حمدان بن راشد يشيد بالأداء العام للشركة

57 % زيادة في أرباح «دوبال» خلال 2017

حمدان بن راشد ترأس «عمومية دوبال القابضة». وام

أشاد سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس مجلس إدارة شركة «دوبال» القابضة، بالأداء العام للشركة، كونها حققت زيادة في الأرباح بلغت نحو 57% مقارنة مع عام 2016، فيما ارتفعت قيمة الأصول الصافية بنسبة 2% في نهاية عام 2017.

جاء ذلك خلال ترؤس سموه الانعقاد السنوي الرابع للجمعية العمومية للشركة، الذراع الاستثمارية لحكومة دبي في قطاعات التعدين والسلع والطاقة والكهرباء والمشاريع الصناعية.

وحضر الاجتماع، الذي تم في ديوان صاحب السمو حاكم دبي، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة، سعيد محمد الطاير، وأعضاء المجلس والمديرون وممثلون عن المساهمين من مؤسسة دبي للاستثمارات، ومدققو الحسابات.

أداء الشركة

واطلع سمو رئيس مجلس إدارة الشركة على تقرير تضمن شرحاً حول أداء شركة الإمارات العالمية للألمنيوم (تكتل صناعي في قطاع الألمنيوم تملك شركة دوبال القابضة ما نسبته 50% فيه).

وتحدث التقرير عن النتائج الجديدة التي تحققت في العام الماضي، والمراحل المتقدمة في العمل الجاري في كل من مشروع مصفاة الألومينا بمنطقة الطويلة، ومنجم «البوكسيت» والمصفاة في دولة غينيا في الغرب الإفريقي.

كما تعرف سموه، من خلال مراجعة التقرير، إلى الخطط الاستثمارية للشركة في قطاع الطاقة والكهرباء، إذ تعمل «الإمارات العالمية للألمنيوم» مع المساهمين الآخرين على إنشاء وحدة توربينات غازية بدورة مركبة «CCGT»، بطاقة إنتاجية تصل إلى 600 ميغاواط، بهدف رفع كفاءة الطاقة في مرافق الشركة بمنطقة جبل علي.

وأوضح التقرير أن شركة «دوبال» القابضة تدرس فرصة انضمامها إلى ائتلاف شركات يسعى إلى تطوير منشأة لتحويل النفايات في إمارة دبي إلى طاقة تعود إلى بلدية دبي.

وفي حال تشكيل الائتلاف، من المتوقع أن تسهم المنشأة بعد تأسيسها واكتمال بنيانها في معالجة ما لا يقل عن مليوني طن من النفايات سنوياً تقريباً، وتوليد ما يقرب من 185 ميغاواط من الطاقة الكهربائية.

كما من المتوقع الانتهاء من المنشأة خلال الربع الأخير من عام 2020، والتي تهدف بالدرجة الأولى إلى تعزيز مسيرة الاقتصاد الأخضر في الإمارة ودعمها.

إشادة

إلى ذلك، أشاد سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، بالأداء العام لشركة «دوبال» القابضة، كونها حققت صافي أرباح مرتفعة في عام 2017، مقارنة بأرباح العام الذي سبقه، حيث بلغت الزيادة في الأرباح نحو 57%، وارتفعت قيمة الأصول الصافية بنسبة 2% في نهاية العام الماضي.

من جهته، قال سعيد الطاير، إن تحقيق هذه المستويات من الأرباح يترجم بشكل فعلي رؤية وتوجيهات قيادتنا الرشيدة الرامية إلى ترسيخ سمعة ومكانة دولتنا العزيزة على خارطة الاقتصاد العالمي القوي، حيث شهد عام 2017 ازدهاراً ونجاحاً لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم، وحققت نتائج مالية جيدة، بعد الزيادة في سعر الطن المتري خلال العام الماضي بواقع 16.7%، أي بلغ سعره نحو 2093 دولاراً، مقارنة بسعره في عام 2016، إذ كان بمبلغ 1793 دولاراً فقط.

وأوضح الطاير أن صافي إيرادات الشركة في عام 2017 ارتفع بنسبة 59%، وذلك نتيجة لارتفاع بورصة لندن للمعادن، وارتفاع مستويات الإنتاج.

وأكد الطاير أن لشركة «دوبال» القابضة دوراً حيوياً في دعم وتنويع اقتصادنا الوطني، والإسهام في تحقيق مستقبل واعد للإمارات ودبي، خصوصاً أنها تبحث مع شركاء موثوقين إبرام وتوقيع مذكرات تفاهم، بهدف تأسيس شراكات استثمارية عالمية في قطاع الصناعات التحويلية للألمنيوم.

تويتر