توقعت تسليم 30 ألف وحدة سكنية في دبي خلال عام 2018

«أستيكو»: انخفاض سنوي في إيجارات الفلل والشقق

جون ستيفينز: «المطوّرون سيستمرون في التركيز على المساكن ذات الأسعار المعقولة».

سجل تقرير العقارات الإماراتية للربع الأول من عام 2018، الصادر عن شركة «أستيكو» للخدمات العقارية، انخفاضاً سنوياً في أسعار بيع وإيجار الفلل والشقق في مختلف أنحاء الدولة.

ووفقاً للتقرير، فقد تم في أبوظبي تسليم نحو 1600 وحدة سكنية خلال الربع الأول من عام 2018، يقع أكثر من 75% منها داخل المناطق الاستثمارية، بما في ذلك جزيرتا «ياس» و«الريم»، وشاطئ الراحة.

وتوقع التقرير استكمال أكثر من 7300 وحدة سكنية، و100 ألف متر مربع من المساحات المكتبية، قبل نهاية عام 2018، لافتاً إلى أن أنماط التسليم السابقة تشير إلى احتمال تأجيل استكمال عدد من هذه الوحدات حتى عام 2019.

ومن المشروعات الكبرى التي تم تسليمها في أبوظبي خلال الربع الأول من عام 2018: «مجمع أنسام» على جزيرة «ياس»، ومشروع «الهديل» في شاطئ الراحة، و«برج المحيمات» على جزيرة «الريم». كما تم الإعلان عن مشروع «سعديات غروف»، وهو أول مشروعات التحالف الاستراتيجي المعلن بين كل من شركتي «الدار» و«أعمار» العقاريتين.

ولفت التقرير إلى انخفاض أسعار إيجار الشقق والفلل بنسبتي 3% و2%، منذ الربع الرابع من عام 2017، في حين سجلت تراجعاً سنوياً بنسبتي 11% و9%. وواصلت أسعار مبيعات الشقق ثباتها على نطاق واسع، خلال الربع الأول لمعظم المواقع، باستثناء «مارينا سكوير» التي سجلت تراجعاً نسبته 5%، و«الريف داون تاون» (-6%)، وبرجي «صن آند سكاي» (-6%).

وذكر التقرير أنه على الرغم من ثبات أسعار إيجار الشقق بشكل عام في العين، فإن إيجارات الفلل انخفضت بمعدل 2% منذ الربع الرابع من عام 2017، وبمعدل 5% سنوياً، لافتاً إلى أن أقصى تراجع لأسعار الإيجار السنوية في العين كان من نصيب المباني القديمة، التي تراجعت بنسبة 7%، ثم المجمعات الرئيسة 5%، والمباني الحديثة 3%.

وقال المدير التنفيذي لشركة «أستيكو»، جون ستيفينز، إن المستأجرين يستفيدون بصورة متزايدة من تراجع أسعار الإيجارات عموماً، ما يدفعهم إلى الانتقال من الشقق إلى الفلل، أو إلى وحدات أكبر وذات جودة أعلى. وأضاف أن العديد من المستأجرين لايزالون حذرين، ترقباً لاستقرار أكبر على مستوى السوق، أو بسبب انتظار مزيد من الانخفاض في الأسعار، لافتاً إلى أن الأفراد ينتقلون أيضاً من المباني القديمة إلى مبان أحدث، تشتمل على مواقف سيارات وغيرها من مرافق أخرى لا تتوافر، أو تتطلب رسوماً إضافية في المباني القديمة.

وتعليقاً على التوقعات حول السوق العقارية في دبي، قال ستيفينز: «نتوقع تسليم نحو 30 ألف وحدة سكنية في دبي خلال عام 2018»، لافتاً إلى تسليم 3650 عقاراً في الربع الأول من العام الجاري.

وأضاف: «شهدت (أستيكو) ارتفاعاً متوسطاً في الطلب والتعاملات الخاصة بالوحدات السكنية الفاخرة، ما يشير إلى استمرار وجود رغبة لهذا المنتج، وإن كان بمستوى منخفض».

وتابع: «على الرغم من الزيادة في إطلاق المشروعات الفاخرة، فإننا نعتقد أن المطورين سيستمرون في التركيز على المساكن ذات الأسعار المعقولة والمتوسطة في السوق، لأنه لاتزال هناك فجوة كبيرة في العرض».

وبحسب «أستيكو»، فإن الوحدات العقارية التي سلمت أخيراً في دبي، تتركز في مناطق الاستثمار الجديدة على طول طريق الشيخ محمد بن زايد، وممرات شارع الإمارات، مشيراً إلى تسليم وحدات إضافية تقع ضمن مشروع «ريزيدنسز أوف مارينا غيت» في «مرسى دبي»، إذ تم إنجاز البرج الأول من الأبراج السكنية الثلاثة.

وشملت الإضافات الجديدة إلى سوق المكاتب تسليم «ذا إكستشينج» في مركز دبي المالي العالمي، ومبنى واحد ضمن مشروع «وان سنترال» في منطقة المركز التجاري المجاور.

تويتر