ارتفعت إلى 3.5 ملايين طن متري

11.1 مليار درهم تجارة المواد الغذائية والمشروبات في «جافزا» خلال 2017

صورة

حقق قطاع المواد الغذائية والمشروبات في المنطقة الحرة لجبل علي «جافزا»، التابعة لمجموعة موانئ دبي العالمية، نمواً كبيراً خلال العام الماضي، حيث ارتفع حجم التجارة إلى 3.5 ملايين طن متري بقيمة بلغت 11.1 مليار درهم، أي ما يعادل 17.85% و15.37% من إجمالي حجم وقيمة تجارة قطاع المواد الغذائية والمشروبات في دبي على التوالي.

570

شركة من 75 دولة

تحتضنها «جافزا».


النمو المتواصل

في «القطاع» يعد

تأكيداً على ثقة

المستثمرين بالإمارات.

وأفاد بيان صادر أمس، بأن هذا النمو المتواصل في القطاع يعد تأكيداً على ثقة المستثمرين بالإمارات، التي توفر إحدى أكثر البيئات ملاءمة لممارسة الأعمال التجارية في الشرق الأوسط، بفضل ارتفاع مستوى الدخل والاستثمارات الكبيرة في قطاع التجزئة بالدولة خلال الأعوام القليلة الماضية، بحسب تقرير حديث أصدرته «بيرنس مونيتور إنترناشونال» (BMI).

ويعتبر قطاع المواد الغذائية والمشروبات أحد أبرز القطاعات في المنطقة الحرة لجبل علي، حيث تحتضن أكثر من 570 شركة من 75 دولة، بما فيها مجموعة من الشركات المدرجة على قائمة «فورتشن 500» العالمية، مثل «يونيليفر» و«مارس»، فضلاً عن شركات أخرى مثل «ألكوزي»، والشركة الخليجية للصناعات الغذائية، و«هنتر فودز».

واستحوذت «الشرق الأوسط» على العدد الأكبر من الشركات بنسبة 37%، يليها إقليم آسيا والمحيط الهادئ بـ24%، وأوروبا 19%، والأميركتان وإفريقيا بـ10% لكل منهما.

وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، سلطان أحمد بن سليم، إن «نمو قطاع المواد الغذائية والمشروبات، يسلط الضوء على نجاح المنطقة الحرة لجبل علي في ترسيخ مكانتها وجهةً مفضّلةً للشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بما يتماشى مع رؤية الإمارات 2021، الرامية إلى استقطاب الاستثمارات الأجنبية وبناء اقتصاد مستدام قائم على المعرفة والابتكار».

وأضاف أن «الخدمات المبتكرة والمنشآت العصرية في (جافزا) توفر الأدوات المطلوبة للاستفادة من الإمكانات الهائلة التي تقدمها دبي للشركات العاملة في القطاع، لتمكينها من التركيز على أعمالها والاستفادة من الفرص الكبيرة المتاحة في الأسواق الإقليمية».

وتابع بن سليم أن «هذا النمو يؤكد التزامنا بأهداف حكومة الإمارات في تحقيق التنوّع الاقتصادي، ونعمل من خلال إيجاد بيئة أعمال عالمية المستوى، على تحفيز المصنّعين على ترسيخ وجودهم هنا، وتطوير منتجات وسلع جديدة تلبي احتياجات المستهلكين»، مؤكداً أنه «انطلاقاً من الطبيعة الديناميكية لهذا القطاع، سنواصل تقييم أوضاع السوق لنضمن لأنفسنا موقعاً متقدما يتيح لنا استباق وتلبية متطلبات المتعاملين».

يشار إلى أن تقرير «بيزنس مونيتور إنترناشونال» لفت إلى النمو المطرد لقطاع المواد الغذائية والمشروبات في الإمارات، على مدى العامين الماضيين، وتوقع أن تحقق مبيعات الأغذية نمواً سنوياً بمعدل 6.6% على مدى الأعوام الخمسة المقبلة.

تويتر