6.5% نمواً في عدد الشركات الإفريقية المسجلة في الغرف منذ «إكسبو»

استقطاب 1620 شركة أفريقية لعضوية غرف دبي في أقل من عام

أظهرت بيانات غرف دبي أن عدد الشركات الأفريقية المسجلة في عضوية الغرف والعاملة في إمارة دبي بلغ 26 ألفاً و420 شركة، مرتفعاً بنسبة 6.5% مقارنةً بعددها خلال فعاليات الدورة السادسة من المنتدى العالمي الأفريقي للأعمال الذي نظمته الغرفة بالتعاون مع «إكسبو 2020 دبي» خلال فعاليات المعرض، والذي بلغ آنذاك 24 ألفاً و800 شركة.


شركات عالمية

وأفادت غرف دبي بأن انضمام 1620 شركة أفريقية جديدة إلى عضوية الغرف خلال هذه الفترة القصيرة، يعكس نجاح جهودها في تطبيق استراتيجيتها الجديدة في استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، والشركات العالمية والناشئة إلى الإمارة، والترويج لدبي، وجهة عالمية للأعمال.

وأكدت أن القارة الأفريقية تعتبر جزءاً أساسياً من خطط التوسع الخارجي، إذ تمتلك غرفة دبي العالمية، إحدى الغرف الثلاث المنضوية تحت مظلة غرف دبي، حالياً، في أفريقيا أربعة مكاتب تمثيلية في كل من كينيا، أثيوبيا، موزمبيق وغانا، تلعب دوراً مهماً في تحفيز وتشجيع الاستثمارات المشتركة، ودعم تجارة دبي الخارجية، واستقطاب الاستثمارات، وتشكل بوابة لتوسع شركات الإمارة إلى الأسواق الأفريقية الواعدة للاستفادة من فرص الأعمال.

 
وجهة للأعمال

وقال رئيس مجلس إدارة غرف دبي، عبد العزيز الغرير، إن تأسيس غرفة دبي العالمية تحت مظلة غرف دبي كان له الأثر الكبير في استقطاب مزيد من الشركات الأفريقية الجديدة إلى دبي عبر شبكة مكاتبنا الخارجية، الأمر الذي جاء ثمرة جهود بذلت خلال الفترة الماضية لتحقيق رؤية القيادة، ومستهدفات الاستراتيجية الجديدة بترسيخ مكانة الإمارة، وجهة عالمية للأعمال.

وأشار الغرير إلى أن الفعاليات التي نظمتها الغرفة خلال «إكسبو 2020 دبي» حققت أهدافها في إيجاد آلية تفاعلية للتواصل مع قطاع الأعمال العالمي الذي زار المعرض العالمي، وتعريفهم بالفرص الاستثمارية والمزايا التنافسية التي توفرها الإمارة للشركات الخارجية، معتبراً أن استقطاب 1620 شركة أفريقية خلال أقل من عام، يظهر مدى جدية وفعالية جهود الغرف في دعم نمو الأعمال والترويج للإمارة، مركز أعمال عالمياً.


شراكات استراتيجية

بدوره، قال المدير العام لغرف دبي، حمد مبارك بوعميم، إن استمرار الإمارة بجذب الشركات العالمية ومنها الأفريقية، يعكس أهمية الشراكات الاستراتيجية في إيجاد أسواق جديدة، وجذب الاستثمارات الأجنبية، مشيراً إلى أن الشراكة الاستراتيجية القائمة بين دبي والقارة الأفريقية تسير في الاتجاه الصحيح لما فيه مصلحة الجانبين، واستدامة مسيرة النمو العالمي.


المنتدى الأفريقي للأعمال

يأتي النمو في عدد الشركات الأفريقية المسجلة في عضوية غرف دبي في أعقاب اختتام الدورة السادسة من المنتدى العالمي الأفريقي للأعمال الذي نظمته الغرفة بالتعاون مع إكسبو 2020 دبي تحت شعار «التجارة تقود مستقبل التحولات الاقتصادية».

وشهد المنتدى عقد 550 اجتماع عمل ثنائياً بين المستثمرين من الإمارات وأفريقيا، وسط مشاركة لافتة محلياً وأفريقياً وعالمياً جاوزت 3000 مشارك، منهم 600 مشارك سجلوا حضوراً افتراضياً، يمثلون 91 دولة.

ويعتبر المنتدى العالمي الأفريقي للأعمال المنصة المثالية لإطلاق الشراكات، وتحديد آفاق وفرص الاستثمار، وتعزيز علاقات التعاون الاقتصادي بين ممثلي قطاع الأعمال المحلي ونظرائهم في القارة الأفريقية.

وقد أعطى المنتدى دفعة قوية لعلاقات التعاون الثنائي بين دبي والقارة الأفريقية، وأسهم بوضع ركائز قوية لعلاقات اقتصادية متينة بين الجانبين.

 

تويتر