أبرزها خفض رسوم تسجيل شركات.. والإعفاء من رسوم تصاريح الهبوط للطائرات الخاصة

«دبي الجنوب»: مبادرات نوعية لتحفيز النمو الاقتصادي

صورة

أعلنت «دبي الجنوب» عن إطلاق عدد من المبادرات النوعية، التي تستهدف جذب الاستثمارات، وتوفير حوافز وتسهيلات لقطاع الأعمال.

وأوضحت «دبي الجنوب» أن خطوتها تأتي التزاماً بتوجيهات صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بتحفيز النمو الاقتصادي، وخفض كلفة ممارسة الأعمال.

كفاءة الخدمات

قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة مدينة دبي للطيران و«دبي الجنوب»، خليفة الزفين، إن المبادرات التي أطلقتها «دبي الجنوب» لخفض تكلفة ممارسة الأعمال، وتوفير تسهيلات إضافية لقطاع الأعمال، ستكون لها انعكاسات إيجابية ملموسة على المدى القصير والمتوسط، معتبراً أن جودة وكفاءة الخدمات التي توفرها «دبي الجنوب» للشركات العاملة فيها ستعزز من تنافسية هذه الشركات وقدرتها على النجاح محلياً، والتوسع في الأسواق الإقليمية والعالمية القريبة انطلاقاً من دبي.

ولفت الزفين إلى أن حزمة المبادرات التي اطلع عليها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ستسهم في تأسيس بيئة مشجعة على الاستثمار، وتحقق قيمة مضافة للشركات العاملة فيها، لافتاً إلى أن «دبي الجنوب» ستكرس جهودها لتسخير الإمكانات والقدرات كفة، وتوفير التسهيلات التي تحقق رؤية القيادة بتنويع الاقتصاد واستقطاب مزيد من الشركات الرائدة عالمياً.

وشملت مباردات «دبي الجنوب»: تسهيل إجراءات تسجيل الطائرات الخاصة ونقل ملكيتها، وإعفاء الطائرات الخاصة من رسوم تصاريح الهبوط، وإطالة مدة بقائها.

وستسهل «دبي الجنوب» إجراءت تأشيرات دخول المسافرين وطاقم الطائرات الخاصة، فضلاً عن خفض رسوم تسجيل الشركات المتخصصة في صناعة أجزاء الطائرات والصيانة، وفي الصناعة الخاصة بالطباعة الثلاثية الأبعاد، إضافة إلى إجراءات أخرى خاصة بالاحتفظ بالمتعاملين، وتطوير منطقة متكاملة خاصة بقطاع التجارة الإلكترونية والقطاع اللوجستي.

إجراءات التسجيل

وتفصيلاً، كشفت «دبي الجنوب» عن إطلاق عدد من المبادرات النوعية، والمباشرة بتطبيق تلك المبادرات بشكل فوري لتحفيز عجلة النمو الاقتصادي، واستقطاب استثمارات خارجية مباشرة جديدة، وفق توجيهات سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، بالإسراع بتطبيق هذه المبادرات فوراً تحت إشراف المجلس التنفيذي.

وأضافت أن أولى مبادراتها تتمثل بإنشاء مركز متخصص لتسجيل الطائرات الخاصة، إذ ستعمل مع الهيئة العامة للطيران المدني، على تسهيل إجراءات تسجيل الطائرات الخاصة ونقل ملكيتها، إضافة إلى التوجه لإعفاء الطائرات الخاصة من رسوم تصاريح الهبوط، وإطالة مدة بقائها، بهدف جعل إمارة دبي مركزاً عالمياً للطائرات الخاصة، وتسهيل حركة تنقلها، ما يخفض كلفة الاستثمار في قطاع الطيران الخاص.

كما ستسهل «دبي الجنوب» إجراءت تأشيرات دخول المسافرين وطاقم الطائرات الخاصة، ما يسهم إيجاباً في حركة الطيران الخاص من وإلى دبي.

وفي سياق الصناعة والصيانة، أعلنت «دبي الجنوب» عن مبادرتين جديدتين تتمثل الأولى في خفض رسوم تسجيل الشركات المتخصصة في صناعة أجزاء الطائرات والصيانة، وبناء مركز إقليمي للصيانة والصناعة.

وضمن مبادرتها الثانية في المجال الصناعي والصيانة، تعتزم «دبي الجنوب» خفض رسوم التسجيل للشركات المتخصصة في الصناعة عن طريق الطباعة الثلاثية الأبعاد، وبناء منشآت خاصة بروّاد هذه الصناعة.

إلكترونيات ولوجستيات

وأشارت «دبي الجنوب» إلى أنها ستطور كذلك منطقة متكاملة خاصة بقطاع التجارة الإلكترونية والقطاع اللوجستي، لتلبية متطلبات الشركات الناشئة والشركات متعددة الجنسيات، وترسيخ حضور دبي كقاعدة أساسية للتجارة الإلكترونية العالمية. وستركز هذه المنظومة على خفض كلفة ممارسة الأعمال للشركات عبر تسريع إجراءات تأسيس الأعمال، وجمع كل الخدمات الحكومية في نافذة واحدة، لتوفير الوقت والجهد للشركات، في حين يستحوذ القطاع اللوجستي على نصيب عال من الاستثمارات، عبر توفير مساحات واسعة لنشاطات التخزين والمستودعات والنقل، التي ستسهم بشكل فاعل في تأسيس اقتصاد منافس ومستدام، وتأمين خدمات لوجستية فاعلة للشركات الصغيرة والمتوسطة بأسعار تنافسية.

ميزات تنافسية

وشملت مبادرات «دبي الجنوب» خفض نفقات الشركات وإطلاق خطط لسعادة المتعاملين، منها الحصول على رخص مزدوجة صادرة من اقتصادية دبي والمنطقة الحرة في «دبي الجنوب»، ما يسهم في خفض كلفة ممارسة الأعمال لهذه الشركات بنسبة تصل إلى50%.

وتم تصميم مبادرة للاحتفاظ بالمتعاملين مع «دبي الجنوب»، من خلال السماح لهم بتقليص أعمالهم والانتقال من مكاتب إلى مركز أعمال، أو من مستودع إلى حلول مكتبية، وبمساحات مختلفة أقل حجماً وبأسعار تنافسية، ما يوفر على الشركات وأصحاب الأعمال كثيراً من النفقات والمصروفات، وذلك بالبقاء على استثماراتهم ومنشآتهم وإدارة أعمالهم بمرونة أكبر وبكلفة أقل، وفق متطلبات أعمالهم، والحدّ من التكاليف التشغيلية لمساحات التأجير.

عامل ثقة

وأشار سموّ الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة «طيران الإمارات»، إلى أن حرص صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، على دعم اقتصاد الإمارة، عبر إطلاقه حزمة مبادرات لتحفيز النمو الاقتصادي، يعكس متانة العلاقة بين القيادة وقطاع الأعمال، ويظهر الشراكة الاستراتيجية التي تربط بين القطاعين العام والخاص، معتبراً أن إطلاق هذه المبادرات يشكل عامل ثقة لكل المستثمرين الراغبين في الاستثمار في بيئة أعمال حيوية ومتطورة، تحفز النجاح وتوفر الأمان والربح لاستثماراتهم.

وأكد سموّه أن قطاع الطيران من القطاعات الرئيسة الرافدة لاقتصاد الإمارة، وركيزة أساسية في استراتيجية التنوّع الاقتصادي، مشيراً إلى أن إطلاق «دبي الجنوب» مبادرة نوعية لاستقطاب الطيران الخاص، وإنشاء مركز متخصص لتسجيل الطائرات الخاصة، وتوفير مزايا تنافسية لهذه الطائرات وركابها، تشمل تقليل كلفة عملياتها، سيعزز من جاذبية دبي لصناعة الطيران الخاص، ويوطد مكانة الإمارة، وجهة عالمية للطيران والخدمات اللوجستية.

وتابع سموّه قائلاً: «رؤية صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بترسيخ مكانة الإمارة وجهة الأعمال الأولى في العالم، تحفزنا جميعاً على الابتكار في مبادرات نوعية تمنحنا ميزة تنافسية. وإن هدفنا بتحويل (دبي الجنوب) إلى مدينة المستقبل، يجعلنا ملتزمين على الدوام بالارتقاء بخططنا واستراتيجياتنا لنواكب مسيرة دبي نحو التنمية الاقتصادية المستدامة».

تويتر