تنطلق في 19 فبراير بمشاركة 5500 شركة عالمية في قطاع الأغذية والمشروبات

«دبي التجاري العالمي» يستعد لأكبر دورة من «غلفود» في 3 عقود

«غلفود 2024» سيشهد زواراً من 190 دولة ضمن مساحة عرض تتوزع على 24 قاعة. أرشيفية

كشف مركز دبي التجاري العالمي عن انطلاق الدورة الـ29 من معرض «غلفود»، أضخم المعارض السنوية في قطاع الأغذية والمشروبات على مستوى العالم، وذلك في الفترة من 19 إلى 23 فبراير الجاري، لاستكشاف آفاق مستقبل القطاع.

ومن المقرر أن تشهد الدورة المقبلة مشاركة أكثر من 5500 جهة عارضة، في دورة تعد الأكبر منذ ثلاثة عقود على انطلاقه، وزواراً من أكثر من 190 دولة ضمن مساحة عرض تتوزع على 24 قاعة.

ويسلّط المعرض الضوء على الابتكارات في مجال التكنولوجيا الزراعية، وهي سوق من المتوقع أن يتضاعف حجمها تقريباً بحلول عام 2030، والاستخدام المتزايد لتقنيات الذكاء الاصطناعي في إنتاج الأغذية، والتقليل من فقد الطعام وهدره (الذي تصل نسبته إلى أكثر من ثلث إنتاج الغذاء العالمي)، إضافة إلى مناقشة دور الشراكات الخاصة والاستثمار في بدائل البروتينات مثل اللحوم المصنّعة، في الحد من الحرمان الغذائي، وتأمين الغذاء لسكان العالم حتى عام 2050 وما بعده.

فرص وشراكات

وقالت نائب الرئيس التنفيذي لإدارة المعارض والفعاليات في مركز دبي التجاري العالمي، تريكسي لوه ميرماند: «يُعد معرض (غلفود) من أوائل الفرص العالمية في هذا العام، للتعرف إلى أبرز الشركات المتخصصة في قطاع الأغذية والمشروبات، واكتساب المعارف والخبرات من أشهر خبراء استشراف مستقبل الأغذية في العالم، فضلاً عن الاطلاع على أحدث التوجهات العالمية المرتقبة في القطاع».

وأضافت: «يوفر المعرض المنصة الوحيدة لاستكشاف الفرص التجارية، وإقامة شراكات جديدة، في ضوء وصول القطاع إلى آفاق جديدة رسمت ملامحه التكنولوجيا المتقدمة والمبتكرة، مثل الذكاء الاصطناعي».

علامات وأجنحة

ومن المنتظر أن يجمع «غلفود 2024» تحت شعار: «غذاء حقيقي تقوده شراكات متينة»، أعرق العلامات التجارية العالمية، بما في ذلك «أغذية»، و«العين للألبان»، و«أمريكانا»، و«دِلما»، و«هايب للمشروبات»، والجمعية اليابانية لتصدير الأسماك المستزرعة، و«لاكتاليس»، و«أونتاريو للحوم والدواجن»، و«مونين»، و«تيلدا»، و«ويلمار»، إضافة إلى آلاف الجهات العارضة الجديدة التي تجتمع لعرض المنتجات والمكونات الغذائية، والتعريف بممارسات الطهي الأصلية، وبحث فرص إقامة علاقات تجارية حقيقية، وعقد صفقات تجارية تتجاوز قيمتها 12 مليار دولار، في ما يضم المعرض أجنحة لدول تشارك للمرة الأولى مثل: أرمينيا، وأذربيجان، وفنزويلا.

«غلفود إنسباير»

كما سيناقش مؤتمر «غلفود إنسباير» موضوعات: مستقبل التحول الرقمي المدعوم بالتكنولوجيا والابتكارات الرائدة، والانتقال من نظام الأغذية الخطي إلى النظام الدائري، والاستفادة من فرص الاستثمار والتمويل، إضافة إلى إعادة رسم ملامح نظام الغذاء العالمي الذي يتمحور حول سلامة الأغذية وأمنها وشفافيتها.

ويشارك في المؤتمر أكثر من 200 شخصية بارزة تشمل وزراء وقادة قطاع الأغذية والمشروبات العالمي، ورواد أعمال، وخبراء استشراف المستقبل، إلى جانب طهاة وعلماء وأوساط أكاديمية.

«توب تيبل»

بدورها، تعود فعالية «توب تيبل» الشهيرة ضمن فعاليات «غلفود 2024» بمشاركة أبرز الطهاة المشهورين عالمياً، ليقدم أكثر من 100 طاهٍ على مدى أيام المعرض، مجموعة مأكولات من مطابخ متنوعة عبر سلسلة دروس تعليمية وحوارات مع الطهاة.

كما تقدم فعالية «دبي للمأكولات العالمية» سلسلة من تجارب تناول الطعام في مختلف أنحاء دبي. وتوفر منصة للطهاة المحليين للتعاون بسلاسة مع أشهر الطهاة عالمياً.

أما فعالية مسابقة «يوث إكس»، وهي منصة انطلاق تهدف إلى تمكين المواهب الواعدة في قطاع الأغذية والمشروبات ومنحهم خبرة عملية، فتنطلق بتنسيق دولي في دورتها الثالثة ضمن المعرض.

وتشمل نهائيات المسابقة تنافساً حاداً بين فرق عدة من مطاعم وفنادق رائدة في دولة الإمارات: (فندق إس إل إس ومنتجع أتلانتس النخلة) و(فور سيزنز الرياض)، وكينيا، والولايات المتحدة، للفوز بفرصة التدرب في أحد المطاعم العالمية الفائزة بثلاث نجمات ميشلان.

تويتر