إكسبو.. جيسيكا ماير: أحلم بالسير على القمر

جيسيكا ماير: «هناك حاجة ماسة للتأكد من التوعية باستشعار إنجازات تقنيات الفضاء في حياتنا اليومية». من المصدر

قالت رائدة الفضاء بوكالة «ناسا»، جيسيكا ماير، إنّ فعاليات «إكسبو 2020» تتيح فرصة رائعة لالتقاء أكثر من 20 دولة بهدف مداولة موضوع الفضاء، والبحث فيه من منظور عالمي؛ وهو ما يخدم بالطبع مصالحنا المشتركة في مجال الفضاء.

وأضافت: «أعتقد أننا في حاجة ماسة إلى التأكد من توعية الأطفال وعامة الناس باستشعار إنجازات تقنيات الفضاء في حياتنا اليومية، ومن بينها محطات الأخبار التلفزيونية التي نشاهدها ومكالماتنا الهاتفية، وغيرهما من الحلول التقنية التي قدمها مجال استكشاف الفضاء وعلومه لنا».

وقالت إن «توصيل هذه الرسالة جزء مهم من عملنا بصفتنا رواداً للفضاء، حيث إن لاستكشاف الفضاء أهمية تتجاوز هدف الاستكشاف في حد ذاته، لما له من منافع في مجال العلوم والتقنيات، فضلاً عن غيرها من الفوائد التي تحققها تلك الاستكشافات في مجالات العلوم والحلول التقنية والهندسة والرياضيات».

وحول تحقّق المساواة بين الجنسين في قطاع الفضاء، قالت جيسيكا: «لطالما عانت النساء نقصاً في التمثيل بالمناصب في قطاع الفضاء، وغيره من القطاعات ذات الصلة. ولكن ينتابني شعور رائع بمشاركتي في تحقيق المساواة بين الجنسين في هذا المجال».

وأضافت: «عند اشتراكي مع كريستينا كوك في أول مهمة نسائية بالكامل للسير في الفضاء، كان الأمر بالنسبة لنا مهمة في إطار عملنا؛ وقد أنجزناه اغتناماً للفرصة التي أتيحت لنا. وقد قُدِّمَ إلى جميع أفراد الطاقم التوعية والتدريب اللازمين استعداداً للمهمة في محطة الفضاء. ولكنني أعتقد أن الأهم من كل ذلك أن ما حققناه يعتبر انتصاراً واحتفالاً بجهود النساء على مر الأجيال التي سبقتنا في مساعيهن لكسر الحواجز وتخطي الحدود التي واجهتهن في مسيرتهن، لتمهيد الطريق لنا حتى نصل إلى ما وصلنا إليه اليوم».

وتابعت: «أعتقد أن ذلك أهم ما علينا الاعتزاز به؛ فهذه اللحظة هي لحظة احتفال بانتصارهن ومساعيهن، لا بإنجاز شخصي لنا».

205 أيام في الفضاء

جيسيكا ماير، رائدة الفضاء بوكالة «ناسا»، دخلت التاريخ في أكتوبر 2019، بعد نجاحها في أول مهمة نسائية بالكامل للسير في الفضاء، بالاشتراك مع زميلتها كريستينا كوك.

وسجلت قضاء 205 أيام في الفضاء، وكانت تلك رحلتها الأولى في البعثة الاستكشافية 61/‏62.

ومع أنها دخلت التاريخ باشتراكها في أول مسيرة نسائية إلى الفضاء، فمازالت تحلم بأن تكون أول امرأة تسير على القمر.

طباعة