الشيخ يشيد بالاقتصاد الخليجي.. ويقدم نصائح 6 لريادة الأعمال

أشاد رجل الأعمال الفلسطيني محمد الشيخ مؤسس شركة مربط الخيول (مربط الشيخ)، بالاقتصاد الخليجي، خصوصاً في دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، ووصفه بالقوة، والجاذب للاستثمارات العربية والعالمية، مؤكداً أن الشغف والطموح أساس النجاح لكل رجال الأعمال.

ويقول محمد الشيخ الذي بدأ بدراسة التسويق وإدارة الأعمال والاقتصاد، وواصل مشواره الدراسي في السياسة والعلاقات الدولية: "من الخطوات المهمة التي تساعد رجل الأعمال في أن يكون ناجح، أن يبدأ بتحديد الهدف، ويسعى جاهداً للتميز والإبداع والمثابرة على تحقيق الطموح، وأن يكون في المركز الأول دائماً، ثم يسأل نفسه ما الذي يريده من دخول في هذا المجال، لأن هذا السؤال يسهل الطريق، ويجعل الأمور واضحة للانتقال إلى الخطوات التالية للنجاح.

وأكد الشيخ على أنه يقدم نصائح مجانية لشباب الأعمال، ليصبحوا رجال أعمال ناجحين، لخصها في ستة نصائح هي:

1-   أن تعرف مجال العمل الذي تدخل فيه هل هو مناسب لك أم لا، إذ ليس من الضروري أن تمتلك أموالاً كثيرة للدخول في هذا العالم، بل يمكن تحمل المخاطر على أمل أن يكون هناك مقابل بالدرجة نفسها.

2-   حدد المشروع الذي تريد أن تبدأ به، والهدف من وراءه، وكيف يمكن للدراسة الجامعية أن تساعد في ذلك؟

3-   اختر الفكرة الصحيحة، فإن اختيار فكرة العمل يعتبر أساسًا لكل شيء، حتى لو قررت أن تفعل شيئًا بسيطًا، مثل تأسيس مطعم، فمن المهم أن يكون لديك تصور خاص للفكرة، وأن تعمل على تطويرها لتختلف عن البقية، إلى جانب كونك متحمسًا ومصممًا لإنجاح عملك، من الضروري لتصبح رجل أعمال ناجح أن تثقف نفسك بالفكرة والموضوع أكثر، وقد يعني هذا العودة إلى الدراسة للحصول على شهادة، أو إجراء بعض الأبحاث عبر الإنترنت.

4-   القيام بعمل جدوى حسابية لمعرفة تكاليف المشروع وحجم الربح، وتحديد الأموال التي يجب إنفاقها عند كل خطوة في العمل الجديد، ومتى الوقت المناسب لجني الأرباح، بالإضافة إلى حسن التصرف في حال الإحساس بخطر معين.

5-   التركيز على العمل، من المهم جداً أن يتحلى رجل الأعمال بصفة التركيز التي يترتب عليها الكثير من الأمور بالنسبة لحياته المهنية والقرارات التي يتخذها، تعتبر هذه الصفة من أهم الصفات التي يجب على رجال الأعمال الناجحين التحلي بها، لأن هناك الكثير من المسؤوليات والأمور التي يجب معرفتها وأخذها بالحسبان والتركيز على كل كلمة وقرار قبل التأكيد عليه، مما يتطلب تركيز عالي وصفاء ذهن.

6-   إظهار الشُكر والرحمة: من الصفات المهمة لرجل الأعمال الناجح؛ حيث من الواجب عليه تقديم الشكر لجميع الأفراد الذين يتعامل معهم، وألا ينسى الأشخاص والظروف التي ساعدته على تحقيق النجاح، والانتقال من بداية عمله أو مشروعه المتواضع إلى الحالة المتطورة التي وصل لها العمل في المستقبل، بالإضافة إلى تقديم المساعدات والتبرعات دائماً كتقديم مساعدات لليونيسيف، ودعم أطفال أفريقيا وغيرها.

واختتم الشيخ نصائحه لرواد الأعمال، بالتأكيد على أن عالم الأعمال لا يندرج تحت هيكل معين، فهناك عقبات لا يمكن التنبؤ بها في جميع الأوقات، ولتصبح رجل أعمال ناجح هناك العديد من الأمور و الدروس  التي ستمر بها، وأكبر دليل على ذلك هو جيف بيزوس رجل الأعمال الشهير الناجح الذي بدأ بمتجر بسيط لبيع الكتب على الإنترنت من منزله وها هو اليوم من أغنى رجال العالم، لأنه عرف كيف يتحدى كل الصعوبات التي وقفت في طريقه.

يذكر أن شركة الشيخ القابضة ومقرها فلسطين، تضم مجموعة عقارات وفنادق وشركات تأمين، وشركة  Atria العالمية التي تضم أكثر من 4000 موظف في جميع أنحاء العالم.

طباعة