للمرة الأولى خارج قارة أوروبا

«طواف إيطاليا» على حلبة «اللانهاية» في «إكسبو دبي»

صورة

يستضيف «إكسبو 2020 دبي» في السادس من نوفمبر المقبل حدثاً رياضياً كبيراً، هو طواف إيطاليا، أو سباق «جيرو دي إيطاليا كرايتيروم»، للدراجات الهوائية.

وهذه هي للمرة الأولى التي يقام فيها السباق خارج قارة أوروبا منذ انطلاق نسخته الأولى عام 1909.

وتمتد مسافة الطواف إلى 30 لفة على حلبة صممت خصيصاً للبطولة، يبلغ طولها 2.1 كيلومتر.

ويشهد السباق مشاركة عدد من أبرز الدراجين في العالم، منهم بطل طواف إيطاليا «جيرو دي إيطاليا» لعام 2021 وحامل القميص الأصفر في طواف فرنسا عام 2019، إيغان بيرنال، من فريق إنيوس غريناديرس، وبطل العالم لسباق الطرق (UCI) ثلاث مرات، بيتر ساجان، من فريق بورا هانسجروه، والفائز بالقميص البنفسجي في ترتيب النقاط في النسخة الأخيرة من كورسا روزا والمتوج بتسع سباقات كبرى، إيليا فيفياني، من فريق كوفيديس، والفائز حسب ترتيب التسلق في النسخة الأخيرة من طواف إيطاليا 2021، جيفري بوشار، وبطل العالم لسباق ضد الساعة للدراجات الهوائية مرتين، فيليبو جانا، من فريق إنيوس غريناديرس، وهو الذي سبق أن حقق الفوز في ست مراحل في طواف إيطاليا أيضاً.

ويُنظم السباق بالتعاون مع مجلس دبي الرياضي ومعرض «إكسبو 2020 دبي»، وسيشهد قيام الدراجين بالتسابق على الحلبة التي صممت على شكل رمز «اللانهاية» الذي يشبه شعار طواف إيطاليا.

وسيقام السباق بالقرب من الجناح الإيطالي، وهو الذي يعرض جمالية منتجات وتجارب «صنع في إيطاليا»، وستعرض كأس طواف إيطاليا العريق.

وقال الرئيس التنفيذي للتطوير والتسليم العقاري في «إكسبو 2020 دبي»، المهندس أحمد الخطيب، إن تنظيم سباق «كرايتيروم» الأول لطواف إيطاليا في «إكسبو 2020 دبي»، يؤكد اهتمام الإمارات بالرياضة وتنظيم الفعاليات التي تسهم بتشجيع المجتمع على التفاعل الرياضي وتعزيز النمط العصري لحياة حافلة بالسعادة والطاقة الإيجابية لأفراد المجتمع، مؤكداً أن «السباق سيسلط الضوء على مكانة الفعاليات الرياضية وحضورها المميز ضمن إكسبو 2020 دبي».

وأشاد الخطيب بدعم السباق من قبل علامة صنع في إيطاليا ومجلس دبي الرياضي و«إكسبو 2020 دبي» و«آر سي إس سبورت»، مؤكداً أن مشاركة نخبة دراجي العالم في السباق ستمنحه زخماً مميزاً، وستسهم في الترويج الأكبر لفعاليات «إكسبو 2020 دبي» ومسيرة التقدم والازدهار للمكانة المرموقة للإمارات على الصعيد العالمي.

وقال أمين عام مجلس دبي الرياضي، سعيد حارب، إن الحدث يُضاف إلى روزنامة الفعاليات في دبي الحافلة بالأحداث والبطولات الرياضية لعام 2021. وتستضيف دبي بالفعل خمس فعاليات دولية للدراجات الهوائية في كل عام، وسيكون سباق «كرايتيروم» من طواف إيطاليا الدولي «جيرو دي إيطاليا»، إضافة جديدة بالكامل، خصوصاً أنه يقام في «إكسبو 2020 دبي»، حيث اجتمع العالم في أكبر عرض في التاريخ.

وأضاف: «يعتبر طواف إيطاليا الدولي سباقاً مثيراً لمسافة قصيرة، ويضم أبرز نجوم الدراجات الهوائية؛ لذلك نحن متحمسون حقاً لهذا الحدث الفريد من نوعه، ويسعدنا العمل جنباً إلى جنب مع شركائنا منذ فترة طويلة (آر سي إس) لتقديم هذا الحدث لعشاق الدراجات الهوائية، ولتعزيز الفوائد العديدة من ممارسة ركوب الدراجات الهوائية كرياضة ونشاط ترفيهي، فقد نما ركوب الدراجات الهوائية بسرعة في دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة منذ أن بدأنا بتنظيم (طواف دبي) في عام 2014، وحالياً نستمر مع طواف الإمارات، ونثق بأن هذه الأحداث ستمنح دفعة إضافية لشعبية هذه الرياضة هنا».

وقال المفوض العام لجناح إيطاليا في «إكسبو 2020» باولو جليسينتي، إن طواف إيطاليا هو «تعبير حقيقي عن الشعور الذي نريد أن نمنحه لمعرض إكسبو: التواصل بين الناس، ربط العقول، وربط البلدان ببعضها بعضاً، وإن طواف إيطاليا يجمع بين جمال بلادنا ومناظرها الطبيعية ومدنها وقراها والدراجات الهوائية كدليل واقعي على ميلنا للاستكشاف والسفر والتعرف إلى مناطق جديدة. هذه هي الروح المثالية لمشاركة إيطاليا في إكسبو دبي».

• «تنظيم سباق (كرايتيروم) الأول لطواف إيطاليا في (إكسبو 2020 دبي) يؤكد اهتمام الإمارات بالرياضة».

تويتر