أكدوا أن الحجوزات الجديدة حالياً تنطبق عليها شروط وأحكام مختلفة

وكالات تدعو المتعاملين إلى التأكد من متطلبات السفر قبل حجز التذاكر

صورة

دعا مديرون، في وكالات للسفر والسياحة، المتعاملين إلى التحقق من متطلبات السفر للوجهة التي يرغبون بزيارتها، بما في ذلك الشروط والقيود، إلى جانب الرسوم والغرامات المطبقة على التذاكر قبل إجراء الحجز، لافتين إلى أنهم أنجزوا بعض الحجوزات، الخاصة بقضاء عطلات خارجية إلى محطات عدة.

وذكروا، لـ«الإمارات اليوم»، أن معظم شركات الطيران حول العالم استأنفت الكثير من الرحلات، وكثفت إجراءاتها الاحترازية، لاحتواء تفشي فيروس «كورونا»، مشيرين إلى أن الحجوزات الجديدة لتذاكر الطيران، خلال الفترة الحالية، تنطبق عليها شروط وأحكام، تختلف عن تلك التي كانت تمنحها شركات الطيران، أثناء توقف الرحلات مع بدء تفشي الفيروس.

القوانين والإجراءات

وتفصيلاً، قال المدير العام لشركة «ويجو»، المتخصصة في قطاع خدمات السفر والحجوزات عبر الإنترنت لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والهند، مأمون حميدان، إنه مع تخفيف قيود السفر، بدأ الكثير من الناس التخطيط لرحلاتهم المقبلة، مشيراً إلى أن معظم شركات الطيران حول العالم استأنفت الكثير من الرحلات، وكثفت إجراءاتها الاحترازية لاحتواء تفشي فيروس «كورونا»، فيما قدمت من جهة أخرى بعض التسهيلات مثل إلغاء الرسوم على تغيير رحلات المسافرين لحجوزاتهم، والمرونة في تغيير الحجز.

وأكد حميدان أهمية البحث عن أحدث القوانين والإجراءات للوجهة التي يقصدها المسافرون، بهدف الاطلاع على آخر الأخبار الصادرة عنها قبل حجز تذكرة الطيران والفندق.

كما أكد أنه من الضروري أن يقرأ المسافرون عن القوانين المرعية الإجراء، لاسيما تلك المتعلقة بإلغاء وتغيير الحجوزات وإجراءات السفر من وإلى دبي.

التذكرة والحجز

وأضاف حميدان أنه في حال حصول أي تغيير، على المسافرين التأكد من إمكانية استرداد قيمة التذكرة وتغيير الحجز، لافتاً إلى أن شركات الطيران قدمت الكثير من التسهيلات وتوفير الحجز لتذكرة بشروط مرنة، تضمن استرجاع المبلغ في حال الإلغاء، أو يمكن تحويلها إلى قسيمة بإمكان المسافر استخدامها خلال الفترة الزمنية المقبلة.

وذكر أن السفر من الإمارات أصبح مسموحاً إلى وجهات محددة، مبيناً أن أبرز الدول التي يمكن السفر إليها من دبي هي مصر التي تتصدر قائمة الدول الأكثر بحثاً من الإمارات، خلال الأسبوع الماضي، تبعتها لبنان والأردن وتونس.

وقال: «نشهد زيادة في الطلب على بعض الدول التي عادت على اللائحة، وتأتي ضمن الدول الـ30 الأكثر بحثاً، مثل: إندونيسيا وتايلاند وسريلانكا وكندا وأذربيجان ونيبال».

الحجوزات الجديدة

من جهته، قال المدير العام لشركة العوضي للسفريات، أمين العوضي، إن شروط ومتطلبات السفر في تغير مستمر، وبالتالي من الضروري التحقق منها بشكل دائم قبل إجراء حجوزات التذاكر، مشيراً إلى أن بعض إجراءات السفر خاصة بوجهة المغادرة، وأخرى تتعلق بوجهة الوصول.

وأضاف العوضي أنه قبل حجز الرحلة، ينبغي التحقق من القيود المفروضة في الوجهة، بما في ذلك متطلبات الحجر الصحي لرحلات الذهاب والعودة، أو نسخة مطبوعة من النتيجة السلبية لاختبار فيروس «كورونا»، لافتاً إلى أن هناك متطلبات خاصة برحلات «الترانزيت» أيضاً.

وبين أن الحجوزات الجديدة لتذاكر الطيران، خلال الفترة الحالية، تنطبق عليها شروط وأحكام تختلف عن تلك التسهيلات التي كانت تمنحها شركات الطيران أثناء توقف الرحلات، مع بدء تفشي الفيروس، بما في ذلك عمليات الإلغاء أو التعديل والاسترداد، والرسوم المطبقة.

وأفاد العوضي بأن الشركة أنجزت، خلال الفترة الأخيرة، بعض الحجوزات الخاصة بقضاء عطلات خارجية، لافتاً إلى أن تراجع الطلب على السفر يعود إلى قيود السفر بالدرجة الأولى.

شروط

بدوره، قال المدير العام لشركة «بالحصا للسياحة»، ناروز سركيس، إن شركات الطيران والفنادق بشكل عام تتيح، الآن، إجراء الحجوزات دون أي عوائق، لكن التحقق من متطلبات السفر وشروط الحجز مسؤولية المتعامل، مشيراً إلى أن تذاكر الطيران لها فئات، وفقاً للأسعار، وتخضع لشروط بما في ذلك إذا كانت قابلة للاسترجاع أم لا، أو يتيح الحجز للمتعامل تغيير تواريخ السفر دون رسوم، أو في حال رغب باسترداد الأموال.

وأضاف سركيس أن تأمين السفر الدولي، الذي يغطي «كوفيد-19»، بات أحد المتطلبات الرئيسة للسفر، مشدداً على أنه على المتعاملين التواصل مباشرة مع شركة الطيران، لمعرفة إجراءات السفر الإضافية، والوقت المناسب للوصول إلى المطار.

ولفت إلى أن الشركة تلقت العديد من الطلبات الخاصة، من قبل متعاملين، لقضاء عطلات خارجية خلال الصيف، مبيناً أن الاستفسارات تتعلق بالوجهات الآمنة، والتي توفر رعاية طبية ذات جودة، فضلاً عن تلك التي تخفف قيود السفر ومتطلبات الحجر الصحي.

وأشار إلى أن هناك رغبة أكبر بالتوجه إلى الدول الأوروبية، خصوصاً الإسكندنافية منها.


الأميال الجوية

نصح المدير العام لشركة «ويجو»، المتخصصة في قطاع خدمات السفر والحجوزات عبر الإنترنت، المسافرين بحجز أو تغيير رحلاتهم باستخدام البطاقة الائتمانية نفسها، واختيار برامج المسافر الدائم، موضحاً أن ذلك يضمن لهم كسب العديد من النقاط والأميال الجوية.

وقال إن شركات الطيران باتت تقدم العديد من التسهيلات والعروض لمتعامليها الدائمين، حيث بإمكانهم الاستفادة من تلك العروض عند تغيير الحجز.

على المسافرين التحقق من شروط السفر، دائماً، كونها تتغير باستمرار.

طباعة