مركز دبي التجاري العالمي يستضيف 1.98 مليون زائر في 2022

أعلن مركز دبي التجاري العالمي، اليوم، عن نتائجه السنوية لعام 2022، التي عكست أداءً قوياً في مختلف أعماله، حيث استضاف المركز 1.98 مليون مشارك وزائر، مسجلاً زيادة في أعداد الزوّار بلغت نسبتها 29%.

وأوضح المركز في بيان، أن هذا النمو جاء مدفوعاً بالزخم في عدد فعّاليات قطاع الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض، إضافة إلى الفعّاليات التجارية والاستهلاكية، التي بلغ عددها 244 فعّالية، من بينها 97 معرضاً ومؤتمراً استقطبت 1.18 مليون مشارك منهم 38% من خارج الدولة، مما يعكس المكانة البارزة لإمارة دبي وجهة مفضلة للأعمال والسياحة.

وقال المدير العام لسلطة مركز دبي التجاري العالمي، هلال سعيد المري، إن "النتائج التي حققناها في عام 2022، تمثل شهادة واضحة على جهود الإمارة لتعزيز الانتعاش الاقتصادي في مرحلة ما بعد الجائحة"، مضيفا: "عملاً بتوجيهات قيادتنا الرشيدة، فقد قمنا بتعزيز العمل المشترك والتعاون الاستراتيجي مع كافة الأطراف المعنية في جميع قطاعات الاقتصاد".

وتابع المري: "كان العام الماضي حافلاً بالنسبة لقطاع الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض، حيث حقق نمواً غير مسبوق وشهد تعزيز الاستفادة من الفرص، وترسيخ مكانة دبي كوجهة عالمية لقطاع الأعمال، لاسيما مع انتعاش قطاع الفعّاليات في الإمارة، والذي بات منصةً عالميةً معترف بها لتبادل المعرفة والتواصل الفعّال والابتكار".

وأكد مواصلة هذا الزخم عبر تعزيز مكانة دبي عاصمة عالمية لقطاع الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض، وتحقيق أهداف أجندة دبي الاقتصادية "D33".
وأشار المري إلى أن العودة القوية لقطاع الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض خلال العام الماضي، تعكس تنوّع ومتانة محفظة أعمال مركز دبي التجاري العالمي، وقدرته على استقطاب أكثر من 37 ألف شركة عارضة في زيادة بلغت 50% مقارنة مع عام 2021، كان 72% منها شركات عالمية.

وأوضح المري: "لقد تمحوّر تركيزنا في عام 2022 على وضع معايير مرنة وفعالة، سواء على صعيد قطاع الفعّاليات العالمي أو على صعيد مركز دبي التجاري العالمي، ولطالما كانت نتائج نهاية العام محورية بالنسبة لنا، وذلك نظراً لأثرها الاقتصادي الواسع".

إلى ذلك، أطلق مركز دبي التجاري العالمي شركة "كون العالمية"، والمتخصصة بتنظيم الفعّاليات الدولية والتي سيكون منها النسخة الافتتاحية من معرض "سعودي فود" و"جيتكس أفريقيا" في عام 2023.

وواصل معرض "جيتكس غلوبال" وضع دبي ودولة الإمارات في طليعة رواد التقنيات المستقبلية، حيث حقق أكبر معرض تكنولوجيا في العالم نتائج قياسية عام 2022 تمثلّت في استقطاب أكثر من 170 ألف زائر، 40% منهم من الزوّار الدوليين.

وحقق المعرض ما قيمته 2.6 مليار درهم كناتج اقتصادي إجمالي، فيما شكّلت القيمة الاقتصادية المحتجزة في اقتصاد دبي 57%، وفقاً لتقرير تقييم الأثر الاقتصادي لمعرض جيتكس جلوبال والذي صدر في ديسمبر الماضي.

كما شهدت النسخة الـ27 من معرض "غلفود" زيادة بنسبة 50% في المشاركة، حيث عاد هذا المعرض ليكون حلقة الوصل بين منتجي الأغذية والمشروبات والمشترين من منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، كما شهد قيام العديد من الدول بتوسيع أجنحتها الوطنية، بما في ذلك تركيا وإيطاليا وإستونيا.

وكانت قطاعات الرعاية الصحية والطب والعلوم، القطاعات الأفضل أداءً العام الماضي، حيث شهدت تنظيم 17 فعّالية (مقارنةً بـ12 فعّالية في عام 2021)، كما استقطبت 202 ألف مشارك، وكان النمو مدفوعاً بشكل أساسي بفعّاليتين من أبرز فعّاليات الرعاية الصحية في المنطقة، وهما معرض ومؤتمر الصحة العربي، ومؤتمر الإمارات الدولي لطب الأسنان ومعرض طب الأسنان العربي "إيدك" (AEEDC).

وشهد قطاع تكنولوجيا المعلومات، ارتفاع عدد فعّالياته من 6 في عام 2021 إلى 10 في عام 2022، مستقطباً 184 ألف مشارك، ومسجلاً نمواً بنسبة 22٪ في عدد المشاركين على أساس سنوي. وتصدّر هذا القطاع معرض "جيتكس جلوبال" وفعالياته المصاحبة.

كما شهد قطاع تجارة الأغذية والمشروبات، وفي طليعته معرض "جلفود"، استضافة ما مجموعه 8 فعّاليات واستقطب 160 ألف مشارك، بزيادة قدرها 18٪ عن عام 2021.

وحققت شركة "دي إكس بي لايف" (DXB Live) ذراع تقديم خدمات تنظيم وإدارة الفعاليات التابعة لمركز دبي التجاري العالمي، نمواً كبيراً في حجم أعمالها، وذلك بالتزامن مع توسّعها في أسواق إقليمية ودولية جديدة. بما في ذلك المملكة العربية السعودية والبحرين وألمانيا.

وقدّمت الشركة خدماتها لأكثر من 400 فعّالية وكانت المقاول الرئيسي لأكثر من 50 معرضاً، بما فيها عدد من المعارض الضخمة مثل "جيتكس جلوبال"، و"معرض الشرق الأوسط للإضاءة"، ومعرض "بيوتي وورلد ميدل ايست"، و"جلفود".

وبالإضافة إلى ذلك، قامت "دي إكس بي لايف" بالشراكة مع جمعية القهوة المختصة بتنظيم النسخة الثانية من معرض عالم القهوة، والذي حقق نجاحاً منقطع النظير، وشهد مشاركة ألف شركة عارضة من 44 دولة حول العالم.

وتمكّنت المنطقة الحرة التابعة لسلطة مركز دبي التجاري العالمي من مضاعفة حجم أعمالها، عبر إصدار 926 رخصة جديدة، بينما سجّل "ون سنترال" المشروع التجاري الرائد نسبة إشغال بلغت 75%، وهو أعلى معدل منذ افتتاحه.

وشهد "ون سنترال" أيضاً الافتتاح الناجح لفندق "25 أورز" (25 Hours) من فئة خمس نجوم، مع مطاعم جديدة ذات مفاهيم فريدة من نوعها تتكامل مع المزيج الحيوي من المأكولات والمشروبات في "ون سنترال".

تويتر