يستعرضها جناح التشيك خلال مؤتمر في «إكسبو»

عين إكسبو.. تقنيات لاستخلاص المياه من الهواء باستخدام الطاقة الشمسية

صورة

تخطط جمهورية التشيك لاستعراض باقة من التقنيات الرائدة في مجال الطاقة المستدامة، خلال المؤتمر الدولي المُزمع عقده في جناح جمهورية التشيك في «إكسبو 2020 دبي»، اليوم.

وسيجمع المؤتمر التشيكي للعلوم والطاقة المستدامة والتنقل الذكي ممثلين عن الشركات التي تعمل على طائفة واسعة من التقنيات التي تُعنى بالمجالات المرتبطة بمصادر الطاقة المستدامة، وطرق تخزين الطاقة وإدارة النظام الذكي والتنقل الصديق للبيئة، وإنتاج الهيدروجين والمفاعلات النووية المعيارية.

وقال المفوض العام لجناح جمهورية التشيك في «إكسبو 2020 دبي»، جيري فرانيتسك بوتوزنيك: «لا يمكن للحضارة البشرية أن تعيش بمنأى عن الطاقة، وهذا ما تؤكده الزيادة الكبيرة الحالية في أسعار الطاقة، ومع ذلك، من الواضح أيضاً أنه سيتعين على البشرية إنتاجها بعناية أكبر من ذي قبل».

وأضاف: «جناحنا في (إكسبو 2020 دبي) يقع في منطقة الاستدامة على وجه التحديد، لأن الشركات التشيكية والعلماء التشيكيين مُدركون تماماً لأهمية هذا الأمر، فهم يسعون بدورهم لتقديم أفضل الحلول الدولية اللازمة في سبيل مواصلة التعهد بالحفاظ على كوكب الأرض مستقبلاً مكتسياً باللونين الأزرق والأخضر».

ومن بين التقنيات التي سيعرضها الجناح في المؤتمر، تقنية تسمى نظام «ساور»، نظام الموارد المائية المستخلصة من الشمس والهواء، وهو نظام لاستخلاص الماء من الهواء باستخدام الطاقة الشمسية، طوّره المركز الجامعي للمباني الموفرة للطاقة بالجامعة التقنية التشيكية. وحصل الجهاز على خمس براءات اختراع في التشيك، من بينها «اللواقط الشمسية الهجينة»، التي بإمكانها توليد الماء الساخن والكهرباء في آن واحد.

وهناك مجموعة من الشركات والمؤسسات الأخرى التي سيجري تمثيلها في المؤتمر، ومن بينها مجموعة «فينيكس»، و«غرين تيك»، و«معهد علم الأحياء الدقيقة»، التابع للأكاديمية التشيكية للعلوم، إضافة إلى «جامعة برنو للتكنولوجيا».

من جانبه، قال مدير المؤتمر، رئيس مجلس الإشراف على جمعية جمهورية التشيك للطاقة الشمسية، جان فوسك: «بعد سنوات من المواقف السياسية والضبابية السلبية، لم تعُد مصطلحات مثل حماية المناخ، ومصادر الطاقة النظيفة، والاستدامة مجرد كلمات جوفاء، وتقف جمهورية التشيك، اليوم، على شفا إحداث الكثير من التغييرات الإيجابية في مجالات الطاقة، والتنقل النظيف، والصناعة».

• «ساور» نظام الموارد المائية المستخلصة من الشمس والهواء.

تويتر