تلقتها «كهرباء دبي» وقدرتها الإنتاجية 120 مليون غالون يومياً

29 خطاب اهتمام لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع «تحلية المياه» بمجمع حصيان

مشروع تحلية المياه في مجمع حصيان أول مشروع تنفذه الهيئة وفق نموذج المنتج المستقل للمياه. وام

تلقت هيئة كهرباء ومياه دبي 29 خطاب اهتمام لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع تحلية المياه في مجمع حصيان؛ وذلك بقدرة إنتاجية 120 مليون غالون يومياً، باستخدام تقنية «التناضح العكسي» لتحلية مياه البحر (SWRO)، والذي يعد أول مشروع تنفذه الهيئة وفق نموذج المنتج المستقل للمياه (IWP)، وسيتم تشغيله على مراحل خلال عامي 2025 و2026.

وأشار العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، إلى أن «الهيئة تعتمد على الاستفادة من الطاقة الشمسية النظيفة لتحلية مياه البحر باستخدام أحدث تقنيات (التناضح العكسي)، التي تتميز باستهلاك أقل للطاقة، بما يسهم في تحقيق استراتيجية الأمن المائي 2036 لدولة الإمارات».

وأضاف: «تحرص الهيئة على العمل وفق الاستراتيجية المتكاملة لإدارة الموارد المائية في دبي 2030 التي تركز على تعزيز الموارد المائية واستخدام أحدث التقنيات والحلول المبتكرة. ووفق الاستراتيجية الموضوعة فإن 100% من إنتاج دبي من المياه المحلاة عام 2030، سيأتي من مزيج من الطاقة النظيفة الذي يجمع بين مصادر الطاقة المتجددة والحرارة المهدورة، الأمر الذي سيجعل دبي تتجاوز الهدف المحدد عالمياً في ما يتعلق باستخدام الطاقة النظيفة في تحلية المياه. كما أن زيادة الكفاءة التشغيلية لفصل عملية تحلية المياه عن إنتاج الكهرباء ستوفر ما يقارب 13 مليار درهم حتى 2030، مع تخفيض نسبة عالية من الانبعاثات الكربونية».

يذكر، أن الهيئة قامت أخيراً بتعيين ائتلاف شركات يضم كلاً من «ديلويت» (Deloitte)، و«دبليو إس بي» (WSP)، و«أديلشو غودارد» (Addleshaw Goddard)، لتقديم الخدمات الاستشارية لمشروع تحلية المياه ضمن مجمع حصيان.

100 % من إنتاج دبي من المياه المحلاة عام 2030، سيأتي من مزيج من الطاقة النظيفة.

طباعة