وجّه بمواصلة العمل على تصدّر «دبي المالي العالمي» قائمة المراكز المالية الـ10 الأولى عالمياً

مكتوم بن محمد: دبي عزّزت مكانتها العالمية بتنوّع اقتصادها وسياساتها المالية المرنة

مكتوم بن محمد ترأّس اجتماع المجلس الأعلى لمركز دبي المالي العالمي واستعرض أهم إنجازاته للنصف الأول من 2018. وام

أكد سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي رئيس مركز دبي المالي العالمي، أن دبي بفضل رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عزّزت مكانتها العالمية كأحد أبرز مراكز المال والأعمال، ليس على مستوى المنطقة فحسب؛ بل على مستوى العالم أجمع، وذلك بتنوّع اقتصادها وسياساتها المالية المرنة، والانفتاح الواعي على الأسواق العالمية، واستيعاب متطلبات مؤسسات الأعمال الكبرى.

تقدير القاضي هوانج

منح سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، شهادة تقدير، لعضو مجلس الإدارة الأعلى للمركز ورئيس محاكم مركز دبي المالي العالمي، القاضي الدكتور مايكل هوانج، تكريماً لمساهماته القضائية الاستثنائية. وكان هوانج تم تعيينه رئيساً لمحاكم مركز دبي المالي العالمي في يونيو 2010، بعد أن شغل منصب نائب رئيس المحاكم منذ أبريل 2005، حاملاً معه تاريخاً طويلاً في مضمار العمل القضائي شغل خلاله العديد من المناصب منها المفوض القضائي للمحكمة العليا في سنغافورة، ورئيس «جمعية القانون في سنغافورة»، ونائب رئيس «محكمة التحكيم الدولية» في «غرفة التجارة الدولية».

استراتيجية طموحة

بدأ مركز دبي المالي العالمي منذ فترة تنفيذ استراتيجية طموحة للنمو وصولاً إلى عام 2024، وذلك لتعزيز مكانته كجسر يربط قطاعات الخدمات المالية في بلدان الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا، إذ تشمل أهداف الاستراتيجية:

- رفع عدد الشركات المالية العاملة في المركز إلى 1000 شركة.

- رفع إجمالي القوى العاملة في المركز إلى 50 ألف موظف.

- زيادة مساهمة القطاع المالي في الناتج المحلي الإجمالي لإمارة دبي، لتصل إلى 18% بنهاية المدة الزمنية للاستراتيجية.

وأثنى سموه خلال ترؤسه اجتماع مجلس الإدارة الأعلى لمركز دبي المالي العالمي، أمس، على جهود هيئات مركز دبي المالي العالمي الثلاث وهي: «سلطة مركز دبي المالي العالمي»، و«سلطة دبي للخدمات المالية»، و«سلطة تسوية المنازعات»، ودورها في ترسيخ مكانة المركز، وجهة عالمية مُفضّلة لتأسيس وممارسة الأعمال، من خلال إدارة العمليات، وتطوير وإدارة القوانين والتنظيمات المتعلقة بتنظيم الخدمات المالية، وتسوية المنازعات المدنية والتجارية في مركز دبي المالي العالمي الذي نجح في الانضمام إلى قائمة أفضل 10 مراكز مالية في العالم بتطبيق أرقى المعايير والممارسات في هذا المجال.

مكتسبات متحققة

ووجّه سموه خلال الاجتماع بضرورة مواصلة العمل على الحفاظ على المكتسبات والإنجازات المتحققة خلال الفترة الماضية، والعمل على مضاعفتها، للوصول إلى صدارة قائمة أفضل 10 مراكز مالية في العالم من خلال محاور عدة أهمها توثيق علاقات التعاون مع شركاء المركز الحاليين، والسعي لاستقطاب شركاء جدد بجذب أهم وأكبر المؤسسات العالمية المتخصصة، وتوطيد أركان البيئة القانونية الداعمة لأعمالها وضمان الظروف التي تكفل لها النمو والازدهار عالمياً انطلاقاً من دبي.

وأعرب سمو رئيس مركز دبي المالي العالمي عن ثقته بقدرة أعضاء مجلس إدارة المركز على مواكبة رؤية القيادة لمستقبل القطاع المالي في دبي والمنطقة، والقيام بما يلزم لتحويل الأهداف التي تتضمنها تلك الرؤية إلى إنجازات ملموسة وفق استراتيجية النمو المعتمدة، وضمن الإطار الزمني المحدد لها، لبلوغ مدى أكثر تقدماً في تعزيز موقع دبي ودولة الإمارات على خريطة صناعة المال العالمية كمحور حيوي ومؤثر فيها.

إنجازات ومشروعات

وجرى خلال الاجتماع مراجعة أبرز إنجازات المركز خلال النصف الأول من عام 2018، وأحدث الأطر القانونية والتنظيمية التي وضعها المركز موضع التطبيق، بما يخدم مصالح شركائه ويكفل حماية أعمالهم، كما تطرق الاجتماع إلى مناقشة أحدث المستجدات المتعلقة بمشروعات التطوير العقاري التي ينفذها المركز.

واستعرض المجلس المبادرات الاستراتيجية الثلاث الجديدة التي أعلنها المركز وتهدف إلى تحفيز النمو الاقتصادي في دبي، مع التأكيد على التزام المركز المستمر بالمساهمة في دفع عجلة تطور وازدهار صناعة التكنولوجيا المالية في المنطقة، من خلال مُسرِّع «فينتك هايف في مركز دبي المالي العالمي» الذي يوفر منصة قادرة على تمكين تطوير الابتكارات الحديثة، انسجاماً مع «خطة دبي 2021»، واستراتيجية النمو التي يتبعها المركز.

بوابة للنمو

إلى ذلك، أعرب محافظ مركز دبي المالي العالمي، عيسى كاظم، عن كامل الاعتزاز بالإنجازات المتميزة التي تم تحقيقها، بفضل توجيهات ومتابعة سمو رئيس المركز خلال النصف الأول من العام الجاري، وقال: «يضطلع مركز دبي المالي العالمي بدور ريادي في تعزيز مكانة دبي، وجهة استثمارية عالمية ومركزاً مالياً رائداً في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا».

وأضاف: «نواصل العمل على ترسيخ مكانة المركز باعتباره بوابة لنمو الشركات التي تسعى إلى تأسيس وممارسة أعمالها في واحدة من أسرع الأسواق نمواً في المنطقة. ونحن نسير قدماً في تطوير بنيتنا التحتية والارتقاء بمستوى جودة خدماتنا بما يلبي جميع متطلبات أعضاء المجتمع المتنامي للمركز في إطار الشراكة التي تجمعنا بهم والتزامنا الكامل تجاه أعمالهم، وتماشياً مع استراتيجيتنا الطموحة للنمو».

تويتر