سكان الإمارات لديهم وعي كافٍ بمتابعة إدارة وإنفاق أموالهم بشكل دقيق

أظهرت نتائج مؤشر «موني سمارت»، الذي أطلقه مصرف أبوظبي الإسلامي جزءاً من برنامجه للسلامة والتوعية المالية، أن سكان دولة الإمارات لديهم الوعي الكافي بمتابعة إدارة وإنفاق أموالهم بشكل دقيق، مقارنة بنتائج المؤشر في عام 2014، كما أن هناك انخفاضاً في عدد الأفراد من الذين ينفقون الأموال خارج حدود إمكاناتهم مقارنة بعام 2014.

ويقدم المؤشر معلومات مفيدة وجديدة حول الاتجاهات المتعلقة بالسلامة والتوعية المالية، بما يشمل الادخار وإدارة الديون والاستثمار. ويعتمد المؤشر على استبيانات دورية لعيّنة تضم 1300 من سكان دولة الإمارات ممن يزيد دخلهم على 10 آلاف درهم في الشهر، مع العلم أن المؤشر يستند أيضاً إلى مقارنة الإجابات مع نتائج استطلاع رأي غير منشور تم إجراؤه في عام 2014.

واستناداً إلى الدراسة الاستبيانية الجديدة للمؤشر، فقد أكد 56% من الأشخاص بأنهم يتتبّعون أوضاعهم الماليّة وإنفاقهم بدقة، بما يعادل ارتفاعاً عن نسبة 52% خلال عام 2014، الأمر الذي يشير إلى أن الناس يبدون حرصاً أكبر على وضع ميزانية مستقرة وإدارة شؤونهم المالية الشخصية.

وذكر 38% من المشمولين بالدراسة أن لديهم فكرة جيدة ولكن ليست دقيقة عن مقدار ما ينفقونه، وذلك مقارنة بـ37% في عام 2014، فيما أكد 6% منهم بأنهم لا يهتمون بالأمر على الإطلاق، وهو ما يمثل تراجعاً عن نسبة 12% المسجلة في عام 2014.

وأظهر المؤشر أن 57% من سكان الإمارات يسددون مصروفاتهم كل شهر، ويتبقى لديهم بعض الأموال في ميزانياتهم، مقارنة بـ55% في عام 2014. فيما قال نحو 40% من المشمولين بالدراسة إنه لا يتبقى لديهم سوى القليل من الأموال للادخار بعد سداد كامل مصروفاتهم، مقارنة بـ36% سابقاً. وتشير الدراسة أيضاً إلى تراجع عدد الأشخاص الذين ينفقون خارج حدود قدرتهم المالية، إذ يقول 3% إنهم ينفقون أكثر مما يكسبون كل شهر، وذلك مقارنة بنسبة 9% المسجلة في عام 2014.

وبينت دراسة المؤشر أن أكثر من 51% من الناس يقولون إنهم يدخرون ما يتبقى من أموالهم في معظم الأشهر، مقارنة بنسبة 24% خلال عام 2014. ولكن نسبة الأشخاص الذين يقولون إنهم لم - أو نادراً ما - يدخروا الأموال انخفضت إلى 5% مقارنة بـ14% خلال عام 2014.

وبحسب المؤشر، يواجه مزيد من الأفراد صعوبة أكبر في إدارة الديون، إذ قال 48% من المشمولين في الدراسة إنهم يعانون سداد الأقساط الشهرية، مقارنة بـ31% خلال عام 2014.

تويتر