مبدع فنزويلي يدعو الزوار: شاركوني في رسم جدارية

الفن للجميع في «إكسبو»

صورة

تجذب كتل جريئة من الألوان والأنماط الهندسية الزوار إلى جناح فنزويلا في «إكسبو 2020 دبي»، إذ يشاهدون أعمال الفنان، خوفينال رافيلو، المعروضة في الجناح بشكل بارز، وتلقي الضوء على إبداعاته الراقية التي تلفت الأنظار.

رافيلو لديه جدارية كبيرة في الجناح، بقياس أربعة أمتار في 14 متراً تقريباً، وتُسمى «وحدات الألوان 2020 – 2021»، وهي مستوحاة من الطبيعة، إذ تضم كُتلاً من ألوان الأخضر، والبرتقالي، والأصفر، والأحمر، وتعكس الجزء الفنزويلي من غابات الأمازون المطيرة، لكنها أيضاً قطعة تفاعلية، إذ يُدعى الزوار إلى تلوين جزء من الجدارية بأنفسهم، تحت إشراف الفنان.

وجاء قرار رافيلو السماح للآخرين بالإسهام في لوحته لإظهار أن الفن للجميع، مضيفاً: «بعض الأشخاص لا يذهبون إلى المعارض، إذ إنهم يشعرون بأنها ليست لهم، وعند السماح للناس بالعمل على قطعة فنية فإنهم يفهمون ويشعرون بأنها تخصهم، لأنهم وضعوا عليها لوناً واحداً على الأقل».

ويعد رافيلو واحداً من متابعي الفن الذي يحتفي بالحركة، عبر إدماج تأثيراتها، وغالباً ما ينتج عن ذلك إنتاج الفنان لقطع مختلطة الوسائط، مع وجود خطوط ومخططات تقدم نوعاً من الخداع البصري، إذ تبدو الأشكال المشمولة في حالة حركة.

وأوضح رافيلو: «يستند التقسيم إلى اللون والضوء، وعمل عالم الفيزياء البريطاني إسحاق نيوتن».

وُلد رافيلو في كاريبيتو عام 1934، ودرس في مدرسة الفنون البلاستيكية والتطبيقية في العاصمة الفنزويلية كاراكاس، بالإضافة إلى مدرسة الفنون البلاستيكية «مارتين توفار إي توفار» في باركيسيميتو، وعمل أستاذاً جامعياً في «كريستوبال روخاس» للفنون البلاستيكية، وفي عام 1964 سافر إلى فرنسا للتعرف إلى الفن التجريدي والحركة الإنشائية.

ولدى عودته إلى فنزويلا بدأ رافيلو إدماج المجتمعات في فنه، عبر إنشاء أعمال في وسط الطريق، إذ كان يسعى إلى تنمية الحس الجمالي لدى الأشخاص العاديين، وأطلق على ذلك اسم «فن المشاركة في الشارع».

ووصف رافيلو «إكسبو 2020» بالحدث المهم للفنانين، وقال «الحضور هنا في هذا الموقع، الذي يمثل منصة دولية، أمر جيد للتواصل مع العالم كله، حيث يمكن مشاهدة الفنانين والتعرف إليهم وتذكّرهم».

• 14 متراً في أربعة أمتار، قياس الجدارية التي يعمل عليها رافيلو.


خوفينال رافيلو:

• «البعض لا يذهبون إلى المعارض، إذ يشعرون بأنها ليست لهم، وعند السماح لهم بالعمل على قطعة فنية فإنهم يشعرون بأنها تخصهم».


نصيحة رافيلو للشباب: كونوا أنفسكم

نصح المبدع، خوفينال رافيلو، الفنانين الشباب بأن يحصلوا على إلهامهم من أعمال الأساتذة الكبار، بوصفهم مبتدئين، مستدركاً: «لكن يجب عليكم أن تكونوا على وعي تام بعدم نسْخ أو تكرار أعمال أستاذ أو فنان آخر، فقط حاولوا أن تكونوا أنفسكم».

تويتر