تراوح بين 25 و75 درهماً.. وتطبق اعتباراً من يونيو المقبل

شركات طيران وطنية وأجنبية ترفع ضريبة الوقود على تذاكر السفر

صورة

قال مديرون في وكالات سفر، إن شركات طيران وطنية وأجنبية، أعلنت عن رفعها لضريبة الوقود على تذاكر السفر، مع ازدياد أسعار النفط في الأسواق العالمية أخيراً، مشيرين إلى أن الزيادات الجديدة ستطبق على الأسعار اعتباراً من الأول من يونيو المقبل، وتراوح في المتوسط بين 25 و75 درهماً، بحسب الوجهة ودرجة السفر وشركة الطيران.

وذكروا لـ«الإمارات اليوم»، أنهم تلقوا إخطاراً بالزيادات الجديدة، وهي الثانية من نوعها منذ بداية العام الجاري بالنسبة لبعض الشركات، لافتين إلى أن شركات طيران طبقتها فوراً، في حين أن شركات أخرى لجأت إلى زيادتها من دون الإعلان عنها رسمياً. وتوقعوا أن يطال رفع ضريبة الوقود مختلف شركات الطيران خلال الفترة المقبلة،وأن يكون تأثير رفع ضريبة الوقود على أسعار تذاكر السفر محدوداً خلال الفترة الراهنة مع تراجع مستويات الطلب على السفر في شهر رمضان، وأن يظهر التأثير في مستويات أسعار تذاكر السفر خلال فترات الذروة.

يذكر أن العقود الآجلة لـ«خام برنت» وصلت أمس إلى 79.37 دولاراً للبرميل، وتجاوزت 80 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ نوفمبر 2014، الأسبوع الماضي.

ضريبة الوقود

وتفصيلاً، قال رئيس شركة العابدي القابضة للسياحة والسفر، سعيد العابدي، إن شركات طيران وطنية وأجنبية في السوق المحلية لجأت خلال الأسبوع الجاري إلى رفع ضريبة الوقود على أسعار تذاكر السفر مع التطورات الأخيرة في الأسواق العالمية وارتفاع متوسط أسعار النفط.

• الزيادات الجديدة هي الثانية من نوعها لبعض الشركات منذ بداية 2018.

وأضاف أن الناقلات الجوية ستبدأ برفع الضريبة ومراجعتها اعتباراً من الأول من يونيو المقبل، في حين أن شركات طيران أخرى طبقتها فوراً.

وبين العابدي أن ضريبة الوقود تتفاوت من وجهة إلى أخرى، ومن شركة طيران إلى أخرى، وهي جزء من السعر الإجمالي لتذكرة السفر، مشيراً إلى أن بعض شركات الطيران رفعت هذه الضريبة للمرة الأولى في فبراير الماضي، وهي المرة الثانية لناقلات جوية معينة. ولفت إلى أن «شركات الطيران تستجيب بسرعة كبيرة في حال ارتفاع أسعار النفط».

وذكر أن هذه الضريبة تشمل عادة مختلف الوجهات التي تشغل الناقلات الجوية رحلات إليها، وهي متغيرة وفق سياسات التسعير الخاصة بكل شركة طيران، مبيناً أن بعض الشركات لا تعلن رسمياً عن الزيادات في ضريبة الوقود، بل تدرجها في جداول الأسعار تلقائياً. ورأى العابدي أن ضريبة الوقود ستؤثر في مستويات أسعار تذاكر السفر خلال فترات الذروة مع ارتفاع الطلب على السفر من وإلى السوق المحلية، متوقعاً أن يطال رفع ضريبة الوقود على تذاكر السفر مختلف الناقلات الجوية خلال الفترة المقبلة.

كلفة السفر

إلى ذلك، قال المدير العام لوكالة «ترو فاليو» للسفر والسياحة، وليد شوقي، إن معظم شركات الطيران ستطبق الزيادات الجديدة على ضريبة الوقود لتذاكر السفر في بداية يونيو المقبل، مشيراً إلى أن هذه الزيادات تأتي في إطار التطورات الأخيرة بشأن أسعار النفط.

وأضاف أن الزيادة الجديدة في ضريبة الوقود لن تزيد من كلفة السفر بنسبة كبيرة، فهي تراوح بين 25 و٧٥ درهماً في المتوسط، بحسب الوجهة، ودرجة السفر، والناقلة الجوية، مؤكداً أن شركات الطيران تراجع سياسات التسعير التي تتبعها باستمرار. ولفت شوقي إلى أن مستويات الطلب على السفر سترتفع تدريجياً مع قرب عطلة المدارس وبدء الإجازات الصيفية.

تأثير محدود

في سياق متصل، قال المدير العام لوكالة الفيصل للسفريات والسياحة، ياسين دياب، إن شركات الطيران تراجع باستمرار منذ بداية العام الجاري ضريبة الوقود في تذاكر السفر، خصوصاً مع تحرك أسعار النفط خلال الفترة الأخيرة، مشيراً إلى أن شركات طيران تعلن عن الزيادات رسمياً، وهناك شركات لا تفعل ذلك بالضرورة.

وأوضح أن وكلاء السفر تلقوا إخطارات من شركات طيران عاملة في السوق المحلية بخصوص رفع ضريبة الوقود على تذاكر السفر إلى جميع الوجهات، لافتاً إلى أن بعض شركات الطيران منحت المتعاملين فترة زمنية كافية قبل تطبيق الزيادات الجديدة.

وتوقع دياب أن يكون تأثير رفع ضريبة الوقود على أسعار تذاكر السفر محدوداً خلال الفترة الراهنة مع تراجع مستويات الطلب على السفر في شهر رمضان، مشيراً إلى أن التأثير قد يظهر جلياً خلال موسم الذروة مع بدء الإجازات الصيفية.

تويتر