31.72 % نموا في صادرات الجلود والأحذية الهندية إلى الإمارات

سجلت صادرات الأحذية والجلود الهندية إلى منطقة غرب آسيا وشمال إفريقيا (WANA) نموا هائلاً بنسبة 20% في النصف الأول من السنة المالية 2022، من أبريل إلى سبتمبر وتصدرتها  الإمارات العربية المتحدة تليها أسواق السعودية، وفقًا للكيان الحكومي الهندي الدستوري، مجلس صادرات الجلود ( (CLE.
وقال سانجاي ليخا، رئيس CLE، في افتتاحه معرض الأحذية والمنتجات الجلدية الهندية 2022 في دبي، كجزء من حملة ترويج الصادرات لحكومة الهند عبر الأسواق العالمية: "نعتقد أن نشاط نمو الصادرات الهندية إلى المنطقة تم إعداده بالكامل لتوسيع نطاق العمل بشكل ملحوظ، خاصة في الإمارات العربية المتحدة، حيث لدينا بالفعل اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة (CEPA) سارية، بينما توجد تحالفات تجارية مماثلة مع دول مجلس التعاون الخليجي والدول الإقليمية الأخرى في المستقبل القريب.أما بالنسبة لصادرات الأحذية والجلود، فنحن بالفعل في طريقنا لتحقيق حصة سوقية أعلى في منطقة WANA من 3.78 % الحالية هذا العام".
وفقًا لبيانات CLE، بلغت صادرات الأحذية والجلود الهندية إلى (WANA) في العام المالي 2021-22 نحو 677.30 مليون درهم (180.40 مليون دولار أمريكي)، من إجمالي الصادرات العالمية البالغة 4872.70 مليون دولار.

وفي منطقة WANA، تعد الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية الأسواق الرئيسية. وفي ظل اتفاقية CEPA بين الهند والإمارات العربية المتحدة، فإن المنتجات الجلدية والأحذية لها رسوم بنسبة (0 %)، وسيكون هذا بمثابة تغيير كبير في قواعد اللعبة بالنسبة للصادرات الهندية مع نمو كبير، حسبما قال السيد ليخا، مضيفًا أن حدث مثل معرض الهند للأحذية والمنتجات الجلدية لعام 2022، الذي تنظمه شركة Verifair ومقرها دبي، ستمهد الطريق لمزيد من الصادرات الهندية إلى المنطقة.
ونمت صادرات الأحذية والجلود الهندية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة بنسبة 31.72٪ خلال النصف الأول من عام 2022 لتصل إلى 387.4 مليون درهم (105.48 مليون دولار أمريكي) مقارنة بـ 80.05 مليون دولار في الفترة من 2021 إلى 2222. كما نمت الصادرات إلى المملكة العربية السعودية، إلى 28.56 مليون دولار هذا العام من 23.23 مليون دولار في العام الماضي، بزيادة 22.94 %.
وسيقام معرض الهند للأحذية والمنتجات الجلدية 2022 في الفترة من 13 إلى 14 ديسمبر 2022.
وقال السيد جين جوشوا، المدير العام لشركة  Verifair: "يأتي المعرض في وقت مناسب للصادرات الهندية مع استعداد الأسواق الإقليمية والعالمية للنمو في انتعاش اقتصادي بعد الوباء. في الواقع، سيكون معرض دبي ناجحا للغاية نظرا لوجود استجابة ساحقة من المصدرين الهنود ليكونوا جزءا من المعرض. نتوقع زوارا تجاريين من جميع أنحاء منطقة WANA وكذلك من أوروبا والدول الآسيوية الذين يتطلعون إلى الشراكة مع المصدرين الهنود، بالنسبة للعديد من المشاركين، سيكون العرض نقطة مميزة للتوغل والتوسع في الشرق الأوسط".

إلى جانب الاتفاقيات التجارية، تقدم حكومة الهند أيضًا مساعدة مالية لأنشطة ترويج السوق في الشرق الأوسط، كما قال سانجاي ليخا. وأضاف إنه في سياق زيادة الوعي بالبيئة وممارسات التجارة العادلة، تبنت صناعة الدباغة الهندية ممارسات مستدامة. ترتبط معظم هذه المدابغ بمحطات معالجة النفايات السائلة المشتركة (CETPs)، والتي يتم تطويرها الآن للحفاظ على أعلى المعايير البيئية.
وتابع: "لقد خرجنا من تباطؤ الجائحة عندما انخفضت الصادرات بنسبة 28% في 2020-2021. ومع ذلك، فقد تعافينا بشكل كبير في السنة المالية الماضية حيث سجلت الصادرات نموًا بنسبة 32% بشكل عام، واستمر هذا النمو هذا العام أيضًا"، مضيفًا أنه حتى في أسواق مثل أوروبا حيث أثر التباطؤ على التجارة، تستمر الأنشطة التسويقية مع الثقة في أن هذه الانكماشات مؤقتة وعرضية مع إمكانية النمو في المستقبل القريب بشكل سليم.

طباعة