمنها ندرة المعروضات، وكيفية تقديم المقتنيات المشاركة، وطريقة وصف الطوابع في كل مجموعة، إلى جانب كيفية عرضها.

وحصلت خمسة معروضاتٍ على جائزة الميدالية الذهبية الكبرى. فيما نال 17 معروضاً جائزة الميدالية الذهبية، وحصلت معروضات أخرى على جوائز تنوعت ما بين 20 ميدالية فضية مُذهَّبة كُبرى، و23 ميدالية فضية مُذهَّبة، و17 ميدالية فضية كُبرى، و11 ميدالية فضية؛ و11 ميدالية برونزية.

كما مُنِحَت جائزتان خاصتان لأفضل معروض من دول مجلس التعاون الخليجي وأفضل معروض دولي، وحصل توماس يوهانسن (المقيم في الإمارات) على جائزة أفضل معروض من دول مجلس التعاون الخليجي تقديراً لمجموعة «مسقط 1864 إلى 1948».

أما جائزة أفضل معروض دولي، فكانت من نصيب فيت فانيسيك (من جمهورية التشيك) تقديراً لمجموعة «التاريخ البريدي على الأراضي التشيكية من البداية لغاية عام 1867».

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بريد الإمارات، عبدالله محمد الأشرم، إن «المعرض نجح في تحقيق رسالته المتمثلة في إبراز أهمية الطوابع التذكارية ودورها في تقدُّم الحضارة الإنسانية على مدى السنوات، كما أتاح تسليط الضوء على تاريخ البريد، وتطوُّر النظام البريدي العالمي».

وأضاف: «فخورون بالأصداء الإيجابية التي حققها المعرض، إذ اكتسب أهمية إضافية، لكونه في (إكسبو 2020 دبي)، إذ أتاح منصةً للاحتفاء بالإرث الثقافي والتراثي في الدولة، وأسهم بترسيخ مكانة الإمارات حاضنةً للتبادل الفكري وتلاقي الحضارات».

• 175 عارضاً من 27 دولة شاركوا في الحدث.


عبدالله الأشرم:

• «فخورون بالأصداء التي حققها المعرض الذي اكتسب أهمية إضافية في (إكسبو دبي)».


فعاليات متنوعة

حفل «المعرض الدولي للطوابع» منذ انطلاقته في 19 الجاري بفعالياتٍ متنوعة، من ضمنها ندوات حوارية شارك فيها خبراء ومختصون في مجال جمع الطوابع والعملات وتاريخها. كما أقيمت ندوة حوارية بعنوان «المنهجية والمجالات وآفاق التطوير»، علاوة على ندوة أخرى عن أهمية الطوابع النادرة.

 

 

تويتر