المعرض يعِد ضيوفه بفعاليات عالمية الطراز خلال الـ 87 يوماً المقبلة

9 ملايين زيارة.. أحدث أرقام «إكسبو دبي»

صورة

سجّل معرض «إكسبو 2020 دبي» ثمانية ملايين و958 ألفاً و132 زيارة على مدار الأشهر الثلاثة الأولى من انطلاقه، مدعوماً بقائمة من الفعاليات المذهلة على مدار موسم الأعياد في شهر ديسمبر، فيما يعد زوّاره بمزيد من العروض الرياضية، والموسيقية، والثقافية عالمية الطراز، المزمع انعقادها خلال النصف الثاني من فترة انعقاد الحدث الدولي المحددة بستة أشهر.

مسؤولون

وفي الفترة من أكتوبر حتى ديسمبر 2021، استضاف «إكسبو 2020 دبي» ما مجموعه 8902 مسؤول حكومي، منهم وزراء، ورؤساء دول، ورؤساء وزراء، وقادة دول، تحدثوا جميعهم في العديد من الفعاليات الرسمية، شملت فعاليات الأيام الوطنية في «إكسبو»، التي توفر فرصة فريدة لتسليط الأضواء على ثقافة وإنجازات دولة بعينها، لاسيّما جناحها الخاص وجدول فعالياتها في فترة انعقاد الحدث الدولي.

تذاكر

وعلى مدار الأشهر الأولى من انعقاد الحدث الدولي، حققت التذاكر الموسمية لـ«إكسبو 2020 دبي» إضافة إلى الزيارات المتكررة للمعرض نحو نصف مجموع الزيارات (47%)، مسجّلة 3.5 ملايين زيارة، حيث يدل هذا على عدد لا يُحصى من التجارب التي تتطلب أكثر من زيارة لموقع الحدث الدولي.

صداقات

وقالت وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي المدير العام لـ«إكسبو 2020 دبي»، ريم الهاشمي: «دخلنا عامنا الجديد، بعد أن نجحنا في بناء صداقات متينة ستمكّننا من اتخاذ إجراءات عاجلة بشأن بعض أكبر التحديات التي تواجهنا جميعاً».

وأضافت: «تمثل أحدث أرقامنا خير دليل على تصميم جميع المشاركين في (إكسبو 2020)، وعملهم الجاد، بينما نقطع نصف الطريق».

وتابعت الهاشمي: «مع استمرار وضع صحة الجميع وسلامتهم ورفاهيتهم على قمة أولوياتنا، فإن الأرقام تعكس أيضاً مدى قوة تدابير السلامة الصارمة التي نواصل تطبيقها للتصدي لوباء (كوفيد-19)، التي تستمر في حماية زوّار (إكسبو 2020)، وموظفيه، والمشاركين فيه على حد سواء».

أبرز الفعاليات

وتضمنت أبرز الفعاليات في ديسمبر الماضي: عروض الألعاب النارية المبهرة، والعروض الموسيقية الرائعة في ليلة رأس السنة، التي قدماها المنسقان الموسيقيان (دي جي) المشهوران عالمياً: أرمن فان بورين، وديميتري فيغاس.

وتوّجت الاحتفالات شهراً رائعاً، بدأ باحتفال دولة الإمارات بيوبيلها الذهبي، وضمّ عرضاً مذهلاً للمغنية أليشيا كيز، وحفلاً للموسيقار، إيه آر رحمان، هو الأول له منذ عامين.

مزيد من التجارب

ومع تبقي 87 يوماً فقط، كل منها عامر بمزيد من التجارب المذهلة، بداية من زيارة الملاكم البريطاني أنطوني جوشوا، اليوم، وصولاً إلى انعقاد أول أسبوع للأهداف العالمية يقام على الإطلاق خارج مدينة نيويورك في نهاية الشهر الجاري، دعا «إكسبو» جميع الزوّار إلى شراء تذاكرهم في أقرب وقت ممكن.

وفي الفترة بين الأول من أكتوبر و31 ديسمبر، قدم ما يقرب من ثلث إجمالي الزوّار (30%) من خارج دولة الإمارات، حيث كان على رأس الدول التي جاء منها أكبر عدد زوّار: الهند، وألمانيا، وفرنسا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأميركية، وروسيا، والسعودية.

وامتثالاً لموضوع الاستدامة بوصفه أحد الموضوعات الفرعية التي يقوم عليها «إكسبو 2020»، فإن الزوّار يواصلون استخدام وسائل النقل التابعة لهيئة الطرق والمواصلات للتنقل إلى موقع الحدث الدولي، وخلال الفترة التي تقع بين شهر أكتوبر ونهاية شهر ديسمبر، اُجري ما يقرب من 653 ألف رحلة من وإلى الموقع باستخدام سيارات الأجرة، كما قامت حافلات «إكسبو» المجانية بأكثر من مليون رحلة، في حين دخل وخرج من «إكسبو 2020» أكثر من 3.4 ملايين مستخدم مستقلين «مترو دبي».

• 8900 مسؤول حكومي استضافهم المعرض في الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر 2021.

• 3.5 ملايين مستخدم استقلوا «مترو دبي» خلال زياراتهم للحدث.

• 50 مليون زيارة افتراضية لعروض «إكسبو لايف» الرائعة.

• التذاكر الموسمية مع الزيارات المتكرّرة لـ«إكسبو»، حققتا نصف مجموع الزيارات، مسجلة 3.5 ملايين زيارة.


تدابير وقائية

بوصفة أضخم حدث دولي من نوعه أُقيم منذ بداية الجائحة، يستمر «إكسبو 2020 دبي» في اتخاذ تدابير وقائية مشدّدة ضد وباء «كوفيد-19»، لضمان حماية كل شخص يزور الموقع ويعمل فيه.

وتشمل التدابير: إلزام الزوّار والموظفين والمشاركين ارتداء الكمامات، في الأماكن الداخلية والخارجية على حد سواء، فضلاً عن توافر المرافق المعنية بإجراء اختبار «بي سي آر»، عبر أرجاء موقع الحدث الدولي لكل من موظفي أجنحة الدول والعاملين في الخطوط الأمامية والمجال الترفيهي، إضافة إلى إلزام جميع موظفي «إكسبو 2020» من المشاركين الدوليين، والمتطوّعين، والمتعاقدين، ومزوّدي الخدمات بالحصول على التطعيم، بينما يتعيّن على الزوّار الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً أو أكثر تقديم إثبات الحصول على التطعيم، أو تقديم نتيجة فحص «بي سي آر» سلبية، على أن يكون الفحص أُجري قبل 72 ساعة على الأكثر من موعد الزيارة.

الزيارات الافتراضية

تجاوزت أعداد الزيارات الافتراضية لمعرض «إكسبو 2020 دبي»، حاجز الـ50 مليون شخص، وكان لعروض «إكسبو لايف» الرائعة دور فاعل في ذلك، التي تُمكن الزائرين من القيام بجولة افتراضية حيّة عبر الموقع الإلكتروني، والتي تكون متاحة حسب رغابتهم الخاصة، مضافاً إليها العروض الرئيسة التي كان لها دور في استقطاب ملايين المشاهدين من جميع أنحاء العالم.

وشهدت السلسلة الافتراضية لبرنامج «إكسبو للمدارس»، «مغامرات إكسبو»، ارتفاعاً في أعداد الزيارات، متجاوزة حاجز الـ3.6 ملايين زيارة، وذلك خلال الفترة الممتدة حتى 21 ديسمبر الماضي، التي صاحبها حضور للطلبة من أكثر من 60 دولة.

تويتر