مواسم المستهلك

المستهلك ومهرجان دبي للتسوّق

يستقطب مهرجان دبي للتسوق في كل عام أعداداً كبيرة من المستهلكين من مختلف الجنسيات باعتبار دبي وجهة سياحية وترفيهية رائدة. ويقدم المهرجان العديد من العروض الترويجية التي تجذب المستهلك في هذا الموسم المفعم بالعديد من المفاجآت، خصوصاً التخفيضات الكبرى على المنتجات التي تعرضها مراكز التسوق، إذ تصل في بعض المحال التجارية إلى 75%.

«يحق للمشتري أن يطلب من البائع إيصال أو فاتورة الشراء، والتأكد من أن البيانات الواردة سليمة».

ويقوم قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك بدائرة التنمية الاقتصادية في دبي بجولات تفتيشية على المحال التجارية المشاركة في المهرجان، للتأكد من التزامها بالحسومات على الأسعار التي قررها المهرجان، والإشراف على العروض الترويجية، وذلك من خلال التعاون الوثيق مع مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة خلال فترة المهرجان، وندعو المستهلك في ظل هذا الحدث الكبير إلى أن يكون مدركاً وعلى وعي تام بضمانات المنتج، وبلد المنشأ، وطريقة ومكان التخزين، وتاريخ انتهاء الصلاحية، وطريقة الاستخدام قبل اتخاذ قرار الشراء.

يحق للمشتري أن يطلب من البائع إيصال أو فاتورة الشراء، كذلك ينبغي تقديم الإيصالات في حالة وجود أي مشكلة مع المنتج الذي تم شراؤه. ونتوقع أن تتسم المتاجر بالمزيد من الشفافية في ما يتعلق بالشروط والأحكام، وكذلك بالنسبة لتوفير خيار استرداد الأموال للعملاء أو استبدال المنتج إذا وُجدت أي مشكلة.

ويسري قانون حماية المستهلك رقم 24 لسنة 2006 ولائحته التنفيذية أثناء فترة التخفيضات أيضاً، مثل مهرجان دبي للتسوق ومفاجآت صيف دبي، إذ إنه ليس بإمكان تجار التجزئة حظر استرجاع المنتجات كما يجب عليهم منح المتعاملين خيار الاستبدال على الأقل. أما في حالة ظهور عيب ما في سلعة تم بيعها، فإنه نظرياً، تكون مسؤولية البائع أن يحل هذه المشكلة، إما عن طريق إصلاح السلعة أو استبدالها. ومع ذلك، ليس هناك ضمان لحدوث ذلك إذا لم يكن لدى العميل بطاقة الضمان مع الفاتورة الأصلية التي صدرت مع عملية الشراء. كما ندعو المستهلك إلى التعرف إلى السلع المقلدة، فلقد تم تحذير تجار التجزئة وإخضاعهم لعمليات التفتيش مع خطر التعرض لدفع غرامات كبيرة على التعامل بمثل هذه المنتجات وبيعها. أما في حالات الغش، فيجب الإبلاغ عن مثل هذه الحالات في قسم حماية المستهلك.

مدير إدارة حماية المستهلك

 

تويتر