«مبادلة للبترول» تستكمل استحواذها على 10% في حقل «شروق» للغاز بمصر

الحقل سيتيح لـ «مبادلة للبترول» زيادة الإنتاج في المستقبل واحتياطيات هائلة. من المصدر

أعلنت شركة «مبادلة للبترول»، التابعة لشركة «مبادلة للاستثمار» (مبادلة)، أنها استكملت صفقة الاستحواذ على حصة شركة «إيني» الإيطالية، البالغة نسبتها 10% في امتياز حقل «شروق» البحري للغاز في مصر، الذي يضم حقل «ظُهر» للغاز الطبيعي.

وفي أعقاب استكمال الصفقة، ستتولى «إيني» عملية تشغيل الحقل، من خلال شركة «آي إي أو سي» التابعة لها، حيث تمتلك «إيني» بموجب الصفقة نسبة 50% من حصة الامتياز، فيما يمتلك الشركاء الآخرون، وهم كلٌّ من شركة «بي بي» البريطانية حصة 10%، وشركة «روسنفت» نسبة 30%.

وتم التوقيع على اتفاقية إتمام الصفقة مع شركة «إيني» في القاهرة من قبل الرئيس التنفيذي لشركة «مبادلة للبترول»، الدكتور بخيت الكثيري، وذلك بحضور وزير البترول والثروة المعدنية المصري، المهندس طارق الملا.

وقال الدكتور بخيت الكثيري: «تشكّل حصة 10% في امتياز حقل (شروق) البحري، من خلال حقل (ظُهر) للغاز الطبيعي، استثماراً متميزاً يُضاف إلى محفظة (مبادلة للبترول)، وهو بمثابة باكورة استثماراتنا في السوق المصرية. وسيتيح الحقل لـ(مبادلة للبترول) بما يمتلكه من قدرات عالمية المستوى، زيادة الإنتاج في المستقبل واحتياطيات هائلة، وهي الإمكانات التي تدعم مسيرتنا لتحقيق عائدات نمو طويلة الأمد. ويأتي ذلك في الوقت الذي نتطلع فيه من خلال شراكتنا مع شركة عالمية مثل (إيني) إلى تعزيز التعاون في ما بيننا، بما يمكّننا من توفير موارد تلبي الطلب المتزايد على الطاقة في السوق المصرية».

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة «إيني»، كلاوديو ديسكالزي: «نرحب باستكمال صفقة الاستحواذ مع (مبادلة للبترول)، التي تعد شريكاً قوياً وموثوقاً نتطلع إلى التعاون معه».

تويتر