أبرزها التدقيق المستمر على النفقات وإعداد ميزانية وتحديد تكاليف المعيشة

8 خطط ومحاور للتعامل مع الديون وسدادها

إعداد ميزانية يُعد طريقة بسيطة لمعرفة أين يذهب المال. غيتي

أفادت مؤسسات متخصصة في الاستشارات المالية، بأن المفتاح الوحيد للتعامل مع الديون، هو معرفة الموقف المالي الدقيق للشخص، مشيرة إلى أن الأمر قد يكون صعباً في بعض الأحيان، لكن دائماً هناك طريق من خلال اتباع خطط وإرشادات للتعامل والاستعداد لها.

المفتاح الوحيد للتعامل مع الديون، هو معرفة الموقف المالي الدقيق للشخص.

وحددت هذه المؤسسات ثماني خطط ومحاور يمكن الاستفادة منها للتعامل مع الديون وسدادها، تتمثل في ما يلي:

التفريق بين الديون

هناك العديد من أنواع الديون المختلفة، بعضها حميدة نسبياً، مثل الرهون العقارية (سعر فائدة منخفض وخصم ضريبي كامل)، بينما البعض الآخر سامة تماماً، مثل بطاقات الائتمان ذات معدلات الفائدة المرتفعة والحسابات المتأخرة التي تفرض رسوم جزاء فوق الفائدة الباهظة، وهنا التفريق بينها خطوة أساسية للتخطيط المالي المستقبلي وتحقيق الأهداف المرجوة.

تدقيق النفقات

حتى تتمكن من التمتع بحياة خالية من الديون في وقت لاحق، عليك أن تبذل جهداً أكبر من خلال إلقاء نظرة باستمرار على النفقات الخاصة في الشهر الماضي، فهل خرجت مثلاً لتناول الطعام أكثر من اللازم؟ وهل تحتاج إلى كبح جماح الإنفاق الترفيهي؟ عليك الانتباه بشكل خاص إلى خدمات الاشتراك الشهرية العادية للفواتير التي يمكن أن تضيف الكثير من الديون مع مرور الوقت.

خيارات الهيكلة

يمكن تحويل الخيارات لإعادة هيكلة الديون إلى خيارات أكثر فائدة، فعلى سبيل المثال، يمكن لمالك المنزل الذي يملك أسهماً في ملكيته أن يحصل على قرض عقاري ثانٍ، ويستخدم هذا المال لسداد ثلاث بطاقات ائتمان مرة واحدة. ومن ثم، فإن الفائدة المنخفضة للرهن العقاري الثاني تمكن صاحب المنزل من سداد جزء من رأس المال الجديد كل شهر بدلاً من مواكبة مدفوعات الفائدة الأخرى.

الحد الأدنى

ستحتاج إلى التأكد دائماً من دفع الحد الأدنى للمستحقات في الوقت المحدد لكل دين، وذلك لتجنب دفع فائدة أعلى ورسوم متأخرة، ولذلك العمل الدؤوب على الالتزام بسداد الديون بحدودها المعقولة، يعد استراتيجية رئيسة في طريق التخلص منها وضبط الأداء المالي باستمرار، وان الرسوم المستحقة قد تجعلك في موقف «النزيف المستمر للأموال».

الميزانية

إذا لم تكن لديك ميزانية بالفعل، فإن وضعها فكرة رائعة، لكن قد تثير فكرة وضع الميزانية الكثير من التفاصيل المزعجة للكثيرين، غير أنها في الواقع مجرد طريقة بسيطة لمعرفة أين يذهب المال، وأفضل مكان للبدء بذلك هو إلقاء نظرة على نفقات الشهر الماضي من كشف الحساب المصرفي أو بطاقة الائتمان وفحصها بدقة.

سلّم الديون

بعد إدراج جميع ديونك من أعلى سعر فائدة إلى أدناها، ابدأ في الدفع قدر ما تستطيع كل شهر نحو البطاقة ذات معدل الفائدة الأعلى، ووضع المزيد من الأموال فيها قدر الإمكان، مع الاستمرار في إجراء الحد الأدنى من المدفوعات على جميع الديون الأخرى، ومن ثم الانتقال إلى بطاقة أخرى وهكذا، وبمجرد أن تبدأ الديون بالاختفاء من قائمتك، ستتمكن من اكتساب المزيد من الزخم والتشبث بخطتك.

تقويم شهري

استخدم تقويماً شهرياً للمدفوعات لمساعدتك على معرفة جميع المستحقات من خلال مبلغ الدفعة لكل فاتورة بجوار تاريخ الاستحقاق، وضمان الحصول على ما يكفي من المال لتغطية مختلف الفئات. وضع خطة كافية في وقت مبكر يساعدك على التخطيط لإنفاق أي أموال إضافية تركتها بعد تغطية النفقات. وتأكد أنه لا توجد مشكلات متعلقة بالديون غير قابلة للحل، والأمر قد يكون صعباً في بعض الاحيان، لكن دائماً هناك طريق.

تكاليف المعيشة

قبل البدء في سداد ديونك فعلياً، قم ببناء صندوق توفير صغير تغطي تكاليف المعيشة لأشهر عدة على الأقل تحسباً لأي نفقات أو فواتير غير متوقعة قد تظهر، مثل (إصلاح السيارات أو الفواتير الطبية وما إلى ذلك)، فهذه النفقات غير المتوقعة قد تعيدك إلى نقطة الصفر مرة أخرى.

تويتر